هل ينزل الله تعالى إلى السماء الدنيا في ليلة القدر

هل ينزل الله تعالى إلى السماء الدنيا في ليلة القدر، لقد بارك الله تعالى في ليلة القدر وجعلها خير من الف شهر وجعل الملائكة تتنزل فيها بإذن منه وتعتبر ليلة القدر من الليالي المباركة للمسلمين، حيث تتكرر هذه الليلة في شهر رمضان المبارك من كل عام والعديد من الأحاديث والآيات من كتاب الله تعالى تبين فضلها وأجرها لمن يقوم بها ويتذكر ويطلب المغفرة من الله القدير وخلال الليل نتعرف على ليلة القدر وهل نزل الله القدير هذه الليلة إلى الجنة السفلى.

ليلة القدر عند المسلمين

ليلة القدر هي إحدى الليالي الخاصة التي تتكرر كل عام في شهر رمضان المبارك، ويكون موعد ظهورها في العشر الأواخر من الشهر الكريم  صلى الله عليه وسلم – وهذا يؤكد أن لهذه الليلة فضل عظيم لذلك، من كل شيء، إنه سلام حتى بزوغ الفجر.

هل ينزل الله تعالى إلى السماء الدنيا في ليلة القدر

نعم، إن الله تعالى ينزل إلى جنة الدنيا ليلة القدر بما يليق بعظمته وعظمته – سبحانه – بغير تكيف ولا شبه ولا انقطاعقال تعالى في كتابه العظيم ما من مثله ومثله هو السميع والبصر ونزوله – سبحانه وتعالى – لا يقتصر على ليلة القيامة.

طالع المزيد اسعار الاضاحي في عيد الاضحى في مصر واماكن بيعها 2022

هل ينزل الله تعالى إلى السماء ومتى ينزل

أوضح النبي صلى الله عليه وسلم أن الله تعالى ينزل في الثلث الأخير من الليل ليستجيب لطلب عباده ويغفر لمن يستغفر ويقبل توبة هؤلاء إلى من يلجأون إليه ويسألون سؤاله على من سأل أن الخطاة يتوبون .

متى ينزل الله تعالى الى السماء الدنيا

وقت نزول الله يبدأ وينتهي في الثلث الأخير من الليل، ومن المعروف أن الليل يبدأ من وقت أذان المغرب العربي إلى لحظة أذان الفجر الحقيقي، وإذا قسمت هذه الفترة إلى ثلاثة أجزاء، فإنها تصبح من الواضح أن الثلث الأخير من الليل هو من الساعة 12 صباحًا حتى الفجر لذلك يفضل أن تؤدى صلاة الليل في الثلث الأخير، وهذا وفقا لحديث عبد الله بن عمرو الذي قاله أن يقول له رسول الله صلى الله عليه وسلم في الليل يكون ثلثها، والسادس تنام، ويومًا تصوم واحدًا اليوم سوف تنكسر وهذا يدل على فضل الثلث الأخير وأن الله سبحانه وتعالى ينزل إلى الجنة السفلى في هذا الوقت من الليل.

طالع ايضا شروط صيام يوم عرفة.. ولماذا نصوم يوم عرفه

هل يستجاب الدعاء في الثلث الأخير من الليل

نعم، الله تعالى يستجيب لطلب عباده في الثلث الأخير من الليل، والدليل على ذلك هو المكان الذي سبقه أبو هريرة، أي أن الله تعالى ينزل إلى الجنة السفلى بما يليق به مجد ولا يسأل الملائكة عن أحوال عباده، بل إن الله تعالى هو الذي يفحصهم ويسمع صلواتهم ويستجيب لمن يصلون له في هذه الساعة المباركة.

مقالات ذات صلة