من المعالم المائيه على سطح الارض

من المعالم المائيه على سطح الارض، تشكل النسبة التي تمتلكها المياه على كوكب الارض النسبة الاكبر حيث تباغ ثلاث اضعاف اليابسة ولأن الغلاف المائي هو أحد أهم المكونات غير الحية للمحيط الحيوي، والذي يشمل المسطحات المائية التي تشكل 71٪ من سطح الأرض، ويقدم تعريفًا عامًا لأجسام الكائنات الحية المياه وفي أي جزء من العالم تكون أكبر وسيتم مناقشة التعريفات العامة لكل من البحار والمحيطات والأنهار والبحيرات والخلجان ونوع المياه في كل منها.

من المعالم المائيه على سطح الارض

الماء عبارة عن مركب يتكون من ذرتين من الهيدروجين وذرة واحدة من الأكسجين ويتم الحصول عليه من مياه البحار والأنهار والمحيطات والبحيرات والمسطحات المائية على سطح الكرة الأرضية، وهو أقل في الجزء الشمالي منه في الجزء الجنوبي فيما يلي توضيح لأنواع المسطحات المائية على سطح الأرض

  • المحيطات تشكل أكبر نسبة من المياه في الغلاف المائي وتشمل خمسة محيطات المحيط الهادئ، والمحيط الهندي، والأطلسي، والقطب الشمالي، والمحيطات القطبية الجنوبية.
  • البحار وتشمل البحار المفتوحة التي ترتبط على نطاق واسع بالمحيطات والبحار شبه المفتوحة التي ترتبط بالمحيطات عن طريق مضيق المياه والبحار المغلقة التي لا ترتبط بالمحيطات إطلاقاً، وتتميز البحار والمحيطات بالملوحة من مياههم.
  • الأنهار تتميز الأنهار بكونها تنقل المياه العذبة من المرتفعات إلى السهول وتتكون من ضفتين أحدهما أنهار طويلة، وأطولها نهر النيل بما في ذلك الأنهار المتوسطة مثل نهري دجلة والفرات وقصيرة مثل صن ريفر.
  • البحيرات وهي جزء من المسطحات المائية لها مساحة مقبولة ومحاطة بالأرض من جميع الجهات مثل بحيرة طبريا.
  • الخلجان هي مياه البحار التي تمتد إلى مناطق معينة من الأرض وتختلف في الشكل والحجم من خليج إلى آخر، بعضها يأخذ شكل أقواس وبعضها شرائط وبعضها دائري يعد الخليج العربي وخليج المكسيك من بين أكبر الخلجان، وتسمى الخلجان الصغيرة بشرم.

ما هو اول ميناء بحري في السعودية

خصائص الماء على سطح الأرض واهميتها

الماء هو أحد العناصر الضرورية التي بدونها لن تستمر الحياة، حيث أن الغلاف المائي هو أهم قشرة تضم جميع أنواع المسطحات المائية، وهي

  • المحيطات والبحار والأنهار والبحيرات والخلجان.

مقالات ذات صلة