كم عدد الجيش الاردني 2022

كم عدد الجيش الاردني 2022، المملكة الاردنية الهاشمية الشقيقة تمتلك جيشا قويا وجبارا، والسؤال هو كم بلغ عدد الجيش الاردني لعام 2022، ويعتبر هذا الجيش من أهم أفرع القوات المسلحة الأردنية، وتتزايد أعداده يوما بعد يوم من أجل الحفاظ على سلام المملكة الأردنية عبر؛ وسنعرف اليوم عدد الجيش الأردني وعدد الضباط البريطانيين في الجيش الأردني وفرقه ورتبه العسكرية.

كم عدد الجيش الاردني 2022

ويبلغ عدد الجيش الأردني 200 ألف جندي بحسب إحصائية 2022، وقد قسم هذا العدد إلى قسمين، هناك 100000 جندي في الخدمة الفعلية في الجيش، في حين أن البقية هم أفراد احتياط بالجيش ويتم استدعاؤهم عند الحاجة في الحقيقة؛ عدد كبير من أفضل الجنود ينتمون إلى الجيش العربي الأردني وهم محترفون للغاية في جميع أنواع فنون القتال، سواء أولئك الذين انتهت خدمتهم أو الذين هم حاليًا في الخدمة الفعلية في الجيش.

عدد الضباط البريطانيين في الجيش الأردني

بلغ عدد الضباط الإنجليز في الجيش الأردني 80 ضابطا، قبل أن يصدر الملك حسين بن طلال مرسومه بإعفاء جميع الجنود الإنجليز من الخدمة في الجيش الأردني عام 1956 م، كان الهدف من هذا القرار تعريب كامل الجيش الأردني من أجل زيادة قوته وتقليص تأثيره الإنجليزي على جميع أقسام الجيش.

تاريخ تعريب الجيش الأردني

تم تعريب الجيش الأردني عام 1956 بعد قرار الملك حسين بن طلال، وصدر ذلك القرار بالاتفاق مع ضباط أردنيين أشاروا إلى ضرورة الإفراج عن قائد الجيش الأردني آنذاك، وهو غلوب باشا، كما تم الاتفاق على إعفاء جميع الضباط الإنجليز من الواجبات الموكلة إليهم في الجيش، من أجل القضاء بشكل دائم على النفوذ الإنجليزي في الجيش.

أهم تصنيفات الجيش الأردني

احتل الجيش الأردني المرتبة الأخيرة في الجيوش العربية واحتلاله المرتبة 125 عالميا، جاء الجيش المصري في المرتبة الأولى عربياً، يليه الجيش السعودي، ثم الجيش الجزائري، أنا دوليا وجاء الجيش المصري في المرتبة 12 والجيش الجزائري في المرتبة 26 والجيش السعودي في المرتبة 28.

ما هو التشكيل الأساسي للقوات المسلحة الأردنية

ينقسم التدريب الأساسي للقوات المسلحة الأردنية إلى ثلاثة أقسام رئيسية، كانت معنية بالحفاظ على الأمن والاستقرار في المملكة الأردنية الهاشمية، وفيما يلي شرح لهذه الأقسام ومهامها في الجيش

القوات البرية

تأسست القوات البرية للجيش الأردني عام 1920 في عهد الملك عبد الله الأول بن الحسين وتمركزت في معان، وانتقلت بعد ذلك إلى عمان كمقر لها، خاض أفراد القوات البرية العديد من المعارك والحروب للدفاع عن الدول العربية والحفاظ على السلم الدولي.

البحرية

بدأ تشكيل أول قوة بحرية أردنية في عام 1951 وكان يعرف حينها بأسطول الجيش العربي، اهتمت القوات المسلحة الأردنية بتسليح القوات البحرية على أعلى مستوى سواء من حيث العمالة أو المراكب أو أنواع الأسلحة البحرية المختلفة، وزادت قدرة البحرية الأردنية بعد أن مرت بعدة مراحل من التطوير، حتى بلغت ذروتها لتُعرف بالقوة البحرية الملكية في عهد الملك الحسين بن طلال.

القوات الجوية

بدأ تشكيل النواة الأولى للسلاح الجوي عام 1948، ثم بدأ تطويرها وزودها بالعديد من الأسلحة الجوية الحديثة، مثل طائرة إف -16، ورادارات ثلاثية الأبعاد وأسلحة أخرى، كما اهتمت الدولة بإنشاء مدارس وكليات لتدريب الأفراد في مجال الطيران، بالإضافة إلى الرغبة في تدريب أنواع مختلفة من الأسلحة الجوية مع الدول الصديقة.

أبرز مهام منتسبي الجيش الأردني

هناك مجموعة من المهام الموكلة لعناصر الجيش الأردني، وكانت تلك المهام على النحو التالي

  • عناصر من الجيش الأردني يتولون مهمة الدفاع العسكري.
  • العمل على تدريب أفراد الشرطة المحلية.
  • تقديم المساعدة الطبية.
  • تأكد من القيام بالكثير من الأعمال الخيرية.
  • حماية الدولة من أي اعتداء داخلي أو خارجي.
  • دعم الجهات الحكومية وخاصة في أوقات الطوارئ.

اقرا ايضا…لماذا سمي عيد الجلوس الملكي الاردني بهذا الاسم

احدث اسلحة الجيش الاردني الفتاكة

وتم رصد عدد من الأسلحة الأردنية الحديثة خلال التدريبات المشتركة التي أجريت بالتعاون مع عدد من الدول الشقيقة، ومن أحدث أسلحة الجيش الأردني في الوقت الحالي ما يلي

  • صواريخ كورنيت المضادة للدبابات.
  • سلاح القنص.
  • القوارب المتقدمة الثقيلة والخفيفة.

اقرا ايضا…هل يوم عيد الجلوس الملكي الاردني عطله رسمية

كم عدد أفراد الأمن العام الأردني

وبلغ عدد عناصر الأمن العام الأردني 50 ألفاً، بحسب تقرير مديرية الأمن العام الأردني، وتتكون قوة هذا الجهاز من قوة الدرك وكتيبة الدرك الاحتياط والكتيبة النظامية وقوة الجمال، كان الغرض من إنشاء جهاز الأمن العام الأردني هو الحفاظ على الأمن في جميع أنحاء المملكة الأردنية الهاشمية والحفاظ على سلامة مواطنيها.

مقالات ذات صلة