هل يجوز صلاة التهجد بعد الشفع والوتر ابن باز

هل يجوز صلاة التهجد بعد الشفع والوتر ابن باز، يسأل عدد كبير من المصلين عن صلاة التهجد في رمضان، هل يجوز صلاة التهجد بعد الشفع والوتر، وهي من الأحكام الشرعية التي يتساءل عنها كثيرون في أيام شهر رمضان المبارك، خاصة مع اقتراب العشر الأواخر من رمضان عند الاعتكاف في المساجد، وفي هذه الأيام المباركة يتمنى العبد المسلم التقرب من الله تعالى، فنقوم من خلال هذا المقال بالإجابة على سؤالك وشفاعتك، وهل يجوز تأجيل الشفاعة والصلاة إلى صلاة الليل.

تفاصيل حول صلاة التهجد

صلاة التهجد من الصلوات الإضافية التي أداها رسول الله صلى الله عليه وسلم في القرآن الكريم بقول تعالى من النوم.

اقرأ أيضا…وقت صلاة التهجد وعدد ركعاتها وحكمها ويكيبيديا

هل يجوز صلاة التهجد بعد الشفع والوتر ابن باز

نعم، يجوز صلاة التهجد بعد الشفاعة والوتر، فمن أراد أن يستيقظ من نومه لأداء صلاة التهجد في الثلث الأخير فعليه أن يقوم بالوتر حتى آخر الليل فليكن كما جاء من رسول الله صلى الله عليه وسلم “اجعل آخر صلاتك في الليل عددًا فرديًا” في أول الليل، ثم يقوم لأداء صلاة التهجد ويصلي ما يفرق الله، له من المصلين، لا داعي لإعادة صلاة الوتر، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم، والتشفع في الوتر ثم الصلاة بعد التهجد مرة أخرى، تعويذة ضعيفة ولا داعي لذلك والله أعلم.

ما حكم التهجد بعد صلاة التراويح مع الإمام

يتفق أهل العلم والفقه على أن من أراد التهجد بعد الوقوف مع الإمام استمر في الصلاة حتى ينتهي الإمام من صلاة الوتر، وبعد تسليم العبد لوتر بركعة ثانية حتى يستيقظ ليلا، يصلي عليه قدر المستطاع ثم يستبدلها بالوتر بحيث تكون صلاته الأخيرة هي الوتر كما ورد في أحاديث الرسول، خادم يصلي مع الإمام الوتر عندما ينوي القيام منتصبا والله أعلم.

أقوال العلماء في صلاة التهجد بعد الوتر

اختلف العلماء في أن عنهم روايتان لمن أراد التهجد بعد صلاة الوتر وهما

  • القول الأول بعد الاستيقاظ من الركعة يقوم لوتره ثم يصلي قدر المستطاع ثم يوتر وهذا قول ضعيف.
  • المثل الثاني الدعاء له أكبر عدد ممكن من الركعات دون أن ينقطع مزاحته أو يرددها، وهذا المثل أصح وأصح مما قاله الترمذي في روايته عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، جاء صلى الله عليه وسلم في الليل، فإنه يصلي ما يظهر له، ولا يكسر روحه، ويحفظ روحه كما كانت، والله أعلم.

حكم من يصلي الوتر ثم يريد أن يصلي واقفا

لا مانع من قيام المسلم ليلاً لأداء الصلوات الإضافية وهو قد صلى الوتر، ولا يلزمه أن يصلي الوتر مرة أخرى كما ورد في الحديث الشريف لرسول الله صلى الله عليه وسلم، رحمه الله “لا توتران في ليلة واحدة” فالأولى لمن أراد صلاة الليل أن يؤجل صلاة الوتر لإتمام صلاته.

رأي المالكية في صلاة ليلة الوتر

يقال في المذهب المالكي أنه يجوز للمسلم أن يصلي قيام الليل بعد صلاة الوتر، ولكن إذا تأكد من قيامه ليلته لأداء النافلة وقبل ذلك يصلي الوتر، فيجوز له إلا أن يفعل ذلك ببغض بعد ذلك.

ما هو أفضل وقت لصلاة التهجد

تعتبر صلاة التهجد من أفضل الصلوات التكميلية لأنها تحدث في الثلث الأخير من الليل وأفضل جزء هو تأخيرها عندما يتوجه العبد إلى ربه في الدعاء بينما يقترب الله عز وجل له، كما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الجنة السفلى، إذا بقي الثلث الأخير من الليل، فيقول من دعاني أجيبه ؛

مقالات ذات صلة