جزء النبات الذي يحمل الاوراق والازهار

جزء النبات الذي يحمل الاوراق والازهار، يتكون النبات من جذور وسيقان واوراق وازهار، وهي تعرف بأجزاء النبات، ما جزء النبات الذي يحمل الاوراق والازهار، لأنه يعتبر من الكائنات الحية التي تغطي مساحة كبيرة من الأرض ويوجد ملايين الأنواع النباتية من الأشجار والشجيرات والأعشاب والزهور والأعشاب، ويتمتع النبات بميزة فريدة على باقي الكائنات الحية، وهي أنه ذاتي التغذية ويصنع طعامه أثناء عملية التمثيل الضوئي، وفي هذا المقال سنتحدث عن جزء النبات الذي يحمل الأوراق والزهور، معلومات عامة عن النبات والأجزاء الداخلية والخارجية للنبات.

ما هي النباتات

يعرف النبات أنه كائن حي لا يتحرك متجذرًا في الأرض أو الماء، وتجدر الإشارة إلى أن النبات ينقسم إلى قسمين، نباتات مزهرة مثل الورود والفواكه والنباتات غير المزهرة مثل الطحالب والسراخس، والنباتات تستخدم ضوء الشمس لإنتاج طعامها من خلال عملية التمثيل الضوئي، لكنها تحتاج دائمًا إلى الماء للبقاء على قيد الحياة.

تنمو النباتات بشكل عام من البذور وتتكون من طبقة واقية تحيط بالجنين، ويساعد وجود الماء ودرجة الحرارة المناسبة البذور على الإنبات، بحيث تبدأ الجذور في النمو تحت الأرض، وتظهر البراعم تدريجياً باتجاه ضوء الشمس، بحيث ينتج النبات الجذع والأوراق.

جزء النبات الذي يحمل الاوراق والازهار

يعتبر السؤال، وهو جزء النبات الذي يحمل أوراقًا وأزهارًا، من أكثر الأسئلة العلمية التي يهتم بها الطلاب لأنه مدرج في دوراتهم الأكاديمية، وفي ما يلي سنلقي الضوء على الإجابة الصحيحة

  • القدم.

الجذع هو الجزء الذي يقع فوق سطح الأرض وهو في الغالب بني اللون وتتفرع منه السيقان الخضراء الصغيرة، إنه الجزء الرئيسي من نظام النبات لأنه يحمل أوراقًا وأزهارًا وثمارًا، يكون النمو عموديًا على سطح الأرض وعادةً ما يكون الساق ضعيفًا ولا يمكن أن ينمو بشكل مستقيم، لذلك يعمل الجذر على توفير بنية أساسية للساق للاستمرار في النمو بشكل مستقيم ويقوم الجذع بعملية نقل المياه والمعادن، من الجذور إلى أجزاء أخرى من النبات.

ما هي وظائف أجزاء النبات

يتكون النبات من عدة أجزاء منها ثلاثة أجزاء رئيسية وهي الجذور والأوراق والساق، كل جزء من النبات له وظيفته الخاصة، يوضح الجدول التالي أجزاء النبات ووظائفها

أجزاء من النباتاتدور
الجذوريرسو النبات نفسه بقوة في التربة ويمتص الماء والمعادن من التربة.
ساقتساعد أوراق الدببة والفاكهة والزهور على تخزين الطعام ونقل الطعام الذي يتم الحصول عليه من خلال عملية التمثيل الضوئي.
اوراق اشجارتحتوي على الكلوروفيل، الذي يساعد النباتات على صنع طعامها باستخدام ضوء الشمس وثاني أكسيد الكربون والماء.
النباتيةيحتوي على الجزء التناسلي من النبات والجزء المسؤول عن عملية التكاثر الجنسي.
الكأس.يحمي براعم الزهور من التلف.
بتلاتالجزء الملون من الزهرة الذي يجذب الحشرات والطيور.
مئبرالعضو الذكري ومهمته هي إنتاج حبوب اللقاح.
خباءالعضو الأنثوي يتكون من المبيض والقلم ووصمة العار.

مكونات الهيكل الداخلي للنبات

يتكون الهيكل الداخلي للنبات من عدة خلايا تشكل بنية النبات وتؤدي وظائف في الأنسجة، وهذه الخلايا لها وظائف محددة تؤديها، فيما يلي النقاط المذكورة في الخلايا الداخلية وما هي وظيفتها

  • الخلايا المتنيّة تحتوي الخلايا على جدار خلوي مرن، وفجوة مركزية كبيرة وتبدأ في العمل عندما تصل الخلايا إلى الحجم الناضج وتكون قادرة على الانقسام الخلوي.
  • خلايا Collenchyma تحتوي الخلايا على جدران سميكة غير متساوية وتدعم بنية النباتات العشبية وتعمل كدعم للنبات في نمو براعم وأوراق جديدة.
  • خلايا Sclerenchyma تحتوي الخلايا على جدران خلوية ثانوية سميكة وصلبة وسلسلة من الألياف، وهي خلايا رفيعة وطويلة بجدار صلب، ووظيفة الخلايا أنها مسؤولة عن وظائف النقل والدعم في النبات.

الهيكل الخارجي للنبات

تتكون الأجزاء الخارجية من النبات من جذور وجذع وأوراق وأزهار وفواكه وهي الأجزاء الرئيسية الموجودة في كل نبات ولكنها تختلف عن بعضها البعض لأنها نباتات مزهرة وغير مزهرة ونباتات وعائية، وغير الأوعية الدموية.

مقالات ذات صلة