دعاء ذبح الاضحية عند اهل السنة

دعاء ذبح الاضحية عند اهل السنة، هناك العديد من الادعية الاسلامية التي تتواجد في الدين الاسلامي، يقوم كافة المسلمين الي الدعاء بهذه الادعية عند القيام في ذبح الاضاحي بعيد الاضحي المبارك، وذلك من اجل غفر كافة الذنوب والمعاصي، هو الطلب الذي يدعو المسلمين عند ذبحهم، يوم النحر، يوم عيد الأضحى، وهو اليوم العاشر من ذي الحجة، الذي أعطاهم الله تعالى المسلمون، كمكافأة على حجهم وعبادتهم في العشر الأوائل من ذي الحجة وهي خير خاتمة لأفضل أيامها وأعظمها، هناك فرح وسرور وفرح لعامة المجتمع المسلم وفي هذا المقال وسيعرض طلب الأضحية على أهل السنة.

تعريف الأضحية

قبل معرفة صلاة النحر بين أهل السنة، يجب على المسلم أن يقرأ معنى الذبيحة وتعريفها من الإبل والبقر والغنم والماعز، وهي من أحكام الكتاب والسنة الشرعية، قال {ولكل أمة أقمت منسكًا ليذكروا اسم الله على ما أعطاهم من البهائم، إلهك إله واحد فاعتنق الإسلام وبشرهم، قال النبي – صلى الله عليه وسلم – أن الأضحية هي سنة المسلمين، وقد ورد أنه ضحى بكثرة، ولذلك أجمع العلماء على شرعية الأضحية، لكنهم اختلفوا في قالوا إنها سنة محددة، لكنها على الأرجح سنة محددة للقادرين.

طالع ايضا…دعاء الاضحية عند السنة الصحيح

دعاء ذبح الاضحية عند اهل السنة

صلاة النحر عند أهل السنة ما ورد عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وما كان يقوله في وقت نضحيته، فيخبر أهله بذلك، العلم أن السنة لمن يريد التضحية أن يقول بسم الله والله أكبر يارب هذا منك ولك هذا مني فاقبل مني وهذا القول سنن كاملة، ولكن الواجب وقت النحر بسم الله، وما أضافه المسلم إلى اسم الله فهو من المستحبات، كبش ذو قرون يطأ في الظلمة ويبارك الظلمة وينظر في الظلمة وقد أتى به ليذبحه وقال يا عائشة احضر السكين، فقال سنه بحجر ففعل، ثم أخذها وأخذها ووضع الكبش، ثم قطعه، ثم قال بسم الله، ربنا، اقبل من محمد، وآل محمد، ومن سبط محمد، ثم ضحى به.

وحدث في بعض الروايات أنه استجدى يا رب هذا منك ولك فقال المسلم في ذبيحته بسم الله الله أكبر ثم يذبحه بسم الله والله أكبر، يضع قدمه على رقبته ويمسك رأسه ويذبحه بيده اليمنى، وإذا ذبح باسم غيره، فيقول باسم فلان وإن كان على وشك نفسه، ثم يقول عني وعن الناس بيتي، فإن الذبيحة هي من الأمور المشروعة للحكمة العظيمة وهي فعل تقرب من الله – المجد له والعلي – والشكر على نعمته و إحياء لسنة نبي الله إبراهيم – صلى الله عليه وسلم – وفيها توسع للفقراء بين المسلمين ونفس البيت وأهل البيت، وأن سفك دمائه – المبالغة في تصديق ما قاله الله له أنه خلق الماشية لمنفعة الإنسان، وأذن بذبحها وأضحيتها طعاما له، فيذكر المسلم الله في ذبح أضحيته، وأنه يدعو الله ويدعو بما فيه، دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ما حكم بيع جلود الأضاحي أو التصدق بها

بعد الاطلاع ومعرفة طلب الأضحية عند أهل السنة وما يقال عند التضحية، حكم بيع جلود الأضحية أو التصدق بها وجلدها وصوفها وما هو المسلم مناقشة، يخصص لله لا يجوز له أن يأخذ عوضاً عنها أو يعوضها، فلا يجوز للمضحي أن يبيع صوف أو جلد أضحيته، ولا يجوز له أن يدفعها للجزار، وكطريقة في الأجرة، والاكتفاء في ذلك أن المسلم يصدق على الفقراء بجلد الأضحية فيفيد الفقراء باعها، وإذا باعها الفقير واستفاد من ثمنها فلا شيء، بالنسبة لهم، وهذا الأمر جائز، ولكن إذا باع المضحّي جلده وأعطى ثمنه صدقة للفقراء، فهذا خلاف بين العلماء، ومنهم من أباحه لعدم انتفاع المضحّي به المال، وقال آخرون الجلد الزكاة أفضل، ولكن لتخفيف الأمر على المسلمين، إذا كان بيع عرض الجلد بالجلد، وإعطاء ثمنه للفقراء صدقة أفضل من الزكاة للجلد نفسه، فإنه ويجوز له والله ورسوله أعلم.

