مواعيد وتفاصيل طرح أسهم مجموعة تداول السعودية

مواعيد وتفاصيل طرح أسهم مجموعة تداول السعودية، والتي تعتبر من أهم وأبرز الشركات الاستثمارية في المملكة العربية السعودية موقعها الرسمي على الإنترنت، وهو من الموضوعات التي يهتم بها المواطن السعودي، بحيث يصبح حديث اللحظة، ويسعدنا من خلاله تقديم تفاصيل طرح الأسهم إلى مجموعة تداول السعودية بعد أن قمنا تعرف على شركة تداول بالتفصيل.

معلومات عن شركة تداول السعودية

وشركة تداول السعودية هي واحدة من الشركات المهمة جدا في السوق السعودي وهي مملوكة بالكامل وتتبع لمجموعة تداول السعودية وتقوم هذه الشركة على عدد من الأمور والمسؤوليات التي تتعامل مع سوق الأوراق المالية العربية والأجنبية المستثمرون المحليون والدوليون حيث أنه سوق الأوراق المالية الرسمي المعتمد الذي يتعامل مع أنشطة التداول حيث أنه الواجهة الرسمية للعمل مع الأوراق المالية التي تعتمد على الاستثمارات الكبيرة في السوق السعودي كما أنها تعتبر بالإضافة إلى ذلك المصدر الرئيسي لجميع المعلومات المتعلقة بسوق المملكة العربية السعودية.

يشار إلى أن شركة تداول السعودية تأسست في مارس بعد تحويل السوق المالية السعودية المعروفة باسم تداول إلى شركة قابضة قائمة على الاستثمار وإصدار الأسهم ضمن الجداول الزمنية للشركة وهو السوق المرتبة التاسعة عالمياً كأكبر سوق مالي بين الدول الـ 67 الأعضاء في الاتحاد الدولي للبورصات وإجراءات انضمام سوق الأسهم السعودية إلى المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية واتحاد البورصات العربية والاتحاد الدولي البورصات تم تنفيذ التبادلات.

مواعيد وتفاصيل طرح أسهم مجموعة تداول السعودية

ثم مواعيد وتفاصيل طرح أسهم مجموعة تداول السعودية التي تمت مناقشتها مؤخرًا هي من بين الأمور الرسمية التي أعلنت عنها الشركة من خلال حساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي على النحو التالي

مواعيد طرح أسهم مجموعة تداول السعودية

وتبدأ مواعيد بدء عرض الأسهم الجديدة لعام 2023 من الأحد 21 / نوفمبر / من العام 2023م الموافق 16 / من شهر ربيع الثاني / من عام 1444هـ وهي الفترة التي سيتم فيها تسجيل الطلبات للجهات المشاركة، كما سيتم الموافقة على سجلات الطلبات مع يوم الأحد، وكذلك تستمر فترة المزايدة والتسجيل ستة أيام من بدء العمل في التاريخ المعلن حتى يوم الجمعة 26 نوفمبر 2023م، على أن تبدأ مواعيد عرض التداول للمستثمرين الأفراد يوم الثلاثاء الموافق 30 نوفمبر الموافق 25 / من شهر ربيع الثاني لعام / 1444هـ، ويستمر العرض للمستثمرين الأفراد حتى ثلاثة أيام من تاريخ بدء العرض، أي حتى الخميس ديسمبر 2 العام 2023 م الساعة الخامسة (0500) بتوقيت المملكة المتحدة.

تفاصيل طرح أسهم مجموعة تداول السعودية

أصدرت شركة مجموعة تداول السعودية القابضة اللائحة التنفيذية التي تتضمن أهم تفاصيل الطرح العام لأسهم الشركة خلال الفترة الزمنية التي أعلنت عنها، ومن أهم هذه التفاصيل ما يلي

  • ستبدأ عملية بناء السجل في الحادي والعشرين من تشرين الثاني (نوفمبر)، وسيكون التخصيص النهائي لأسهم المناقصة اعتبارًا من السادس من كانون الأول (ديسمبر)، وبالتالي تاريخ إعادة مبالغ الاكتتاب الزائدة، إن أمكن، سيكون يوم 8 ديسمبر.
  • وسيكون العرض لعدد 36 مليون سهم عادي في شركة تداول السعودية، بشرط أن تكون القيمة الاسمية للسهم 10 ريالات للسهم.
  • ثم تمثل قيمة العرض المقدم 30٪ من رأس مال الشركة.
  • سيحتفظ صندوق الاستثمارات العامة، وهو المساهم البائع، بإجمالي أسهم مجموعة تداول قبل الطرح، وتكون نسبة الملكية المباشرة 100٪، أي بنسبة إجمالية قدرها 120 مليون سهم، ومن المتوقع أن تنخفض بعد الطرح. 70٪ بإجمالي 84 مليون سهم.
  • وتوزع حصيلة الطرح بعد خصم قيمة المصاريف التقديرية للطرح وهي 80 مليون ريال سعودي للمساهم البائع بشرط ألا تحصل الشركة على أي جزء من حصيلة الطرح.
  • ثم سيتم إرجاع مبالغ الاشتراك الزائدة، إن وجدت، إلى المشتركين دون مسؤول الاشتراك أو الكيانات التي تتلقى طلبات الاشتراك من المواطنين، بشرط أن يتم الإخطار بالتخصيص النهائي في 6 ديسمبر 2003 كما سيتم إرجاع مبالغ الاشتراك الزائدة إذا متاح في أو قبل الأربعاء 8 ديسمبر 2023م.

