فضل صلاة التهجد في رمضان و كم ركعاتها

فضل صلاة التهجد في رمضان و كم ركعاتها، صلاة التهجد في رمضان كالكثير من الركعات حيث يريد جميع المسلمين الاقتراب من الله تعالى في شهر رمضان الكريم، شهر الصيام والوقوف، فيه رحمة الله واستغفاره، والتحرر من النار، والجهود لتوضيح حكمه، وكثير من المعلومات، والمهمة الأخرى تتعلق بصلاة التهجد كما ورد في كتاب الله وسنة رسوله.

صلاة التهجد إسلام ويب

صلاة التهجد هي الصلاة التي تصلي في الثلث الأخير من الليل وهي من الصلوات الإضافية التي يقترب بها العبد من ربه، لأن صلاة التهجد هي صلاة معروفة أسألها وأصلي لمن يطلب مني ذلك، أجب على من استغفر لي فأغفر له، الليل ويصلي حتى يتبين أنه تهجد، ثم الصلاة بعد النوم، وهي صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم “، رواه الحجاج بن غازية رحمه الله رضي الله عنه.

معنى صلاة التهجد في الإسلام

معنى التهجد هو السهر، وكلمة التهجد تأتي من مصدر الحج، في حين أن المعنى الاصطلاحي للتهجد في اللغة هو الاستيقاظ ليلاً لأداء الصلاة والاقتراب من الله بصلاة إضافية مثل تعالى، قال في كتابه الجليل صلاة التهجد تختلف عن صلاة الليل حيث أن التهجد يؤديها الإنسان بعد أن ينام ثم يستيقظ للصلاة وقيم الليل هي صلاة بعد آخر الليل، ويصلى صلاة العشاء حتى آخر الليل قبل صلاة الفجر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “يظن أحدكم أنه إذا استيقظ ليلاً يصلي حتى الصباح أنه يؤدى صلاة النسك، ولكن ومن صلى النسك هو من صلى الصلاة بعد وقفة، ثم الصلاة بعد النوم، وكانت تلك صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

عدد ركعات صلاة التهجد في رمضان

عدد ركعات صلاة التهجد 13 ركعة، فقد ورد عن الرسول أنه لم يتجاوز أحد عشر ولا ثلاث عشرة ركعة سواء في رمضان أو في غيره، ويمكن زيادتها حسب قدرة الأفراد، الله بصلوات لا لزوم لها، كالتهجد والعمل الصالح، لا سيما في العشر الأواخر من رمضان، وهي أعظم أيام الشهر وأكثرها مباركة، لأن الليل في هذه الأيام قدر، أي أفضل من ألف شهر.

كيفية صلاة التهجد – ابن باز

تعتبر صلاة التهجد من الصلوات النوعية التي ينقلها رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث تصلى التهجد بعد قيام الليل وينوي المرء قبل الخلود إلى الفراش، اقرأ وجهه والآيات العشر الطيبة من سورة العمران واستخدم عود الأسنان ثم تووضوا وصلوا ركعتين خفيفتين متبعا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم فقم ليلا فليتفتح صلاته بركعتين، ركعتان ووتر على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم “صلاة الليل مرتين، وإذا فجر الصبح ركعة واحدة “أو صلى أربع ركعات بسلام ثم أربع ركعات بالسلام والوتر بثلاث ركعات على السنة النبوية الشريفة” كان في، رمضان وآخر في زيادة الآخرين إلى إحدى عشرة ركعة، يصلون أربع ركب ويسألون بئرهم وطولهم، ثم يصلون لأربعة، ولا تسألوا خيرهم وطولهم، ثم يصلي.

هل صلاة الوتر بعد تهجد

صلاة الوتر من السنن المؤكدة لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وتؤدى من صلاة العشاء إلى أذان الفجر، ويفضل أداء صلاة الوتر بعد صلاة التهجد في آخرها من الليل، قال أحدهم وذل رسول الله صلى الله عليه وسلم

ما فضل صلاة التهجد

هناك فضائل كثيرة تتعلق بصلاة التهجد واردة في الكتاب والسنة، منها ما يلي

  • وهي أفضل الصلوات بعد الفرائض، وفيها يتضرع العبد ربه بإخلاص وسرية، كما يستجاب فيها الدعاء ويغفر الذنوب، وقد قال الله تعالى {إِنَّ دَوْءُ اللَّيْلَ أَكْثَرُ وَأَكْثَرُهُ، الكلام الصحيح}.
  • وهو سبب لدخول المسلم الجنة فيها، وزيادة رتبته فيها، وسبب في حب الله للعبد الذي فيه يكفر العبد عن المعاصي والسيئات، لرسول الله صلى الله عليه وسلم قال (يا أيها الناس انشروا السلام، أطعموا الطعام، وصلوا بالليل في نوم الناس، تدخلون الجنة بسلام).
  • يقلق أسوأ ما في عصر الليل من تسبيح الله – الأفضل – وقول قصده
  • ينال العبد أجرًا عظيمًا من الله القدير، لأنه علامة على رضا الله بعباده، قال الله تعالى في كتابه الكريم {ومن الليل فصلى فيه صلاة تطوعًا لك، لعل ربك يرفعك إلى درجة}.

صلاة التهجد عند الرسول

صلاة التهجد من أفضل الأعمال الصالحة التي يقترب فيها العبد من ربه، وقد نقلت بأمر الإمامين البخاري ومسلم، وقد رُوِيَتْ بِسَلْطِ النبي محمد صلى الله عليه وسلم عليهم وصلى الله عليه وسلم

الحمد لله أنتم قيم السماوات والأرض ، النار حق حق، ومحمد صلى الله عليه وسلم وأنت آخر لا إله إلا أنت.

 

مقالات ذات صلة