منتزة السحاب في أبها

منتزة السحاب في أبها، يعتبر منتزه السحاب في مدينة ابها السعودية من اشهر المنتزهات المشهورة في المملكة العربية السعودية، والتي تتواجد العديد من المعالم الطبيعية المختلفة، ياتي الملايين من المواطنين السعوديين والسياح من جميع انحاء العالم، هو منتجع صيفي ينافس الشواطئ في ذروة الصيف، على الرغم من كونه جبلًا، إلا أنه وجهة سياحية يلجأ إليها الناس لتصفية الذهن والاستمتاع بالأكسجين النقي في صخب الحياة وحرارة الصيف، الأمر الذي جعل الحديقة تحظى بشعبية كبيرة في السياحة الداخلية في المملكة العربية السعودية، فما هي الأنشطة التي يمكن ممارستها في منتزه السحاب بأبها هذا ما سيظهر لك لأنه يأخذك في جولة إلكترونية في أحد معالم أبها المميزة.

منتزة السحاب في أبها

تسمى مدينة أبها سيدة الضباب، وأبها العظمة، وعروس الجبل وعاصمة الغيوم، وترتبط الأسماء الأربعة بالجمال الطبيعي الذي منحه الله على هذه الرقعة من الأرض وهي مدينة ترتفع 2200 متر فوق مستوى سطح البحر، وتتجمع معظم جوانب جمال المدينة في مكان واحد وهو منتزه السحاب، وهو منتزه ضخم مبني على أحد جبال أبها الخلابة، مما يجعلها حديقة جبلية تقع على ارض مرتفعة حقا في الغيوم، المنظر من أعلى نقطة فيه ساحر وآسر للروح، لدرجة أن بعض السائقين على الطريق يحذرون من ضرورة توخي الحذر أثناء القيادة حتى لا تسكر المنظر الروح وتعمي السائق أمام الطريق هو – هي.

وصف منتزة السحاب في أبها

تقع الحديقة على مساحة 120،000 متر مربع وهي منتجع من الدرجة الأولى، نظرًا للحرارة المعتدلة التي تميل إلى البرودة في الصيف خلال شهر أغسطس، فهو مكان رائع للتخييم والاستمتاع بمشاهدة مناظر الله الخلابة حيث يمكن أن يتواجد المناخ لمدة أربعة فصول في الحديقة إذا كانت الزيارة في الصيف، لذلك في الظهيرة بين الساعة 12 و 1 في فترة ما بعد الظهيرة يكون الجو مشمسًا وضبابيًا قويًا في نفس الوقت، وبعد ذلك وقبل ذلك يكون الربيع والخريف، لكي يتحول الظلام إلى شتاء، وخلال كل هذه التغيرات المناخية السريعة، لوحظ هطول أمطار تؤدي إلى حركة نشطة من الشلالات الصغيرة في المكان.

الحديقة بها العديد من الأشجار على الطريق وتحيط بها ضباب أبيض يجعل أحيانًا من الصعب رؤيتها على الطريق، وتكون السحب قريبة جدًا من المرور تحت الناس، بحيث يشعر الإنسان أنه يقف على السحاب وهو قادر على لمسها بيده، وبالتالي فإن الحديقة هي مكان يلتقي فيه الواقع والخيال عند احتضان جبل السماء في مشهد عجيب يدل على الإبداع الإلهي.

الطريق الجبلي إلى منتزه السحاب

الطريق الجبلي المؤدي إلى المنتزه متعرج وضييق للغاية، ولكنه يقدم أيضًا لمحة ثقافية، البيوت المبنية على جوانب الجبل تعطي صورة للبيوت القديمة وكيف عاش الناس في الماضي، كل هذه البيوت من الطراز القديم، وبعضها ذو ألوان مبهجة مثل الأصفر والبرتقالي والأزرق السماوي، والطريق تصطف عليه المزارع المنتشرة على المدرجات الجبلية، وهناك قرى يُرى أهلها يمارسون حياتهم الطبيعية، مع مرورهم، شوهد الأطفال يرعون ويلعبون في المساحات المفتوحة للمزارع، ومع اقتراب الطريق نمت الأشجار أكثر استقامة، واختفت القرى تدريجيًا حتى صارت صغيرة جدًا من الأعلى.

