ما هو الموقع الفلكي ، تعريف الموقع الجغرافي

ما هو الموقع الفلكي ، تعريف الموقع الجغرافي، الموقع الجغرافي هو عبارة عن موقع يدرس جفرافيا منطقة معينة، وكل ما يحيط بها من عوامل الجغرافيا الطبيعية، للموقع الجغرافي الذي نستخدمه في الجغرافيا لتحديد الموقع الدقيق لأي بلد ونستخدمه أيضًا لمعرفة طبيعة جغرافية منطقة معينة حيث تختلف كل منطقة عن الأخرى من حيث الميزات الجغرافية اعتمادًا على الموقع، لذلك تقدم هذه المقالة تعريفًا لما يقصد بالموقع الجغرافي وما هو المقصود بالموقع الفلكي وأهمية كل منهما وكيفية الاستفادة منهما والفرق بينهما بشكل واضح ودقيق.

تعريف الموقع الفلكي

تحديد موقع مكان ما على سطح الأرض عن طريق إحداثيات و تم إنشاؤها لتقسيم الكرة الأرضية، والتي تسمى دوائر خطوط الطول والعرض، وبالتالي يمكن القول أن الموقع الفلكي هو تحديد مكان معين على الكرة الأرضية فيما يتعلق بالخطوط الوهمية لخطوط الطول والعرض التي رسمها العلماء وهذا الموقع يوضح الخصائص الجغرافية للمنطقة لأن هذا الموقع يحدد مدى قرب البلدان من خط الاستواء وبُعدها، مما يحدد مدى سخونة وبرودة المنطقة.

ما أهمية الموقع الفلكي

تكمن أهمية تحديد المواقع الفلكية في الاعتماد عليها في العديد من المجالات المختلفة، على النحو التالي

  • حدد موقع كل بلد باستخدام إحداثيات خطوط الطول والعرض الدقيقة.
  • معرفة الخصائص المناخية لكل دولة وسهولة معرفة نسبة هطول الأمطار ودرجة الحرارة في كل دولة.
  • أوجد فارق التوقيت بين كل بلد وآخر، لأن كل خط طول على بعد أربع دقائق من الذي يليه إلى الشرق.
  • وصف وتحديد المناطق بدقة شديدة.

ما مفهوم الموقع الجغرافي

تحديد موقع دولة أو قارة معينة فيما يتعلق بالكرة الأرضية من خلال أسطح الأرض والمسطحات المائية من حولها، من خلال توضيح ما يحدها من الشمال والجنوب والشرق والغرب، وبالتالي فإن الموقع الجغرافي للمكان هو تحدده مواقع جغرافية أخرى قريبة ومعروفة للمستلم، يُعرف هذا الموقع أيضًا بالموقع النسبي.

ما أهمية الموقع الجغرافي

تتجلى أهمية المواقع الجغرافية في عمليات تقسيم أماكن إنشاء المناطق العمرانية في دولة ما، كما أنها تكتسب أهمية كبيرة في عملية تحديد موقع كل دولة بين الدول المجاورة وتوضيح حدود كل دولة من الأرض، أو الممرات المائية حوله ويستخدم أيضًا لتحديد مواقع القارات، كما أنه أحد أهم الموضوعات التي تهم الجغرافيا.

الفرق بين الموقع الفلكي والموقع الجغرافي

من التعاريف السابقة لكل من الفكين والمواقع الجغرافية تبين أن هناك فرقا كبيرا بينهما بالرغم من استخدامها لتحديد مواقع الدول أو القارات أو المناطق، ويمكن تفسير هذا الاختلاف بعبارات عامة على النحو التالي.

  • الموقع الفلكي تحديد موقع منطقة أو بلد أو قارة بالنسبة للإحداثيات الفلكية وهي خطوط طول وخطوط عرض، ويعرف هذا بالموقع المطلق أو الموقع الثابت.
  • الموقع الجغرافي تحديد موقع منطقة أو بلد أو قارة فيما يتعلق بالأرض المحيطة أو الممرات المائية، أي تحديد موقع مكان فيما يتعلق بالأماكن المجاورة ويعرف بالموقع النسبي.

مقالات ذات صلة