كيفية كتابة موضوع تعبير للمرحلة الثانوية بطريقة صحيحة

كيفية كتابة موضوع تعبير للمرحلة الثانوية بطريقة صحيحة، يعتبر موضوع التعبير للمرحلة الثانوية من أهم الموضوعات التي تأتي في الاختبارات، بحيث هناك معايير خاصة بها، ومن المعايير والشروط الأساسية للموضوع ليكون بمستوى ودرجة متميزة من الإبداع والتميز يضمن للطالب الحصول على الدرجة الكاملة من التخصص المعني، بشرط أن يكون للطالب قدرة خاصة على الصياغة، ومن خلال زوارنا يستطيعون يتعلمون كيفية كتابة موضوع مقال للمرحلة الثانوية بشكل صحيح وأهم النصائح لكتابة موضوع للمرحلة الثانوية بشكل صحيح، كيفية كتابة موضوع تعبير للمرحلة الثانوية بطريقة صحيحة.

كيفية كتابة موضوع تعبير للمرحلة الثانوية بطريقة صحيحة

تتم طريقة كتابة موضوع التعبير للمرحلة الثانوية من خلال سلسلة من الخطوات التي تبدأ بفهم فكرة الموضوع والغرض منه، متبوعة بسلسلة من الخطوات الأساسية، وتأتي بعد التسلسل التالي

  • الخطوة الأولى على الطالب أن يقرأ نص الموضوع ببطء وأن يكرر بعناية قراءة نص السؤال حول الموضوع لفهم الموضوع جيدًا وبناء البنية الأساسية للموضوع بقوة في فضاءات خياله.
  • والخطوة الثانية العمل على صياغة مقدمة مميزة بعد أن يكون الطالب قد فهم الفكرة العامة للموضوع والغرض من هذه الفكرة بحيث تكون المقدمة بمقدمة شعرية.
  • ثم الخطوة الثالثة العمل على تقسيم الموضوع إلى سلسلة من العناصر، حيث تكون عملية تجزئة الموضوع فكريا من الأمور التي تساعد على تبسيط تحقيق الهدف الأكبر والهدف النهائي، لذلك نبدأ بالمقدمة، ثم مشاركة جوهر الموضوع، ثم الكتابة.
  • الخطوة الرابعة كتابة الموضوع وفق النظرية أو الفكرة التي يتبناها الكاتب، بحيث تحتوي هذه الفكرة على المادة والغرض الأساسي من الموضوع، باستخدام مفردات الطالب، لتحقيق الغرض من الموضوع.
  • والخطوة الخامسة اعمل على استخدام الأدلة المناسبة التي تناسب سياق الموضوع في الشعر أو الشعر أو أي حكمة مميزة أخرى والتي تدعم ثقافة الطالب وقدرته على إيصال الفكرة.
  • ثم الخطوة السادسة الحفاظ على التناسق بين الأفكار والانتقال السلس من فكرة إلى أخرى، بشرط أن يوحي الموضوع للقارئ بأنها صلبة وكتلة، مما يشجع القارئ على مواصلة القراءة دون المرور بالفجوات والفواصل بين الفكرة وآخر.

نصائح لكتابة موضوع مقال في المدرسة الثانوية

يجب على الطالب أن يخرج بموضوع مثالي يضمن تحقيقه للنتيجة المرجوة من ذلك الدرس، وفي هذا نلاحظ الملاحظات التالية