الطريق مليء بالورود والأشجار المثمرة، وهناك قرويون يبيعون عسل النحل الطبيعي المستخرج من الجبل، مع ألذ الفواكه الجيدة التي توفرها خيرات الطبيعة، كما يمكنك الاستمتاع برؤية الماشية تجوب الأماكن التي تتواجد فيها مرفوعة، بحيث يكون الطريق ممتعًا قبل الوصول إلى الحديقة نفسها.

الطقس في منتزه السحاب بأبها

يكون الجو معتدلا نهارا وصيفا، وفي الصيف تمطر على الجبل كل بضعة أيام وبالعكس في الشتاء عندما تهطل الأمطار يوميا أما في الليل سواء صيف أو شتاء فالمناخ بارد جدا خاصة خلال فترات درجات الحرارة المنخفضة.

الأنشطة التي يمكن ممارستها في منتزه السحاب

يفضل الذهاب إلى المتنزه مبكراً للاستمتاع بجمال المناخ والطبيعة قدر الإمكان، لكن بغض النظر عن الوقت الذي يذهب فيه الفرد ويعتقد أنه الوحيد، سيجد من سبقه جالسًا، يفكر في الطبيعة الساحرة ويشرب فيها أمام الزحام، وإلى جانب التأمل، هناك أنشطة يمكن ممارستها، في هذا المكان الذي نذكره كالتالي

  • العب بالدراجات.
  • التخييم مع العائلة.
  • مساحات مناسبة للعب والمشي والجري.
  • زيارة الأشجار والتجول بينها ورؤية الأزهار النادرة التي تنمو أحيانًا بين شقوق الجبل.
  • هناك أماكن يلعب فيها الأطفال مقابل رسوم ويمكن اعتبارها متنزهًا ترفيهيًا متواضعًا.
  • تناول الطعام في الطبيعة الساحرة وهناك مطاعم بالقرب من المنتزه.
  • قم بزيارة السوق الشعبي الصغير بالقرب من الحديقة.
  • صورة.

عنوان منتزه السحاب

تبعد الحديقة عن مركز مدينة أبها بحوالي 15 كيلو متر وهي قريبة من الطريق الفرعي من الطريق الرئيسي المؤدي إلى جبل السودة ويطل الموقع على “تهامة” من الغرب بينما تنتشر القرى الشرقية في القرى الريفية البسيطة، يمكن الوصول إليه عن طريق طريق آخر وهو امتداد للطريق الرئيسي لجبل نهران العنوان هو

  • يمكن الحصول على منطقة عسير ومدينة أبها وطريق السودة واتجاهات المشي من خلال خرائط جوجل.

مواعيد عمل منتزه السحاب

تفتح الحديقة ذراعيها للزوار والسائحين سبعة أيام في الأسبوع، 24 ساعة في اليوم، لكن المتنزهات ومطاعم الأطفال تفتح يوميًا من الساعة 1 ظهرًا وتغلق الساعة 1 بعد منتصف الليل.

عيوب منتزه السحاب

منتزه السحاب بأبها من أجمل الأماكن السياحية في المدينة، بل إنه يعتبر من أشهر المعالم بعد جبل السودة الشهير، فزيارة المكان تترك ذكريات لا تُنسى في الروح لكن المكان ينتقد لبعض الملاحظات

  • الطريق المؤدي للحديقة ضيقة وغير مناسبة لجميع الأعداد القادمة من الجبل.
  • تحتاج القرى الواقعة على جانب الطريق إلى التطوير ولمسة جمالية أقوى لتناسب المكان الذي يمثل منطقة جذب سياحي.
  • المرافق بحاجة إلى بعض التحسين.
  • بالقرب من المنتزه توجد أماكن للجلوس مقابل رسوم باهظة الثمن ولا تقدم مستوى عالٍ من الخدمة.
  • المقاعد المتاحة محدودة، لذا يجب عليك تجهيز وإحضار كراسي أو قطعة قماش للجلوس والتخييم.
  • يكون الجو باردا جدا في الليل حتى في الصيف وبالتالي، يجب المغادرة قبل غروب الشمس أو الاستعداد بالملابس الثقيلة لاستخدامها عند الضرورة.

