كم عدد ركعات التهجد في العشر الاواخر من شهر رمضان

كم عدد ركعات التهجد في العشر الاواخر من شهر رمضان، صلاة التهجد تعتبر من الصلوات الإضافية التي تقام في آخر الليل ويفضل لمن يرغب في أداء صلاة التهجد أن يفعلها في البيت مع أفراد عائلاتهم لما فيه من أجر كبير واختلاف، ومن خلال ذلك سنعرف عدد ركعات صلاة التراويح في العشر الأواخر.

ما المقصود بصلاة التهجد

في اللغة التهجد معاني كثيرة، فالنوم والسهر في وقت متأخر من الليل يسمى تهجد وصلاة الليل وتسمى أيضا التهجد والتهجد اصطلاحا يعني الاستيقاظ في الليل لأداء الصلاة كما قال الله تعالى صلاة التهجد لأنها كذلك، صلاة اختيارية إضافية في الليل والتهجد شرع، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يواظب عليها، واعتبرها واجبًا غير الواجبات الخمس، فقال صلى الله عليه وسلم) أي التهجد.

كم عدد ركعات التهجد في العشر الاواخر من شهر رمضان

جاء على لسان أم المؤمنين السيدة عائشة – رضي الله عنها – بيان صلاة التهجد على فعل الرسول – صلى الله عليه وسلم – سواء كان ذلك في رمضان أو في غيره لا تسأل عن صلاحها وطولها، ثم تصلي أربعًا، ثم لا تسأل صلاحها وطولها، ثم تصلي الصلوات الثلاث، وقد جاءني العلماء ثلاث مرات في رمضان، وجاء العلماء للصلاة عليه – خير له – ثلاث عشر ركعة من اتباع النبي – صلى الله عليه وسلم – ويجوز للإنسان أن ينقصها بأعمال النبي صلى الله عليه وسلم، وبيانه في الحديث “الوتر صحيح فمن أراد أن يصلي بخمسة، ومن أراد أن يصلي بثلاث، ومن أراد أن يصلي بواحد”.

فضل صلاة التهجد إسلام ويب

صلاة التهجد لها فضائل كثيرة منها

  • والذين يحفظون صلاة التهجد هم الفاعلون الذين يستحقون جنات الله وبركاته كما ورد في كثير من الآيات القرآنية.
  • إن زيادة تقوى المسلم وتقواه ونيله أجرًا وفضلًا عظيمًا في التهجد وصلاة الليل والقيام، ولا سيما في رمضان، من أسباب مغفرة الذنوب، ومن المؤكد أنه سيقوم في العشر الأواخر منه، تحقيقا لليل القدر لقول النبي صلى الله عليه وسلم انتظار مغفرة ما تقدم من ذنبه).
  • قراءة القرآن والصلاة في الليل أكثر حضوراً في القلب من صلاة النهار ولها تأثير أكبر على الروح والقلب، فالمؤمن أكثر توقيرًا وتأملًا.
  • فضل الله لمن يقف فوق كل الناس في الليل عندما قال – العلي – (لستم متساوين بين أهل الكتاب، أمة قائمة تتلو آيات الله، وملائكة الله).
  • وحمد الله – علي – على الحشو الذي وعد به الجاز بمكافأته.

كيفية صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان

صلاة التهجد لها طرق عديدة ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم، وفي تفسيرها ما يلي

  • وتأتي صلاة التهجد في ركعتين بدون الوتر، ثم تكون صلاة الوتر كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث
  • أربع ركعات تصلى بسلام، ثم أربع ركعات بسلام، ثم ثلاث ركب للرسول، ثم يصلي أربعة، فلا تسألها جمالها وطولها، ثم يصلي ثلاثة).

حكم وفضل صلاة التهجد

صلاة التهجد هي أفضل صلاة عند الله – سبحانه وتعالى – بعد صلاة الفريضة وللمسلم أن يصلي فيها ما يشاء وما يشاء إلا ما يدعو للمعصية أو المنكر خالق السماء والأرض و من فيه فلك الحمد لك سلطان السماء والأرض ومن فيها ولك الحمد انت ملك السماء والأرض ولك الحمد انت الحق، وعدك حق ولقاك حق كلامك حق والنبي حق والسماء حق الله عليه الصلاة والسلام حق والساعة حق يا الله أنت أنا استسلم، وفيك آمنت، واعتمدت عليك، وفيك تبت، وفيك جادلت، وفيك حكمت، فاغفر لي على ما فعلته من قبل وما فعلت. ما أخفيه وما أخفيه وما أصرح به أنت الفاصل، أنت الفاسق لير، أو لا إله إلا أنت.

الفصل في صلاة التهجد

صلى الله سبحانه وتعالى صلاة التهجد على أمته فقال سبحانه لربك وكفارة عن الذنوب ونهي عن المعاصي) وصلاة التهجد هي صلاة التهجد، أفضل صلاة بعد الصلاة المكتوبة، ويستحب أن يكون آخر الليل في منتصف الليل، أو في أوله، أمر نبيه صلاة الليل، ثم حثه رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ما الفرق بين صلاة التهجد وصلاة الليل وصلاة التراويح

صلاة التهجد والتراويح والليل تجتمع كلها كصلاة إضافية وتؤدى في الليل والفرق بينها كالتالي

  • صلاة الليل وهي صلاة تؤدى في أي وقت أثناء الليل ويمكن قضاء الليل أو جزء منه ولو لساعة صغيرة في عبادات مختلفة كذكرى الله تعالى أو الدعاء على سيدنا محمد، – صلاة الله عليه وسلم – أي منخرطون في طاعة الليل، ويستحب أن يصلي ما ثبته النبي – صلى الله عليه وسلم – من صلاة الليل حيث كان يصلي ركعتين، أهس وفي كل ركعة إطالة ركوع وسجود الله وتمجيده.
  • صلاة التهجد وهي من الصلوات الإضافية التي يحبها الله سبحانه وتعالى، وتؤدى في الليل، لكنها تُؤدى بعد النوم، وقد عرفها العلماء بأنها صلاة في الثلث الأخير من الليل، أو التطوع في غير صلاة الفريضة، ويؤدى في الثلث الأخير من الليل.
  • صلاة التراويح وهي صلاة خاصة إضافية في شهر رمضان المبارك، تؤدى في بداية الليل بعد صلاة العشاء.

 

مقالات ذات صلة