هل يجوز الإفطار بسبب الصداع إسلام ويب

هل يجوز الإفطار بسبب الصداع إسلام ويب، يسأل عدد كبير من الناس الصائمين في رمضان عن حكم الإفطار بسبب الصداع، وهي من الأسئلة المهمة التي تحتاج إلى إجابة من علماء الفقه، وبعض الناس يعانون من صداع خفيف أو شديد في شهر رمضان، ويحدث هذا الصداع أثناء فترات الصيام بسبب الأكل والشرب لفترات قد تصل إلى خمسة عشر ساعة أو أكثرمن شرب المزيد في بعض المناطق والتي من خلالها، وفقًا لغالبية المحامين، سنتعرف على موضوع الإفطار في رمضان بسبب الصداع.

حكم الإفطار في رمضان

يتسم الإسلام باليسر والتسامح في قوانينه وأنظمته، ويظهر ذلك في إعفاء من يحاسب عند اشتباهه بالضيق والإرهاق- رحمه الله – عرّف الرخصة وقال “مع إثبات السبب للقرار الأصلي، ما تغير من قرار اعتذار شرعي إلى قرار يسير ويسر”.

اقرأ أيضا…حكم الافطار في رمضان بسبب العطش

هل يجوز الإفطار بسبب الصداع إسلام ويب

الصوم عبادة يؤديها المسلم في شهر رمضان المبارك، وهو ركن من أركان الإسلام الخمسة، ولا يصح الإسلام إلا به، حيث يمتنع عن الأكل والشرب وغيرهما من المفطرات، ويحتوي على ابتداء من الفجر الثاني حتى غروب الشمس ولكن في كثير من الأحيان يعاني الصيام من صداع خفيف لا يصل إلى حده، شدة أو عذاب وفي هذه الحال لا يجوز الإفطار في رمضان والله أعلى وأعلم.

ما حكم الإفطار بسبب الصداع النصفي

في موضوع عيش الغراب في الصداع النصفي قيل له وجهان، إذا كان بسيطا، أي لا يضر الصائم به، فلا يجوز الإفطار، ويقع من هذا النوع، مرض قد يصوم فيه الصائم ويضر بالصوم بما لا يهلك، أو يترتب عليه زيادة مرض الهلاك، أو أن صيامه قد يفطر، ويرى المالكيون أنه يستحب له الفطر وأن الصيام مكروه.

حكم الإفطار بسبب الصداع المزمن

مع المرض المأمول الشفاء، يجوز لصاحبه أن يفطر في رمضان ويلزمه تعويضه، إذا كان المريض لا يلزمه القضاء، ولكن يلزمه إطعام مسكين عن كل يوم يفطر فيه، وذلك حسب تقدير الأطباء الموثوق بهم، وهنا يعامل المصاب بالصداع المزمن على أنه لا يستطيع الصيام، وقال ابن عباس في هذا الصدد “أما العجوز والمرأة اللذان لا يستطيعان الصيام، فقد كشف الترخيص، فيطعمون مسكينًا كل يوم”.

حالات الإفطار في رمضان بسبب الصداع

هناك عدة أمور تتعلق بالفطر في رمضان بسبب الصداع وهي كالآتي

  • الحالة الأولى إذا كان الصداع طفيفاً لا يضرّ ولا ضيقاً ولا يفضي إلى الموت، فلا يجوز للصائم في هذه الحالة أن يفطر.
  • ثم الحالة الثانية إذا كان الصداع يضر حامله ويضيقه، أو يفاقم به المرض، فيجوز له أن يفطر، وعليه قضاء ما أفطر.
  • الحالة الثالثة إذا كان الصداع مزمنًا ولا يمكن علاجه، ولهذا لا يستطيع المسلم أن يصوم لأنه يؤدي إلى الوفاة، وذلك حسب تقدير الأطباء الموثوقين، ففي هذه الحالة يجب على المريض الفطر والمريض، لا يلزمه القضاء، ولكن يلزمه إطعام مسكين عن كل يوم يفطر فيه.

ما أسباب الصداع في رمضان

ومن الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالصداع في رمضان ما يلي

  • مرض السكري المزمن، عندما تنخفض مستويات السكر في الدم، يعاني المريض من صداع يصاحبه ضعف في التركيز وضعف.
  • انخفاض كمية الجلوكوز والسكر في الدم، وتحتاج خلايا المخ لهذا السكر لإنتاج الطاقة والقدرة على العمل، ويكون الصداع أكثر شيوعًا في نهاية اليوم كلما طالت فترة الصيام.
  • – عدم تناول وجبة السحور، مما يؤدي إلى الشعور بالجوع الشديد، مما يؤدي بدوره إلى الإصابة بالصداع.
  • التغير في الساعة البيولوجية في الجسم واضطرابها نتيجة التغيير المفاجئ في ساعات وأوقات النوم، فيجعل الكثير من الناس يقضون يومهم للنوم وليلة ليبقوا مستيقظين.
  • الإقلاع عن التدخين أثناء النهار، مما يؤدي إلى انخفاض مستوى النيكوتين في الدم، ونتيجة لذلك الإصابة بالصداع.
  • عدم شرب كمية كافية من الماء يؤدي إلى الإصابة بالجفاف.

كيف أتخلص من الصداع في رمضان

سيساعدك اتباع الطرق التالية على التخلص من الصداع خلال شهر رمضان

  • اشرب كمية مناسبة من السوائل أثناء وجبة السحور لتجنب الشعور بالجفاف والعطش أثناء النهار.
  • تناول نظام غذائي جيد وكاف ومتنوع للحصول على العناصر الغذائية الهامة والضرورية للجسم.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم ليلاً وبضع ساعات في اليوم مما يمنح الجسم إحساسًا بالراحة، بالإضافة إلى عدم إجهاد نفسك بالعمل الشاق والمتعب.
  • التقليل من تناول القهوة والمنشطات قبل بداية شهر رمضان المبارك، على سبيل المثال، على سبيل المثال، شرب كوب واحد فقط سيجعل جسمك يعتاد على تقليل كمية الكافيين التي يحتاجها، والسيطرة على الصداع ومنع حدوثه.
  • الحفاظ على مستويات السكر في الدم بشكل كافٍ عن طريق تناول الأطعمة السكرية والنشوية بكميات معتدلة خلال وجبتي الإفطار والسحور.

مقالات ذات صلة