الادعية المستحبة في ليلة النصف من شعبان

الادعية المستحبة في ليلة النصف من شعبان، يستحب للمرء المسلم ان يستغيث ربه في كافة اوقات الصلاة وخاصة في السجود، فما بالك في احدى اهم الليالي الاسلامية وهي ليلة منتصف شهر شعبان، حيث استقبل المسلمين الليلة بعد غروب شمس الاثنين السادس من مارس لهذا العام ليلة الخامس عشر شعبان 1444، والتي تنتهي حتى فجر الثلاثاء الخامس من شعبان ذات اليوم، حيث الفترة التي تكثر فيها الاعمال الصالحة مثل قيام الليل والدعاء لجميع نواحي الحياة، كما ورد فضل الله تعالى عن تعظيم شعائر الله في هذه الليلة المفضلة عند المسلمين، هنا سوف نتطلع على اهم الادعية التي يجب قولها في منتصف شعبان اليوم .

فضل ليلة النصف من شعبان

ورد العديد من الاحاديث الشريفة عن النبي محمد والصحابة الكرام توضح اهمية استغلال ليلة النصف من شعبان، من خلال الاعمال الصالحة والاكثار من قيام الليل وقول الادعية التي تجول قلب الانسان المسلم، كما وضحت ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها، ( هذه ليلة النصف من شعبان ان الله تعالى يطلع على عباده، فيغفر للمستغفرين ويرحم المسترحمين ويؤخر اهل الحقد كما هم )، هذا ان دل يدل على ضرورة استغلال هذه الاوقات التي تشابه لليلة القدر في الطاعات لله، كما لا يحب الله تعالى كل مشرك او مشاحن في ليلة النصف من شعبان ولا يصلح لهم امرا، لذلك يجب على الناس التسامح والتصالح والتعاطف بينهم.

الادعية المستحبة في ليلة النصف من شعبان

يحب الله تعالى الانسان الذي يكثر من الدعاء وحسب قول الله تعال، ( وقال ربكم ادعوني استجب لكم )، بينما يفضل الانسان المسلم الاكثار من الدعاء في اوقات ومنها، ليلة النصف من شعبان وليلة القدر وايام شهر رمضان المبارك ويوم عرفة، لذلك يفضل قول اهم الادعية الواردة وهو .

1/ اللهم يا ذا الجلال والاكرام، اللهم يا ذا المن ولا يمن عليه، يا ذا الطول الانعام انك جار المستضعفين، وانت ظهر اللاجئين وامن للخائفين، اللهم ان كتبتني عندك في الكتاب شقيا او مطرودا او محروما من الرزق، اللهم امحي شقاوتي وطردي ورحماني من رزقك يا ارحم الراحمين .

ادعية مستجابة في ليلة منتصف شعبان 1444

تتشعب الادعية في حياة المسلمين والغرض منها هو طاعة الله تعالى، لكونه القادر الواحد على تحقيق هذه الاماني للمسلم المناجي ربه، كما يكثر المسلمين من الدعاء في ليلة النصف من شعبان لكسب الثواب والاجر العظيم من الله عز وجل، حيث تشمل الادعية التالية الصحة العافية والرزق المادي والسعادة والذرية الصالحة، وشكر الله على نعمه.

1/ اللهم نشكرك ونحمدك على نعمك التي لا تعد ولا تحصى، اللهم زدنا من الخير واعطنا من الخير ما يكفينا، اللهم ارزقنا الحلال الطيب المبارك.
2/ اللهم اعنا على نشر المحبة والسلام في انحاء العالم، اللهم اكرمنا بالخيرات وابعد عنا الخسارات والسيئات والمنكرات يا ارحم الراحمين .
3/ اللهم ارزقنا بالخير وسهل امرنا ولا تكل على انفسنا طرفة ولا اقل من ذلك يا رب العالمين .

أفضل ادعية للوالدين في ليلة النصف من شعبان

تعد الدعوة الصالحة للوالدين هي وصايا النبي محمد من الابن الصالح نحو والديه، في قول حديثه الشريف ( وولد صالح يدعو له)، لذلك يمنح دعاء ليلة النصف من شعبان عن قول الادعية الحسنة لامي وابي، وذكرهم في دعائنا لأنهم سبب وجودنا وكبرنا في هذه الحياة، ومن اهم الادعية .
1/ اللهم اني اسألك السعادة والخير لوالدي، واحفظهم لي واغفر لهما دوما يا الله، كما اسألك راحة البال وهدوء العيش والسلامة وانزع الحقد والغل من قلوبهم، اللهم بارك لوالدي وزدهم بركة وارحم بعد الموت يا ارحم الراحمين .

مقالات ذات صلة