هل يجوز صلاة التهجد ركعتين فقط ابن باز

هل يجوز صلاة التهجد ركعتين فقط ابن باز، يصلي المسلم في رمضان صلاة التهجد، وهي صلاة التقرب إلى الله سبحانه وتعالى، ويدعو فيها ربه بأن يكرمه في الدنيا والآخرة، حيث يسعى المسلم في هذا الشهر إلى التقرب إلى الله تعالى من خلال الوفاء بالواجب الذي أمره به الله تعالى، وذلك باتباع ما أمره به الله تعالى سنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم يمكن أن ينال الأجر والثواب ضعفًا على عمله وطاعته، كما هو الحال عندما صلى التهجد، وبهذا نتكلم، ويوضح لك هل يجوز التهجد بركعتين فقط و.

ما هي صلاة التهجد

صلاة التهجد هي صلاة إضافية في الثلث الأخير من الليل بعد الاستيقاظ من النوم.

اقرأ أيضا…موعد صلاة التهجد في الحرم المكي في ليالي رمضان 1443

هل يجوز صلاة التهجد ركعتين فقط

نعم، يجوز للمسلم أن يؤدي صلاة التهجد صلاتين فقط، واتفق العلماء على أن صلاة التهجد التي يؤديها المسلم بعد النوم، تتكون من صلاتين يبدأ بهما، ويمكن أن يتوسعهما كما هو، عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال، لكنهم اختلفوا في معظمهم.

ما المقصود بصلاة التهجد

والتهجد جزء من التهجد، أي عدم النوم، لأن فعل التهجد في اللغة العربية يعني بفتح الجيم أي صلاة الليل، والصلاة في آخر الليل بعد الاستيقاظ من النوم، وعرفها الفقهاء بأنها طقوس الوضوء بعد النوم.

متى تبدأ صلاة التهجد

تبدأ صلاة التهجد في الثلث الأخير من الليل بعد انتهاء صلاة العشاء، وشرط التهجد أن ينهض العبد المسلم من نومه لأداء صلاة إضافية قبل الفجر في الليل.

هل يجوز صلاة التهجد ركعتين فقط ابن باز

لا حرج على الناهض من نومه أن يؤدي صلاة التهجد ويصلي وحدتين فقط لما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “صلاة الليل اثنان، وحدات الصلاة، ومن زادها له أجر عظيم.

طريقة أداء صلاة التهجد

من أراد أن يؤدي صلاة التهجد فلينام قليلاً في أول الليل ثم يقوم ويصلي ركعتين ويسلم ويصلي واحدة أو ثلاث أو خمس، كما رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعليه السلام حتى يفرغ.

حكم صلاة التهجد هل هي واجبة

وتعتبر صلاة التهجد من السنن المؤكدة والصلوات التي تقرب الله تعالى ودليلها ما هو مكتوب في كتابه العظيم لعل الله سبحانه وتعالى سيرسل لك أحباء الأعمال} لم يجعله التزامًا محددًا، ولكن لمن ترك لذة نومه لإنجازها، فسيكون بأجر عظيم.

كم عدد ركعات صلاة التهجد في رمضان

لم يتفق الفقهاء وعلماء الدين على عدد محدد لصلاة التهجد حيث كان لكل طائفة رأيهم في عدد وحدات صلاة التهجد موضحاً على النحو التالي

  • جاء في المذهب الشافعي أن صلاة التهجد ليس لها عدد معين من الركعات، كما قال الحنابلة “الصلاة أفضل، فمن شاء الأقل، ومن شاء أكثر. “
  • جاء في المذهب الحنفي أن أكبر عدد ركعات التهجد ثماني ركعات، إذ روي عن ابن همام أن أصغر تجويد لرسول الله صلى الله عليه وسلم ركعتان، وأكثرهما كان ثماني ركعات.
  • وأما المذهب المالكي فقالوا إن معظم ركعاتهم ما بين العاشرة والثانية عشرة عندما قال الحديث الجليل في سلطة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها “رسول الله صلى الله عليه وسلم”، وكان صلى الله عليه وسلم يصلي إحدى عشرة ركعة ويوتر منها “بواحدة”.

فضل صلاة التهجد

صلاة التهجد لها فضل كبير بسبب الدعاء والدعاء من العبد إلى ربه المنظر إليه في الثلث الأخير من الليل، جاء عن عبد الله ين عمرو رضي الله عنه قال قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم “أشهر الصلاة إلى الله صلاة داود عليه السلام، وأشهر صيامه عند الله صوم داود، وكان ينام نصف الليل ويستيقظ ثلثًا، وينام سادسًا، ويصوم يومًا ويفطر نهارًا.

هل هناك فرق بين صلاة الليل وصلاة التهجد

هناك تشابه كبير بين صلاة التهجد وقيام الليل في الأداء، إلا أنهما يختلفان في التوقيت والعمل، وهو ما يظهر في الجدول

صلاة التهجدصلاة الليل
حان الوقتفي الثلث الأخير من الليلبعد صلاة العشاء وحتى الفجر.
حالتهايجب القيام بذلك بعد النومالنوم غير مطلوب
أدائهاركعتان على الأقل وتسليمركعتان على الأقل وتسليم
العمليحتوي فقط على دعاءوتشمل الصلاة وتلاوة القرآن والتذكير وما إلى ذلك

دعاء صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان مكتوب

يستطيع العبد المسلم أن يدعو الله تعالى وأن يدعو ما يشاء من الدعاء الصالح من قلب المؤمن الصادق.

الحمد لله أنت نور السماء والأرض وأشكرك، لقد استسلمت وأنت مؤمن وعليك أن تثق وأنت ترتد وأنت لديك خاص وأنت تم إغراءك وأنا أسامح نفسي على ما فعلته وما قلته وما نسيته، أنت يا رب لا اله الا انت

مقالات ذات صلة