الفنادق القريبة من منتزه السحاب

لقضاء الإجازة الصيفية التي تقضيها حديقة السحاب في السياحة الداخلية مع العائلة، يمكن حجز الغرف في أحد الفنادق القريبة من المنتزه، وأقرب هذه الفنادق هي

  • فلل السودة فيو تقع على بعد كيلومترين فقط من الحديقة، وتقدم مستوى فاخر من الخدمة وإطلالات ساحرة من الغرف.
  • فندق أجنحة بودل يقع بالقرب من (أبها مول)، ويوجد حوله العديد من مراكز التسوق، وهو قريب من الجبل الأخضر، ويبعد عن المنتزه بحوالي 6 كم.
  • فندق حياة إليت يقع على بعد 5 كيلومترات فقط من وسط مدينة أبها، وهو من أفضل الأماكن التي استمتع بها الزوار، على الرغم من أنه فندق 3 نجوم فقط.
  • فندق Golden Souda يقع على بعد حوالي 6 كيلومترات من المنتزه ويوفر إقامة مريحة ومستوى جيد من الخدمة للزوار.

معالم سياحية قريبة من منتزه السحاب

هناك القليل من العوالم السياحية التي تستحق الزيارة عند سفرك إلى مدينة أبها، لأنها لا تقل جمالًا عن منتزه السحاب، فإذا كنت ترغب في إعداد برنامج سياحي لا مثيل له والاستفادة من إجازتك لزيارة أبرز معالم أبها يمكنك الذهاب إلى بعض مما يلي

  • محمية ريدة تحتوي هذه المحمية على غطاء نباتي كثيف يتكون من مجموعة متنوعة من النباتات الطبيعية، مع وجود صخور نارية متحركة وبعض المنحدرات مغطاة بالنباتات والأشجار مثل العرعر الكثيف، كما تحتوي على عدد من الروافد المائية، وهي قريبة من حي Al- سحاب بارك، 20 كم شمال غرب أبها.
  • جبل السودة يعتبر من أعلى القمم في المملكة العربية السعودية، حيث يبلغ ارتفاعه أكثر من 3000 متر فوق مستوى سطح البحر، ويقع على بعد حوالي 20 كيلومترًا من مدينة أبها، ويتميز بمناظر طبيعية خلابة.
  • إطلالة العُصبة يقع داخل Cloud Park ويوفر مناظر طبيعية خلابة، يجذب الزوار خلال فصل الشتاء للاستمتاع بمنظر الغيوم السحرية والضباب، يحتوي على مناطق مجهزة لاستقبال الزوار مما يتيح لهم الاسترخاء وقضاء وقت ممتع.
  • تل المشيبح يقع على الطريق بين مدينة أبها وجبل السودة، وتتمتع منطقة التلة بمناظر طبيعية ساحرة تتكون من جبال ومساحات خضراء واسعة، وتوفر إطلالات خلابة على منتزه السحاب وجبال السروات.
  • بحيرة سد أبها تعتبر من أبرز المعالم الطبيعية لأبها التي تستقطب عددًا كبيرًا من الزوار المحليين والأجانب على مدار العام، وتضم تلك البحيرة عددًا من المطاعم والمرافق الترفيهية التي يمكن الاستمتاع بها.

صور منتزه السحاب في أبها

الحديقة من الوجهات السياحية التي تجذب آلاف الزوار في فصلي الصيف والشتاء كل عام، من ذهب إليه تمسك به واكتسب لحظات ممتعة تساعد على الهدوء والاسترخاء، وفيما يلي نقدم لك بعض الصور المشجعة لتجربة زيارة هذا المكان

أماكن تستحق الزيارة في أبها

منتزه السحاب مكان جميل ولكنه ليس كل شيء، هناك العديد من الأماكن الرائعة التي تستحق الزيارة والتي يمكن إضافتها إلى جدول السياحة الترفيهية لمدينة أبها وفيما يلي ترشيحات لأفضل الأماكن للزيارة في المدينة

المواقع التاريخية المعالم الطبيعية حدائق ومتنزهات
قلعة شمسان العثمانية جبل نهران حديقة ابو خيال
القرية المعلقة جبل أخضر حديقة الأندلس
القرية الرئيسية شلال الدهناء حديقة السلام
قصر الظل عين الأنبوب منتزه عسير الوطني

مقالات ذات صلة