خطبة العيد تكون قبل صلاة العيد صح أم خطأ ؟

خطبة العيد تكون قبل صلاة العيد صح أم خطأ ؟، تعتبر صلاة العيد من اهم الاشياء التي يحرص عليها المسلمون حيث تكون جماعية وبعدها الخطبة، تعتبر خطة العيد من أهم الطقوس الدينية التي تقام خلال عيد الفطر المبارك وهي سنة مؤكدة للرسول صلى الله عليه وسلم، إذ يستحب للمسلم أن يحضر خطبة العيد التي تكون في صباح كل من العيدين، تحدث عن خطبة العيد وأوقاتها الرسمية والصحيحة.

متى تكون خطبة العيد

وخطبة العيد من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم، وتؤدى بعد صلاة العيد، وتحتوي الخطبة على بعض التوصيات للأعمال المستحبة في عيد الفطر، والمتعلقة بالتشجيع، روابط القرابة وتأكيد الروابط الاجتماعية، وكذلك تشجيع الإثراء ومساعدة الفقراء في مثل هذه الأيام بإخراج الزكاة الواجبة عن كل مسلم.

خطبة العيد تكون قبل صلاة العيد صح أم خطأ ؟

وتلقي خطبة عيد الفطر بعد صلاة العيد على يد الرسول صلى الله عليه وسلم “قام النبي صلى الله عليه وسلم يوم القيامة، أن صيامه، صلى، وبدأ بالصلاة قبل الخطبة، ثم خطاب الناس، ثم قوم الله، وذكرهم وهو متكئًا على بلال، ومدد بلال رداءه وصدق النساء.

  • الجواب البيان خاطئ.

كم خطبة لصلاة العيد

تتكون خطبة العيد من خطبتين تفصل بينهما جلوس يخطب فيها الإمام الناس ويذكر بركات الله تعالى للإنسان بالإضافة إلى تذكير الناس بأهمية شكر الله تعالى وتذكيرهم بالعادات والتقاليد، وهي واجبة في العيد، وفضل صيام شهر رمضان المبارك، بالإضافة إلى الاستعداد لطاعة الله، والإكثار من العبادة التي تقرب العبد إلى ربه، إذ يذكرهم بأهمية الواجب وقواعد الزكاة.

خطبة صلاة العيد جاهزة

يجب على المسلم الالتزام ببعض سنن الرسول صلى الله عليه وسلم في خطبة العيد وهي على النحو التالي

  • تبدأ خطبة العيد بحمد الله تعالى وتسبيحه، ثم نصح الإمام المسلمين بطاعة أوامر الله تعالى.
  • من السنة زيادة التكبير في خطبة العيد منذ أن ابتدأ الإمام خطبة العيد بالتكبير، أي الخطبة الأولى تسع تكبيرات، والثانية سبع تكبيرات.
  • يعرض الخطيب ويتحدث في مواضيع مختلفة لكل عيد، مثل أحكام صدقة الفطر في خطبة عيد الفطر، وأحكام الأضاحي في خطبة صلاة عيد الأضحى.
  • والخطبة لا تطيل الخطبتين على الناس، فتكون الخطبة سهلة.

طالع ايضا …..  دعاء اللهم في اخر جمعة من رمضان مكتوب

مقالات ذات صلة