ماذا يقال عند ذبح الأضحية إسلام ويب

ماذا يقال عند ذبح الأضحية إسلام ويب، يشتري الناس الكباش والخراف والضأن في عيد الاضحى ليقدموها قرابين الى الله تعالى ويذبح المسلمون ملايين الأضاحي سنويًا ويسعون دائمًا لمعرفة جميع القواعد المتعلقة بذبح الأضحية، لذلك فهو مهتم بالحديث عما يقال في أضحية ويب الإسلام وآدابها وآدابها سنة النحر ووقت الذبح وكيفية التعامل مع لحوم الأضحية.

ماذا يقال عند ذبح الأضحية إسلام ويب

ويستحب لمن أراد أن يضحى بنفسه أن يقول عند ذبح الذبيحة بسم الله والله أكبر، الأمر يتعلق بكذا وكذا، أي عن نفسه، هكذا يقول عندما يذبح  فالذبيحة – بعد ذكر الله تعالى – باسم صاحب الذبيحة بنفسه.

آداب النحر وسنتها

بعد أن نتعرف على ما يقال في أضحية ويب الإسلام، نتعرف على آداب وسنة النحر ؛ لأن هناك أمور كثيرة يستحب فعلها لمن يريد التضحية، وهي

حكم حلق الشعر وتقليم الأظافر

اختلف الفقهاء في حكم حلق الشعر وقص الأظفار لمن أراد أن يضحي بعد رؤية هلال ذي الحجة في أقوال أقوىها اثنان

  • القول الأول يحرم على من أراد أن يضحي إذا رأى هلال ذي الحجة أن يحلق شعره أو يقص أظافره حتى يذبح.
  • القول الثاني من أراد أن يضحي فلا يحب أن يحلق شعره ولا يقص أظافره حتى يذبح.

وقت ذبح الاضاحي

عندما نتحدث عن ما يقال في “إسلام ويب” لا بد من ذكر وقت النحر، ولا خلاف بين الفقهاء على وقت بدء النحر، لكنهم اختلفوا في وقت انتهاء النحر ويبدأ وقت النحر بعد صلاة العيد، وهو المذهب الحنفي والحنبلي، ويختاره الطحاوي والشوكاني وابن عثيمين البوادي بعد مصير صلاة العيد بعد طلوع الشمس ربط رمحا، وهي المذهب الحنبلي الذي اختاره ابن عثيمين وذلك لعدم وجود صلاة في حقهم في النظر، لذلك يجب اعتبارها على قدرها عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يخطب فقال أول ما ننطلق به من هذا اليوم هو الصلاة، ثم العودة، فنستدير وننام.

متى ينتهي وقت النحر

اختلف الفقهاء في انقضاء وقت الذبح يوم عيد الأضحى في أمثال

  • القول الأول ينتهي الذبح في عيد الأضحى بنهاية اليوم الثاني عشر من ذي الحجة، فأيام النحر ثلاثة يوم العيد وأول يومين من أيام التشريق.
  • القول الثاني تنتهي المذبحة في عيد الأضحى بنهاية اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، أي يبقى وقت النحر إلى آخر أيام التشريق وهي المذهب الشافعي وقوله من الحنابلة وهو قول جماعة السلف اختارهم ابن تيمية وابن القيم والشوكاني وابن باز وابن عثيمين على سلطة جبير بن معتيم رضي الله عنه.

كيفية توزيع لحوم الأضاحي

وفي نهاية الحديث حول ما يقال عند التضحية ببرنامج إسلام ويب نذكر كيفية التخلص من لحم الأضحية، لأنه يستحب أن يقسم المضحي ذبحه إلى ثلاثة أجزاء، ويأكل من جزء، ويعط جزء كهدية وجزء آخر في الصدقات ويوضح آراء المدارس الأربع على النحو التالي.

أسعار وأماكن بيع أضاحي العيد 2022 في الكويت بالتفصيل

شافي

وذهب الشافعيون إلى وجوب المضحّي نصيبًا من أضحيته، كما أن اللحم الذي يتصدق به يجب أن يكون نيئًا رقيقًا غير مطبوخ ولا يحتوي على جلد ولا كبدة وأعطي الكبدة الباقية في الحب، وأقلها أكل الثلث وإعطاء الباقي في الحب، وأقلها أكل الثلث، وإعطاء الثلث كهدية وإعطاء الثلث في الحب.

الحنابلة

ذهب الحنابلة إلى السنة ليأكلوا ثلث الأضحية، ويتصدقوا بثلثها، ويستحب أن يتصدق المضحّي بأحسنها ويتصدق بنصف الأضحية لها، وتأكل منها قليلاً، وعلى المضحّي أن يتصدق بجزء منها، وأقلها أونصة، ويجب أن يكون اللحم نيئاً، فيعطيه لمسلم فقير، إذا لم يفعل يتصدق بشيء من أضحيته، فعليه أن يتصدق بغرام من اللحم، وإذا كانت الأضحية لليتيم فلا يجوز لوليه أن يتصدق بشيء منها، ولا يتصدق بها على سبيل الهدية ولكن ليعطيه لليتيم، لأن الولي ممنوع التبرع بالمال لليتيم.

حنفي ومالكي

عند الحنفية الأفضل لمن يضحي أن يتصدق بثلث أضحيته ولا ينقص منها، ويجوز له إطعام الغني من أضحيته، ويستفيد من أضحيته وجلد الأضحية ولا يجوز بيعه نسبة كل قسم.

مقالات ذات صلة