من الاعذار المبيحه للتخلف عن صلاة الجمعه والجماعه

من الاعذار المبيحه للتخلف عن صلاة الجمعه والجماعه، تعتبر صلاة الجماعة افضل من صلاة المسلم على انفراد بسبع وعشرين درجة، هناك العديد من الأحكام الشرعية التي يجب على جميع المسلمين معرفتها واتباعها، مثل أصل الدين، كما أنه واجب على جميع المسلمين، وللمزيد من المعلومات، فإننا سيتحدث عن الأعذار المسموح بها لتغيب الجمعة والجماعة وبعض الأفكار المتعلقة بالصلاة.

من الاعذار المبيحه للتخلف عن صلاة الجمعه والجماعه

هناك عدد من الأعذار التي تسمح للمسلم بترك صلاة الجمعة والجماعة، وهي نوعان، أحدهما خاص والآخر عام، ومن هذا السياق فإن الجواب المناسب على السؤال المطروح ما يلي

  • الأعذار الشائعة كالرياح الشديدة والأمطار الغزيرة وكذلك البرودة الشديدة والحرارة الشديدة.
  • أعذار محددة مثل المرض والقلق (سواء كان ذلك للعائلة أو المال أو لنفسك)، والاستعداد للسفر، وتناول الأطعمة كريهة الرائحة مثل الثوم والبصل، مع غلبة النوم والنعاس، ومكافحة الأوساخ (سواء كان ذلك) يكون بولًا أو برازًا)، والعُري وتناول الطعام الذي تشتهيه، والعمى.

ما هي شروط الصلاة

هناك ستة شروط أساسية تتعلق بالصلاة ولا تصح الصلاة إلا بواحد منها، بالإضافة إلى الشروط العامة الواردة في جميع العبادات تقريبًا وهي العقل والتمييز وكذلك الإسلام وإذا كنا من شروط الحديث التي تعني ذلك الصلاة نذكر

  • دخول الزمان حيث يعتبر من أهم شروط.
  • ستر العفاريت لا يصح للمسلم أن يصلي ورجاله مكشوفين.
  • الطهارة من النجاسة لا تصح الصلاة بوجود النجاسة وعلم المصلي بوجودها، إذ يجب أن تخلو النجاسة من ثلاثة مواضع، وهي الثوب، والبدن، والمصلى.
  • تنقية النجاسة يُعرَّف الحديث بأنه ما يأتي من أي طريقين ينقض الوضوء، وهناك نوعان كبير يحتاج إلى الطهارة وقاصر يتوضأ لينظف.
  • مواجهة القبلة حيث تكون الصلاة باطلة إذا لم يكن الاتجاه نحو القبلة.
  • النية مما لاشك فيه أن النية من أهم الشروط التي يجب مراعاتها، إذ نقل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله كل إنسان لن يكون له إلا ما قصده وما هاجر من أجله.

حكم تأخير الصلاة

إن تأخير الصلاة من الممنوعات في الدين الإسلامي، باستثناء بعض الأعذار المشروعة التي سمح بها ديننا الصحيح في حالات خاصة، ومن أهم الأمور أن تكون منتبهًا للصلاة في الأوقات المقررة لأداءها.

طالع المزيد .. اسماء بنات تامر حسني

مقالات ذات صلة