وقت صلاة التهجد وعدد ركعاتها وحكمها ويكيبيديا

وقت صلاة التهجد وعدد ركعاتها وحكمها ويكيبيديا، وما حكم صلاة التهجد وكيفية صلاتها، فهي من الأدعية التي جعلها الله رحمة لعباده، إذ تكفر عنها، رمضان ويمحو ذنوبها ونتحدث به عن صلاة التهجد وكيف تكون وفضلها وعدد ركعاتها واختلافها عن صلاة الليل.

ما هي صلاة التهجد إسلام ويب

التهجد في اللغة اسم مشتق ويعني السهر أو النوم لوقت متأخر.

وقت صلاة التهجد وعدد ركعاتها وحكمها

يبدأ وقت صلاة التهجد بعد صلاة العشاء، وينتهي عند الفجر، وأفضل أوقاتها هو الثلث الأخير من الليل، ويكون وقتها كل ليلة، عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم، أحب الدعاء إلى الله، والصلاة إلى الله عليه الصلاة والسلام، وأحب الصيام إلى الله، أفضل وقت لهم هو منتصف الليل في الثلث الأخير منه، لأن الملائكة يشهدون الصلاة في ذلك الوقت، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصليها في ذلك الوقت، والله تعالى، رسله أعلم.

عدد ركعات صلاة التهجد

لا يوجد عدد معين من ركعات التهجد، فالأمر واسع، فلما سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن عدد ركعاته أخبره أن هذه صلاة الليل مرتين، والسنة التي كان يفعلها النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يصلي إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة، والأفضل للمسلم أن يصلي هكذا صلى النبي صلى الله عليه وسلم، إلا إذا كان يريد أن يزيد في جائز وإذا أراد أن ينقصها فلديه وحدتين على الأقل وأكثرها غير محدودة والله ورسوله أعلم.

ما هي أقل عدد من ركعات التهجد

أجمع علماء المذاهب الأربعة على أن أقل عدد ركعات التهجد وأدناه ركعتان، والله ورسوله أعلم.

أكثر ركعات لصلاة التهجد

اتفق العلماء على أقل عدد من ركعات التهجد، لكنهم اختلفوا في الحد الأعلى والحد الأقصى لعدد ركعات التهجد، والتهجد ركعات للمسلم، فكثير من الركعات في الصلاة، كما يشاء وأما الحنفية فقالوا إن الحد ثمانية، وقال المالكيون عدد ركعات التهجد عشر، والله ورسوله أعلم.

الفرق بين صلاة التهجد وصلاة الليل

بتوضيح وقت صلاة التهجد وعدد ركعاتها، تكون صلاة الليل على المسلم أن يقضي الليل كله أو بعضه ولو ساعة في الصلاة ويقرأ القرآن ويذكر الله، والوقوف طاعة معظم الليل أو ساعة منه، وعند الاستيقاظ من النوم أشار العلماء إلى أن الوقوف أعم وأشمل من التهجد لأنه صلاة وغيره وصلاة قبل النوم وبعده، وأما التهجد فهو خاص بالصلاة والله أعلم.

حكم صلاة التهجد

صلاة التهجد سنة مؤكدة ومحبوبة وثابتة للنبي صلى الله عليه وسلم، ونصها القرآن الكريم والسنة النبوية، وقد أجمع علماء الأمة على كثرة النبلاء، الآيات الواردة في القرآن الكريم والتي تحث المسلمين على صلاة الليل والتهجد فيها وتحثهم على التمسك بالتهجد وتوضيح فضل وثواب من يحفظه، فهو من الأعمال الفائضة المطلقة التي لا داعي لها، الله يغفر الذنوب ويكفر عن الذنوب والله ورسوله أعلم.

كيفية صلاة التهجد

صلاة التهجد اثنين اثنين، والمسلم يحفظ السلام على ركعتين في وقت واحد، ويصلي فيها ما شاء، وعليه أن يحافظ على وقته، ولا يجوز في غيره.

  • بعد أن ينظف المسلم نفسه ويغطي عورته ويؤدي صلاة العشاء، يلتفت إلى القبلة ويقول الإحرام تكبير.
  • يقرأ سورة الفاتحة وما هو متاح له من كتاب الله ويستحب قراءة سورة المزمل بصدق.
  • يركع المسلم على ركبتيه ويقول المجد ثلاث مرات لربي العظيم.
  • ثم يسجد ثلاث مرات فيجد الله ثم يجلس من السجود ثم يسجد ويقوم إلى الركعة الثانية التي يقرأ فيها الفاتحة وما ييسر له من القرآن.
  • ثم يركع ويسجد، ثم يجلس من سجوده، ويقرأ التشهد والصلاة الإبراهيمية، ويختتم الركعتين بالتسليم.
  • ثم قام في ركعتين أخريين، وإن أراد أن يتم ما يصلي عليه أن يوتر.

ما الفضل من صلاة التهجد

صلاة التهجد لها مكانة وأهمية عالية لأنها من أعظم العبادات وأعظم الأعمال التي أمر بها الله تعالى ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم بغير وجود، فهي تنقذ العبيد، من الجحيم بحمد الله، ومن أهم الأمور التي يستحقها العباد حب الله تعالى.

أدلة على جواز صلاة التهجد في رمضان

وقد ورد في الصحيح في الحديث عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه أنه قال لما قام رسول الله صلى الله عليه وسلم لصلاة النسك نزل، بعد التكبير قل اللهم لك الحمد، أنت نور السماوات والأرض، والحمد لك، والحمد لك وعلى الأرض، يا رب السماوات والأرض ومن في، هم، أنت الحق، كلامك صحيح، وعدك صحيح، اجتماعك صحيح، السماء صادقة، النار جهنم، الساعة حق، يا الله، أسلمك، أسلمك، أؤمن فيك أؤمن بك وآمنت بك وآمنت بك وآمنت بك وآمنت بك أوزلت أنت إلهي لا إله إلا أنت، والمسلم يصلي بأي دعاء يريده من الدعاء الذي يقتضيه القانون ر في تهجده.

 

مقالات ذات صلة