  • في البداية يجب أن يكون الطالب منتبهًا رسميًا لكل التفاصيل، وهي إحدى الصفات التي تميز الكتاب الناجحين، حيث أنهم قادرون على وصف الأحداث والأنشطة بدقة تامة.
  • الحفاظ على مستوى عالٍ من الانضباط إعطاء الكاتب سلسلة من ات التي تضمن الانتقال بين الأفكار دون التسبب في صدع في حبكة الموضوع.
  • أن يمتلك الكاتب قوة التعبير، وذلك باستخدام الكلمات والمفردات التي تعبر عن قوته ومستوى معرفته، مما ينقل رسالة مميزة للقارئ عن مستوى الكاتب وقدراته الواسعة.
  • أن يكون الموضوع المكتوب واضحًا وخاليًا من الملهيات، وهي من المهارات التي تميز الكتاب الناجحين لأنهم قادرون على إيصال الفكرة دون فوضى أو إلهاء.
  • القراءة المتكررة، والتي تضمن أن يكون الطالب على دراية كاملة بمخزون كبير من الكلمات، لذلك فهو حريص على استخدام أفضل المفردات أثناء انتقاله من فكرة إلى أخرى.
  • من المهم أن يكون للكاتب المساحة التي تجعله قادرًا على قبول الرأي الآخر، مما يساعد على تحسين مستوى كتابته مرارًا وتكرارًا.

عناصر موضوع التعبير

يشمل موضوع النجاح عددًا من الأجزاء التي يمكن تحديدها بشكل مباشر، على الرغم من الترابط الكبير الذي يوحدها، ويتم شرحها في الآتي

التمهيد

هو الجزء الأول من الموضوع الذي يتحمل مسؤولية كبيرة في زيادة اهتمام القارئ بالموضوع، لأن الفكرة الأساسية للموضوع مرصوفة بمصطلحات شعرية أنيقة، بشرط ألا تقل المقدمة عن ثلاثة أسطر، ولا يتعدى ستة سطور تمهيدية ويزداد قوته كلما كبر كاتب الكلمات الشعرية والقوية.

الموضوع

وهو الجزء الرئيسي والأطول في الموضع، حيث يأتي بعد المقدمة، ويحمل بين السطور الفكرة الأساسية التي يناقشها الكاتب، لأن هذا الموضوع مقسم إلى عدد من الأفكار، والعناصر مرتبة في شكل بطريقة متسقة، حيث يجب أن يحتوي جوهر الموقف على نفس الفكرة العامة دون احتواء أي فكرة لصرف انتباه القارئ، مما يوحي بقوة الكاتب وقدرته على الصياغة، حيث يتم شرح كل فكرة صغيرة، ومقدمة للفكرة يرضي – بطريقة مميزة، يحصل من خلالها الكاتب على فكرة متماسكة وقوية.

الخاتمة

وهو آخر جزء من فقرات موضوع التعبير ويتضمن مجموعة من الكلمات المميزة، يتلخص بها الموضوع في سطرين، دون أن ينقل أي دليل في نهاية الموضوع، ولا يلتزم الكاتب لكتابة رأي شخصي، لكنه ملزم بتلخيص الموضوع في ختامه بشكل شعري وأنيق، ومختصر، بحيث لا يتجاوز ثلاثة أسطر.

نصائح لكتابة موضوع تعبير للمرحلة الثانوية بطريقة صحيحة

ولزيادة أهمية قدرة الطالب على التعبير عن نفسه نقدم مجموعة من النصائح الأساسية التي تساعد على زيادة الثقة بين الطالب والمعلم من حيث المستوى والأداء وهي كالتالي

