حكم الافطار في رمضان بسبب العطش

حكم الافطار في رمضان بسبب العطش، يسأل كثير من الصائمين عن بعض الأحكام الفقهية الخاصة بشهر رمضان، ومن هذه الأحكام حكم الافطار في رمضان بسبب العطش، من أهم الشروط الشرعية التي يجب على المسلم معرفتها في أيام شهر رمضان المبارك، لأن شهر رمضان هو شهر ترك الأكل والشرب من طلوع الفجر إلى الغسق، وهناك شروط مهمة يجب مراعاتها خلال الشهر الفضيل من أجل الحصول على الأجور والمكافآت، لذلك يهتم الكثيرون بتوضيح حكم الإفطار بسبب الجوع أو العطش وبعض الأحكام القانونية الأخرى المتعلقة الإفطار من العطش في رمضان.

حكم الافطار في رمضان بسبب العطش

لا يجوز للمسلم أن يفطر في رمضان بسبب العطش إلا إذا خاف موته أو مرضه، فإن الله تعالى يرحم عبيده ويغفر لهم ويخشى عليهم الهلاك على عباده المسلمين منذ شهر، الصوم أهم ركن للمسلم، لأن الله تعالى جعل أجره يتوقف عليه، وهو يجازي من يشاء من عباده، فلا يجوز تركه لمجرد الشعور بالعطش، عطشه.

اقرأ أيضا…حكم الافطار في صيام القضاء

ما حكم الإفطار في رمضان بسبب العطش الشديد

يجوز للمسلم أن يفطر في شهر رمضان لعطش شديد إذا خاف على نفسه من الموت أو المرض أو بلغ أقصى طاقته،الإسلام دين منفعة وليس دينًا، وله أن يفطر في هذا اليوم بشرط أن يكون هذا العطش قد تجاوز الحد المسموح به للمسلم أو المسلمة.

حكم الإفطار في رمضان بسبب العطش ابن باز

أجاب سماحة الشيخ ابن باز – رحمه الله – على هذا السؤال إذا كان الصائم يعاني من العطش الشديد الذي يخشى الموت أو المرض، فيجوز له أن يفطر في هذه الحالة، وربما وهي واجبة عليه لأن الله تعالى لا يريد أن يكون عباده من المسلمين محتاجينًا ولا يغرق في الهلاك بيديه، ويفطر مرة أخرى ولا يأكل شيئًا، يجب عليه أن يكمل صيامه وقت صلاة المغرب.

ما هي كفارة الافطار في رمضان بسبب العطش الشديد

هناك شرطان شرعيان لمن أفطر في رمضان بسبب العطش الشديد وهما

  • إذا أفطر المسلم في رمضان لعطش شديد خوفا من الموت أو المرض، فعليه أن يقضي اليوم الذي أفطر فيه في يوم آخر بعد انتهاء شهر رمضان المبارك دون أن يدفع كفارة عن سقوطه، مريض في شهر رمضان.
  • أما إذا أفطر المسلم في رمضان بسبب العطش الشديد دون خوف من الموت أو المرض، فعليه حتى بعد انتهاء الشهر الكريم أن يقضي ذلك اليوم بالتوبة إلى الله تعالى، ولا داعي للتكفير عن الذنب.

هل يجوز الإفطار بسبب الجوع أو العطش

يعتبر شهر الصيام من أهم أركان الإسلام، لأن أجره غير مسجل في أوراق المسلم، بل في يد الله في جزاء من يشاء من عباده، ولا يجوز للمسلم أن يترك فراقته، صيام شهر الصيام بسبب الجوع أو العطش لعدم وجود مشقة أو موت، ولكن إذا وجد المسلم أن قدرته على الاحتمال قد انتهت، وأن الفطر يفسده فيجوز له الفطر، يصوم بالقدر الذي يشبع حاجته منه ثم ينهي صيامه بقضاء ذلك اليوم بعد شهر رمضان.

حكم شرب الماء في رمضان بسبب العطش

كما أوضحنا في الفقرات السابقة، لا يجوز للمسلم أن يشرب الماء وهو عطشان إلا إذا خاف أن يصاب به أو يموت من شدة مرض معين، لأنه من أجله، يجب عليه عدم شرب الماء، ولكن يجوز له المضمضة أو صب الماء على رأسه لإرواء عطشه الشديد والله أعلم.

مقالات ذات صلة