هل صلاة التهجد في المسجد بدعة ؟

هل صلاة التهجد في المسجد بدعة ؟، يتنافس المسلمون في الطاعات والعبادات والقيام ليكونوا قريبين من الله تعالى وحائزين على الاجر الكبير، في شهر رمضان المبارك تحث المسلم على أداء خدمات وعبادات متنوعة ترفعه درجة وتقربه من خالقه سبحانه ومن خلال ذلك سنركز على صلاة التهجد.

ما هي صلاة التهجد

ولغة التهجد هي النوم بالليل، ولهذا يقال عن الرجل التهجد وهو ينام ليلاً، كما يستعمل في صلاة منتصف الليل، والمحجّد هو من يقوم من نومه، صلاة التطوع في الليل التي تحدث بعد الاستيقاظ من النوم ويقال إن التهجد هو أي صلاة بعد العشاء إلا صلاة الفريضة أو صلاة بعد النوم صغيرة وماذا عن صلاة الليل فهي أعم، لأنه يشمل الصلاة من غروب الشمس إلى الفجر.

هل صلاة التهجد في المسجد بدعة ؟

صلاة التهجد في المسجد ليست بدعة، صلاة التهجد من السنن المثبتة في كتاب الله تعالى، وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وإجماع الأمة الله تعالى، وهي الصلاة، وصلى الله عليه وسلم، لأن النبي صلى الله عليه وسلم ،أفضل وقت للصلاة بعد الصلاة المكتوبة، صلاة في سكون الليل، لا تشترط الصلاة في المسجد، ولكن يمكن للمسلم أن يصليها في المنزل.

كيف تصلي صلاة التهجد

صلاة التهجد في رمضان ليست بدعة بل هي صلاة إضافية مباحة ومحبوبة خاصة في العشر الأواخر منها بفعل النبي محمد صلى الله عليه وسلم، (شدَّ النبي صلى الله عليه وسلم حقويه في أول العشر، فيستيقظ ليلاً ويوقظ أهله) سواء في أوله أو آخره أو وسطه، و أفضل وقت للاستيقاظ لأداء التهجد هو في الثلث الأخير من الليل.

ما هو فضل صلاة التهجد

صلاة التهجد لها فضائل كثيرة منها

  • اعتبر التهجد من أفضل الصلوات بعد فرض الصلاة، لقول النبي -عليه الصلاة والسلام (سأل هل الصلاة مكتوبة أفضل، والصيام أفضل بعد شهر رمضان كانت الصلاة مكتوبة دعاء في منتصف الليل).
  • صلاة التهجد تزيد من إيمان العبد، ورغبته في التحدث مع الله عز وجل، والسرور بعبادته، وتكون أكثر مكافأة ومكافأة، لأنه يعاني من حاجة إلى الوقوف من أجل كلمة تعالى (إن أول الليل أصعب وأصعب).
  • من صفات عباد الرحمن لقوله تعالى (وَهُناكَ عباد الرحمن السائرون على الأرض، فلما كلمهم الجهلاء قالوا
  • الحنين إلى أجر الله والخوف من عقابه بسبب كلمته – تعالى – (يجتنبون مضاجعهم، يدعون ربهم خوفًا وجشعًا).
  • كن حصنا للمسلم من الوقوع في الفتنة.

طالع ايضا .. خطبة العيد تكون قبل صلاة العيد صح أم خطأ ؟

مقالات ذات صلة