تفاصيل تخصيص الأسهم في مجموعة تداول السعودية

في الإعلان الرسمي الصادر عن شركة مجموعة تداول السعودية، سيتم تخصيص الأسهم التي سيتم تداولها للأفراد وفقًا لمعايير محددة لعام 2022، والتي جاءت خصائصها بالترتيب التالي

  • التخصيص الأولي لأسهم العطاء الذي سيتم تنفيذه مؤخرًا سيكون وفقًا لرؤية المستشارين الماليين وما هو الحال مع الشركة، حيث سيكون على أساس آلية تخصيص الأسهم الاختيارية ومن الممكن أن تكون الأسهم لا يتم تخصيصها لفئات أخرى بحسب ما يطلع عليه المستشارون الماليون للشركة.
  • التخصيص الأولي سيكون للفئات المشاركة في الطرح، بمبلغ 36 مليون سهم، وهو ما يمثل 100٪ من إجمالي عدد الأسهم المطروحة بموجب العرض الأخير، بشرط أن يكون التخصيص النهائي بعد إقفال الاكتتاب فترة للأفراد، وذكرت الشركة في إعلانها أنه في حالة اكتتاب الأفراد في أسهمهم، يحق للمستشارين الماليين تقليل عدد الأسهم التي سيتم تخصيصها للفئات المشاركة بواقع 32.4 مليون سهم، والتي تمثل 90٪ من إجمالي عدد الأسهم المطروحة بعد إتمام عملية الاكتتاب للأشخاص الطبيعيين.
  • أشارت التوقعات إلى أن أقصى مدة لتخصيص أسهم العطاء ستكون يوم الاثنين 06 / ديسمبر / من عام 2022 الموافق 2 / من شهر جمادى الآخر / لعام 1443 هـ على أن يتم التخصيص ستصل إلى 10 أسهم لكل مشترك فردي، والحد الأقصى لذلك التخصيص هو 250000 سهم.
  • سيتم تخصيص العدد المتبقي من أسهم الطرح بشكل متناسب بناءً على النسبة بين طلب كل فرد مكتتب في العرض الأخير وإجمالي عدد الأسهم التي سيتم الاكتتاب بها 10 أسهم لكل مشترك، وفي هذه الحالة تمتلك الشركة توضيح آلية التوزيع بحيث يتم توزيع الأسهم المعروضة على أمناء المكتبات الفردية وفقًا لما تقترحه كل شركة من الشركات المعنية والمستشارين الماليين.

الجهات المستلمة للطرح من تداول

قامت شركة تداول بتعيين مجموعة من الشركات لاستلام ترتيب العرض الأخير الذي أعلنت عنه، وجاء متلقي الاشتراك على النحو التالي

  • مدير الاكتتاب أعلنت شركة تداول السعودية أن مدير الاكتتاب لطرحها الأخير سيكون شركة الأهلي كابيتال.
  • المستشارون الماليون يشمل كل من الشركات التالية، شركة الأهلي المالية، جي بي مورجان السعودية وسيتي جروب السعودية، في خدمات الاستشارات المالية.
  • الجهات المقبولة قامت شركة تداول السعودية بتسمية البنك الوطني السعودي، ومصرف الراجحي، والبنك العربي الوطني، ومصرف الإنماء، وبنك الرياض كجهات تقبل العرض المعلن عنه مؤخرًا.
  • ملاحظة مهمة سيخضع المساهم البائع، وهو صندوق الاستثمارات العامة، لفترة حظر مدتها ستة أشهر تبدأ من تاريخ بدء تداول أسهم الشركة في السوق المالي، حيث يجب ألا يتصرف في الأسهم خلال تلك الفترة ويلزم إصدار الموافقة المسبقة من الهيئة على التصرف في التصرفات بعد انتهاء فترة الحظر.

مميزات منصة تداول الأسهم السعودية وفق METATRADER

أعلنت منصة الخبراء العالمية METATRADER أن الاكتتاب في أسهم تداول السعودية يوفر للمستثمر النقاط الإيجابية التالية

  • من السهل تنزيل تطبيق التداول METATRADER على هواتف Android.
  • يمكن تنزيل منصة التداول مع METATRADER على أجهزة iPhone التي تعمل بنظام “IOS”.
  • يمكن للمستخدم تداول الأسهم السعودية من الموقع الإلكتروني للمنصة “”.
  • يوفر للمستثمر فرصة أمنية كاملة بسبب الاعتماد على آلية تشفير البيانات المتبادلة بين صاحب العرض وخوادم النظام الرئيسي.
  • يتميز بحقيقة أنه يتيح سهولة الوصول إلى الحساب في أي وقت بفضل دعم المنصة للهواتف المحمولة.
  • يعتمد على تزويد المستثمرين بخدمة دردشة مجانية تساعدهم على إدارة حوارات السوق.
  • يوفر للخبراء بيانات دقيقة وبالتالي يسهل تحليل عروض الأسعار وتنفيذ الصفقات بسهولة.
  • الدورات الجديدة للعملاء الجدد لأنها تقوم على رعاية الدورات التعليمية المجانية للتعريف بالبورصة والأسواق الأخرى.
  • يعتمد على تزويد المستثمرين بخدمة الحساب التجريبي لمن لديهم خبرة قليلة في هذا المجال.
  • سهولة الحصول على التعليمات لكل ما يحتاجه التاجر من خلال خدمة العملاء.
  • استخدام المنصة سهل للغاية.

مقالات ذات صلة