ما هو دعاء الاستفتاح

ما هو دعاء الاستفتاح، ربما تكون “صلاة الافتتاح”، التي نبدأ بها كل صلاة، هي الأكثر شيوعًا من بين الأدعية العديدة التي نتلقاها يوميًا، خاصةً عند أداء الصلوات الخمس اليومية، ما معنى هذا الدعاء؟ في الإسلام ما الحكم؟ وماذا يقال بالضبط؟، ربما تكون “دعاء الافتتاح”، التي نبدأ بها كل صلاة، هي الأكثر شيوعًا من بين الأدعية العديدة التي نتلقاها يوميًا، خاصةً عند أداء الصلوات الخمس اليومية، كما أننا في هذا المقال سنعمل على ذكر كل الصيغ التي وردت عن دعاء الإستفتتاح، وهذا سيأتي فيما يلي من المقال.

ما هو دعاء الاستفتاح

يعد دعاء الاستفتاح من الأدعية التي أجمع علماء المسلمين على وقوعها في الصلاة، ومن هذه الصيغ ما يلي:

  •  اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسل خطاياي بالماء والثلج والبَرَد. رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه.
  • قال الحافظ ابن حجر في الفتح: وحديث أبي هريرة أصح ما ورد في ذلك -يعني الاستفتاح-. وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفاً وما أنا من المشركين، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين. ، وفي رواية: وأنا أول المسلمين. رواهما مسلم في صحيحه عن علي رضي الله عنه.
  •  سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدُّك، ولا إله غيرك. رواه مسلم عن عائشة رضي الله عنها.

دعاء الإستفتاح

رود الكثير من الألفاظ لدعاء الإستفتاح، و قد ذكر ابن تيمية شيخ الإسلام، في كتابه مجموع الفتاوى، قال: ” وأما الجمع في كل القراءة المشروعة المأمور بها فغير مشروع باتفاق المسلمين، بل يخير بين تلك الحروف، وإذا قرأ بهذه تارة وبهذه تارة كان حسناً، كذلك الأذكار.. وفي الاستفتاح إذا استفتح تارة باستفتاح عمر، وتارة باستفتاح عليٍّ، وتارة باستفتاح أبي هريرة ونحو ذلك كان حسناً. انتهى كلامه.”