  • في البداية، يجب اتباع قواعد التهجئة وعلامات الترقيم، ووضع نقاط في نهاية الكلام، وفاصلة بين الجمل لفصل الكلام عن بعضها البعض، وفاصلة منقوطة لتوضيح ما سبقه أو لتبرير ما سبقه.
  • مراعاة الأخطاء الإملائية هذا ما يجب على الطالب أن يحرص على عدم القيام به، وذلك باستخدام اللغة القياسية بعيداً عن العامية وبعيداً عن التكرار، والتأكد من ذلك من خلال ة الموضوع عدة مرات قبل اعتماده.
  • الحفاظ على ترابط الأفكار بشرط أن تكون هذه الأفكار سهلة ومترابطة بشكل ملحوظ، وتكون في سياق الموضوع الرئيسي للفكرة العامة، بحيث لا ينحرف الطالب عن الموضوع إلى الموضوعات الجانبية، بحيث يكون لا يبدو أنه مشتت وأن معلوماته ضعيفة أم لا.
  • الكتابة بخط واضح ومتين حيث يوحي الخط باهتمام الكاتب وقدرته على التعبير عن نفسه، بحيث يكون الموضوع خاليًا من الكشط والمحو وعلامات أخرى ويكون واضحًا بدرجة كافية للقراءة.
  • استخدام آيات من الشعر وآيات القرآن ما يوحي بقوة الكاتب وقدرته على الاستشهاد بأمثلة قوية ومستوى إلمامه بالموضوع المعني بشرط أن تكون هذه الأدلة منطقية ومتناسبة مع الجوهر للموضوع المعني، وهو مرتبط منطقياً وسهلاً، مما يزيد من قوة الموضوع وثقافة مقدم الطلب.
  • الاهتمام بالجانب الجمالي للموضوع يجب على الكاتب أن يصوغ جمله بطريقة توحي بالملل، وعلى العكس من ذلك، يجب أن يكون موضوع التعبير ممتعًا ورائعًا على المستوى الفني، مما يزيد من طلب القارئ لإكماله، من خلال اختيار بعض الكلمات الجميلة، الأنيقة، القوية، القادرة على إيصال المعنى المطلوب.
  • التنوع في أساليب الجمل والكلمات وهو أحد المعايير التي يمكن الاعتماد عليها في استنباط قدرة الطالب ومجالات اهتمامه باللغة، حيث يجب أن يحتوي الموضوع على جمل مع ظل السؤال، والتعجب، والدعوة، والافتراء، والرغبة وغيرها مما يوحي بالاحتراف.

خطوات كتابة موضوع التعبير

تتضمن عملية كتابة موضوع التعبير سلسلة من الخطوات الأساسية التي تضمن أن يحقق الطالب الغرض من الكتابة ويتم شرحها في الآتي

  • وضع الخطة المناسبة لكتابة الموضوع بعد قراءة نص الموضوع المراد كتابته يبدأ الكاتب بالبحث عن طرق مختلفة للكتابة واقتراح أفكار جديدة تتعلق بهذا الموضوع وهي المرحلة التي تسبق مرحلة الكتابة وتأتي مع هذا
    • التعرف على الغرض من الموضوع والغرض منه يساعد ذلك في اختيار نوع الكلمات ومستوى قوتها، والتي تختلف بين الموضوعات الأدبية الإبداعية، وبين الخطب والقصص وغيرها، وبين البحث الذي يتناول موضوعًا معينًا مثل بيئة التلوث، على سبيل المثال.
    • تحديد عنوان مناسب للموضوع وهي الخطوة التي يستنبط منها الكاتب خارطة الطريق الخاصة به في كتابة الموضوع، بعد معرفة العنوان والفكرة الرئيسية للموضوع، مما يحفز روح الإبداع والكتابة في نفس الكاتب.
  • كتابة مخطط الموضوع تساعد كتابة مخطط الموضوع على توسيع أفق رؤية الكاتب للموضوع الذي يريد الكتابة عنه، حيث يجب على الطالب إعداد مخطط تفصيلي يلخص النقاط الرئيسية للمرور في الموضوع، مما يساعد في إنشاء أفكار جديدة وآفاق للكاتب وتنظيم هذه الأفكار ومعرفة ما هو مثمر وما هو سلبي ليخرج بأسلوب أنيق يتناسب مع طبيعة الموضوع المطروح.
  • بداية كتابة المهمة وهي المرحلة التي يتعرف فيها الطالب على الطلب بكل تفاصيله، ويتعرف على الحلول الإيجابية التي تضمن له النجاح في تلك العملية، وملء كافة التفاصيل.
  • مرحلة ة الموضوع وهي المرحلة الأخيرة التي يعتمد عليها الطالب في التعرف على ما كتبه، ثم قراءة موضوعه بعيون القارئ الآخر والبحث عن السلبيات لتجميعها والتركيز على الإيجابيات ومعرفة نقاط القوة، ثم وضع اللمسات الأخيرة والنشر.

مقالات ذات صلة