هل يجوز ذبح الاضحية في بلد اخر

هل يجوز ذبح الاضحية في بلد اخر، هناك العديد من الاسئلة المختلفة التي يبحث عنها الكثير من المسلمين في الوقت الحالي في موسم الحج وذبح الاضاحي، هو هل يجوز القيام في ذبح الاضاحي خارج البلاد، وقال العديد من العلماء بانه يجوز القيام في ذبح الاضاحي خارج البلاد، سؤال لكل مسلم ومسلمة لمعرفة إجابته بمناسبة حلول شهر ذي الحجة وقرب عيد الأضحى وهو يوم النحر، الذي أخضع الله لعباده وفق ضوابط ومعايير محددة تحددها الشريعة الحكيمة لمصلحة المسلمين، وفي هذا المقال سوف يجيب على سؤال هل يجوز التضحية في بلد آخر وسيبين لنا حكم وشروط النحر وبعض أحكامه.

حكم الأضحية

قبل معرفة هل يجوز الذبح في بلد آخر أم لا، يجب معرفة حكم هذه النسك العظيم، ويجب على المسلم أن يحضر شؤونها ؛ لأن الأضحية هي ما يذبح من بهيمة الماشية، سواء كانت إبلًا أم بقرة أو شاة، وهذا فعل قرب إلى الله – عز وجل – والذبيحة سنة مؤكدة عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وهذا ورد في أقوال أكثر العلماء، و مطلوب من الحي في زمانه باسمه وأهل بيته، وله أن يشترك في أجرها مع من يشاء من الأحياء والأموات، وهي من باب الصدقة عليه، له وحسن نيته، ويسن للمسلم أن يشارك الأحياء والميت في بيته بثواب أضحيته، ومن أقوال العلماء في الأضحية أن يذبحها ويتصدق بلحمها، خير من الصدقة وتعطي قيمة.

طالع ايضا…هل يجوز ذبح الاضحية قبل صلاة العيد

هل يجوز ذبح الاضحية في بلد اخر

وجواز التضحية في بلد آخر هو الاختلاف في أن الأفضل للمسلم أن يضحي بنفسه، ويجوز له أن ينيب من يضحي به، واختلف العلماء، فبذلك أباح بعضهم ذبح الأضحية في بلد آخر، ومنهم من قال لا يجوز، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث، رواه أنس بن مالك – رضي الله عنه – بقوله (ذبح النبي صلى الله عليه وسلم كبشين مملحين فرأيته يضع قدمه على شراشفهما داعيًا قال الله أكبر، فذبحهم بيده “.

جاء في هذا الرواية استحباب للمسلم أن يضحي بنفسه، وقد وردت بعض الأحاديث التي ذبح فيها على يد رسول الله، وفيها يجوز لمن ينوب عنه الذبح مسلم، وأما الأضحية خارج البلاد، أو في غير بلاد المسلم الذي يضحي، فهي مختلفة، وفي هذا كثير من العلماء ومقالاتهم ورواياتهم كثيرة، وقد خرج كل منهم بحججه وأقوالهم

  • القول الأول يكره نقل الأضاحي من بلد إلى آخر، إلا إذا نقلها المسلم إلى أهله أو إلى قوم أشد من عوزه، وإذا كان فيكفيه، إلا أنه مكروه، وأصحاب هذا القول هم أصحاب المذهب الحنفي.
  • القول الثاني لا يجوز نقل الأضحية مسافة قصيرة أو أطول إلا بشرط واحد، وهو أن أهل ذلك المكان أعظم من أهل مكان النحر.
  • القول الثالث يجوز نقله بأقل من مسافة القصر، في البلد الذي يوجد فيه المال، ويحرم نقله على مسافة القصر، وأصحابه الحنابلة والشافعية.
  • وقد أجمع العلماء اليوم على جواز التضحية خارج البلاد لتقديم الأضاحي لمن هم في أمس الحاجة إليها من المسلمين، ولكن الأفضل للمذبح أن يقدم هديه ويذبحها ويأكل، والإذن بنقلها يحمل المبدأ الذي يقوم عليه الإسلام وهو رعاية ورعاية فقراء المسلمين، ومن المصلحة في هذا الصدد نقل التضحيات لمن هم في أمس الحاجة إليها و الله ورسوله أعلم.

شروط الأضحية

وبعد معرفة الجواب على جواز التضحية في بلد آخر، يعرف تفاصيل شروط النحر، وروت والدة المؤمنين عائشة – رضي الله عنها – عن رواية، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ما من عمل بشري أحب عند الله من سفك الدماء يوم النحر، آمل أن تأتي يوم القيامة بقرونها وشعرها وحوافرها، وأن يسقط الدم من الله في مكان واحد قبل أن يسقط على الأرض، فامنحها روحًا طيبة “، وفي نفس الشخص الذي ينوي التضحية بنفسه، ومن بين تلك الشروط

  • أن تكون الأضحية من البهائم كالغنم والبقر والإبل، ولا تجوز من الدواجن وغيرها كالطيور.
  • أن تكون قد بلغت سن معينة، أن تكون الإبل خمس سنوات فأكثر، والأبقار سنتان فأكثر، والماعز لم تبلغ سنة فأكثر، وفي حالة الأغنام ألا يكون قد بلغ ستة أشهر وهم دخل السابع.
  • وللحماية من كل عيب معوق، ذكر النبي صلى الله عليه وسلم ما رواه البراء بن عازب في قوله (لا يجوز في الأضاحي أربع أشياء العور ظاهر عيوبه)، والمريض الظاهر والعرج الطاهر والضعيف الذي لا يطهر، كل حيوان بما في ذلك واحد، وهذه العيوب لا تكفي للتضحية.
  • أن تكون الأضحية في الوقت المحدد شرعاً، وهو بعد صلاة العيد يوم النحر حتى غروب شمس آخر يوم من أيام التشريق.
  • وجود النية وعقدها، فالمضحي بغير قصد هو ذبيحة من الجسد، والنية تفتيت فعل العبادة.

للمزيد ايضا…ماذا يقال عند ذبح الأضحية إسلام ويب

فضل الأضحية والحكمة منها

بعد معرفة الجواب هل يجوز التضحية في بلد آخر ومعالجة شروط النحر يذكر فضل النحر وحكمته، قل صلاتي وتضحيتي وحياتي وماتي، لله رب العالمين} والمراد هنا بالطقوس كما بين العلماء الذبح، لأنها تفصل بين الحق والباطل.

  • إحياء سنة إبراهيم – عليه السلام – لما أطاع أمر الله أن يضحي بابنه إسماعيل، وعندما أطاع أمره وذبحه افتديه الله كبش عظيم من السماء، بحيث كانت سنة الذبيحة، حتى يوم القيامة.
  • النحى توسعة للفقراء وأهل المسلم في أيام العيد، ثم يبكي عليها ويصدق على جيرانه ويطعم أهله.
  • ينال المضحّي أجرًا وأجرًا بتضحيته، ويغفر الله له الذنوب التي يغفرها، ويشترك في أجر ذبيحته مع الموتى وحياة أهله، فهي نعمة في الدنيا وأجر على الأجر الآخرة.

مقالات ذات صلة