قيمة ومقدار زكاة الفطر نقدا بالدينار البحريني 2023

قيمة ومقدار زكاة الفطر نقدا بالدينار البحريني 2023، تفرض الزكاة على كل مسلم، وهناك ما تسمي بزكاة الفطر التي لها القيمة المشروعة من الطعام والشراب، وبحث في مملكة البحرين عن مقدار زكاة الفطر التي يجب دفعها قبل الانتهاء من شهر رمضان المبارك، وهناك قيمة محددة بالدينار البحريني للعام الحالي للزكاة، التي يجب على جميع المسلمين إخراجها، ونذكر لكم كافة التفاصيل في مقال شبكة الصحراء.

قيمة ومقدار زكاة الفطر نقدا بالدينار البحريني 2023

بحث في الجمعيات والجهات الخيرية عن مقدار زكاة الفطر، وهي من الأمور التي تفرض على جميع المسلمين، ويحب توصيلها لكافة الفقراء في الموعد المحدد، وعند تحري هلال شهر شوال يجب أن تكون الزكاة مواصلة إلى جميع الفقراء، حيث أن هي فرض لازم على كافة المسلمين، وتصل قيمتها إلى 1.5 دينار بحريني، كما أن إخراجها عن الطعام، وتقدير قيمته إلى 2.5 كغم.

كيف يتم دفع زكاة الفطر البحرين أون لاين 2023

هناك مجموعة من الخطوات التي يتم من خلالها دفع الزكاة أون لاين من خلال زيارة موقع جمعية التربية الإسلامية، والضغط على زكاة الفطر من الصفحة الرئيسية، وإدخال القيمة حسب عدد الأفراد المُعالين، والنقر على زر التبرع برتقالي اللون، والضغط على أيقونة الدفع من النافذة المنبثقة، وإدخال الاسم في الحقل المُخصص لذلك، وكتابة رقم الهاتف ثم إدخال عنوان البريد الإلكتروني، وتحديد طريقة الدفع ثم النقر على زر الدفع الآن، واتباع التعليمات لاستكمال تسديد قيمة الزكاة.

متي موعد إخراج زكاة الفطر في البحرين 2023

يجب أن تخرج زكاة الفطر قبل الصلاة في يوم العيد، وهي من أركان الإسلام الخمسة، وجاء عن ابن عباس رضي الله عنه “فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ زَكَاةَ الْفِطْرِ طُهْرَةً لِلصَّائِمِ مِنَ اللَّغْوِ وَالرَّفَثِ، وَطُعْمَةً لِلْمَسَاكِينِ، فَمَنْ أَدَّاهَا قَبْلَ الصَّلَاةِ فَهِيَ زَكَاةٌ مَقْبُولَةٌ، وَمَنْ أَدَّاهَا بَعْدَ الصَّلَاةِ فَهِيَ صَدَقَةٌ مِنَ الصَّدَقَاتِ”.

ما هو حكم إخراج زكاة الفطر

زكاة الفطر واجبة على جميع المسلمين، حيث جاء عن ابن عُمر أنه قال “فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ زَكَاةَ الْفِطْرِ مِنْ رَمَضَانَ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ عَلَى الْعَبْدِ وَالْحُرِّ، وَالذَّكَرِ وَالْأُنْثَى، وَالصَّغِيرِ وَالْكَبِيرِ مِنَ الْمُسْلِمِينَ”.

كما أن هناك الكثير من الأحاديث عن حكم زكاة الفطر التي هي عن أبي سعيد الخدري “كُنَّا نُخْرِجُ زَكَاةَ الْفِطْرِ صَاعًا مِنْ طَعَامٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ أَقِطٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ زَبِيبٍ”.

هل زكاة الفطر واجبة

هي فرض على كل مسلم بالغ عاقل، سواء كان كبير، صغير، ذكر، أنثي، وهي من الأمور التي فرضت على كافة المسلمين ليتم قبول الصيام خلال شهر رمضان المبارك، ويجب أن يقدر الصائم ويخرج عليها الصداقات، وهي من الأمور الواجبة من عند الله تعالي كما ذكر في القرآن الكريم.

مقالات ذات صلة