ما هي عاصمة دولة فلسطين

ما هي عاصمة دولة فلسطين، تعتبر دول فلسطين من الدول العربية التاريخية، وهي دولة محتلة من قبل الاحتلال الصهيوني، فما هي عاصمة فلسطين، ومدينة القدس هي العاصمة الابدية لفلسطين، التي تعتبر امتداداً للحضارات والأديان السماوية الثلاث، وقد أتى الأنبياء على أرضها المقدسة وحملوا الرسول السماوية، وهي موجودة منذ أكثر من سبعة آلاف سنة، فهذه العاصمة تحمل التاريخ والأهمية الدينية التي وثقتها الآثار الأثرية التي صمدت على مدى مئات السنين، فما هي عاصمة فلسطين، الحقيقة، هو ما سنكتشفه فيما يلي، مما يسلط الضوء على معالمها ومدى انتشارها رمزيتها، بين العرب وأتباع جميع الديانات السماوية.

مدينة القدس ويكيبيديا

القدس مدينة فلسطينية ذات أهمية تاريخية واقتصادية، وهي مصنفة من بين أقدم المدن المأهولة تاريخياً في العالم، بالإضافة إلى ارتباطها الوثيق بالأديان السماوية متر، لها عدة أسماء منها (القدس الشريف – بيت المقدس، الأولى من القبلتين – القدس حسب الكتاب المقدس)، وتقع القدس على هضبة جبال الخليل الممتدة بين شمال وغرب البحر الميت باتجاه سواحل البحر الأبيض المتوسط ​​، وتوسعت مع تعاقب الحضارات على أرضه.

ما هي عاصمة دولة فلسطين

عاصمة فلسطين هي مدينة القدس، حسب معتقدات الفلسطينيين والعرب وأنصار القضية الفلسطينية بغض النظر عن هويتهم الدينية، كعاصمة موحدة لهم باعتبارها “عاصمة دينية”، لكن المجتمع الدولي ينفي هذه المزاعم الإسرائيلية ولا يعترف بضم أجزاءها الشرقية لأنها أراضٍ فلسطينية.

ما عاصمة فلسطين القديمة

القدس عاصمة فلسطين منذ تأسيسها، بناها اليبوسيون في القرن الخامس عشر قبل الميلاد وهم شعب سامي كنعاني تعود أصولهم إلى جنوب بلاد الشام، لقد سكنوا القدس بشكل خاص وهي لهم، المدينة التي بنوها بأمر الملك “ملكيصادق” الذي كان اسمه آنذاك “شاليم” إله السلام بين الكنعانيين، وتغير الاسم إلى القدس، أي “جبل السلام”، ثم أطلقوا عليها اسم يبوس في فيما يتعلق بالشعوب التي بنت، في القرن الثاني عشر قبل الميلاد، حكمها الملك داود بعد طرد اليبوسيين، حيث تم بناء الهيكل، وأصبح اسمها مدينة داود.

ما الدول التي اعترفت بالقدس عاصمة لإسرائيل

خلال عام 1995، أصدر مجلس الكونجرس قانونًا يعترف بالقدس عاصمة للكيان الإسرائيلي، والذي اعترفت به إدارة ترامب، مما أشعل المواقف العربية والأجنبية الرافضة إلى حد كبير لهذا القرار، والذي أدانته أغلبية ساحقة في الأمن المجلس، مع تصويت 14 من أصل 15 عضوا ضده، وهو صوت الدول فقط الولايات المتحدة الأمريكية، من ناحية أخرى، (هندوراس – باراغواي – رومانيا – جمهورية التشيك ورومانيا) أعلنوا أنهم يدرسون إمكانية نقل السفارة من الجانب الإسرائيلي، بينما أكدت فيديريكا موغيريني، مديرة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، التزام أوروبا بموقف حازم من القضية الفلسطينية.

موقع القدس جغرافيا

تقع القدس على هضبة محاطة بالأنهار ومعظم الوديان الجافة، على أطرافها الشمالية والشمالية الشرقية جبال الخليل، حدودها الإدارية على النحو التالي

  • وهي تعرف بمدينة رام الله في الشمال.
  • تحدها من الجنوب مدينتي بيت جالا وبيت لحم.
  • عمه هو البحر الأبيض المتوسط ​​، حوالي 59.55 كيلومترا إلى الغرب.
  • يقع البحر الميت على بعد حوالي 35.41 كم إلى الشرق

اقرا ايضا…دعاء اللهم انصر اخواننا في فلسطين

اهم المعالم التاريخية في القدس

تضم القدس معالم أثرية تعطيها أهمية تاريخية ودينية، سواء للمسلمين أو المسيحيين أو حتى اليهود، ومن أبرز هذه المعالم

  • مسجد قبة الصخرة كان أنبياء الله إبراهيم الخليل ويعقوب النبي وموسى وسليمان عليهم السلام معاصرين، إذ صعد نبي الإسلام من فوقه إلى السماء برحلة الرسول صلى الله عليه وسلم الصعود.
  • الجامع العمري بالنسبة للمكان الذي صلى فيه الفاروق عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – عندما حضر الصلاة أثناء تواجده في كنيسة القيامة ورفض الصلاة في الكنيسة و عمل تمرد.
  • الجامع المرواني يقع في الجزء الجنوبي الشرقي من المسجد الأقصى المبارك.
  • كنيسة القيامة عمرها 1700 عام، أسستها الملكة إيلينا عام 325 م.
  • القبر المقدس في التجسد الثاني بين أنصار المسيحية، وكذلك عدد من الكنائس مثل كنائس (مار يوحنا – مريم العذراء – ميخائيل رئيس الملائكة)، بالإضافة إلى الأديرة مثل أديرة (ما أنطونيوس)، – السلطان – القديس جاورجيوس).
  • سور البراق ترتبط حرمته عند المسلمين برحلة ليلة النبي من مكة إلى القدس حيث وضع الرسول البراق، وهو جدار حجري طوله 156 قدمًا وارتفاعه 65 قدمًا.

مقالات ذات صلة