للمزيد ايضا…حكم الحلاقة قبل الاضحية

شروط الأضحية

بعد الانشغال بذكر صلاة النحر عند أهل السنة، لا بد من ذكر شروط النحر، لأن النحر له شروط يجب على المسلم اتباعها إذا أراد أن يضحي في عيد الأضحى، و وهذه الشروط نص عليها الإسلام لصحة الأضحية وإجزائها إن شاء الله، وقد ورد بعضها في القرآن، وبعضها أخبرنا به رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، والصلاة أكمل التحية، وهذه الشروط هي

  • أن تكون الأضحية من البقر، أي من الإبل أو الضأن أو البقر.
  • أن يكون التقدمة ملكا للمضحي، أي لا تجزئ إذا سرقت أو اغتصبت، بل يجب أن تكون من مال حسن شرعي.
  • أن تكون الذبيحة محض في سبيل الله تعالى، بحيث لا يصح فيها إلا هو، سبحانه وتعالى، مثل الوحش المرهون للدين.
  • أن الأضحية قد بلغت السن القانونية التي شرعها الإسلام، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “لا تذبحوا إلا امرأة عجوز، فإن لم يشق عليكم ذلك، اقطعوا الساق من لحم ضأن.”
  • أن القصد من المضحي أن تكون هذه الذبيحة قربا من الله تعالى، أي لم يضحى بها في سبيل لحمه، فالأعمال تتم بالنية، أن يكون الرسول صلى الله عليه وسلم، أخبرنا.
  • يجب أن تكون التضحية خالية من العيوب الخلقية والجسدية والإعاقات والأمراض والمخاطر التي تهدد الحياة.
  • أن تضحي الذبيحة في الوقت الشرعي، أي بعد انتهاء صلاة العيد، ومن ضحى قبل الصلاة، فلا تكفي هذه الأضحية، ويجب عليه أن يذبح غيره، فيعتبر ذبيحة وقربًا منها والله تعالى والله أعلم.

طريقة توزيع الأضحية

لا يوجد نص شرعي يوجب أو يحدد طريقة قسمة الأضحية بعد أضحيتها في عيد الأضحى، ولكن حسب ما قال العلماء أنه يجوز للمسلم أن يأكل أضحيته بكاملها ويجوز لها، عليه أن يعطيه كاملاً صدقة، ولكن الأفضل والأول أن يتابع روايات الصحابة المخلصين رضي الله عنهم على طريقة مشاركة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – على ذبيحة في الاحتفال، وروى عبد الله بن عباس – رضي الله عنهما – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – كان “يرعى أهل بيته ثلثًا ويطعم فقراء من أهل بيته، جيرانه مع الثلث، والثالث يعطي للمتسولين ” لذلك فالأفضل للمسلم أن يأكل وأهله ثلث الأضحية ويعطي ثلثها كهدية ويعطي الثلث في الصدقة، كما يجوز له أن يأكل النصف ويعطي النصف، آخر النصف صدقة والله أعلم.

شروط المضحي

سبق أن نقلنا شروط النحر عند أهل السنة، وسنتحدث هنا عن شروط النحر ؛ لأن علماء الإسلام وضعوا شروطاً في الأضحية، وهي

  • الإسلام يجب أن يكون الذبيحة مسلما ويؤمن بالله تعالى.
  • الحرية أن المسلم حر لا عبدا لأحد، ولا يلزم العبد التضحية بنفسه.
  • البلوغ أن يكون المسلم بالغاً، أما من دون البلوغ فتكون الأضحية عنده سنة عند المالكيين وواجبة عليه عند الحنفية، وليست سنة ولا واجبة عنده عند الشافعي هو والحنابلة.
  • القدرة والقدرة المالية يجب أن يكون للمضحي قدرة مالية، وهذا قول علماء المذهب الحنفي، والقدرة على زيادة المال للمسلم، أي أكثر من حاجته اليومية، بينما للشافعي يكون، تجاوزت المقدرة المالية الحاجة ليلة يوم النحر، وقال الحنابلة أن الزيادة في القدرة على تأمين ثمن الأضحية، ولو اقترض الثمن، وهو يعلم قدرته على الدفع، الدين الا ان علماء المالكي قالوا ان المقدرة عليه هي زيادة المال وليس بحاجه الى اي شيء ضروري وضروري.
  • غير الحاج لا ينبغي للمسلم أن يكون حاجاً، للحاج أن يذبح الهدي بمكة المكرمة، وأما الأضحية فهي لغير الحاج.
  • الإقامة أن المسلم مقيم لا يسافر، وتسقط الأضحية للمسافر عند الحنفية، لصعوبة استيفاء أسباب النحر عند السفر، بينما يطلب المالكية والحنابلة والشافعية، فالذبيحة على المسافر مقيم والله أعلم.

مقالات ذات صلة