كم ركعة قيام الليل في رمضان إسلام ويب

كم ركعة قيام الليل في رمضان إسلام ويب، تعبر صلاة قيام الليل من أفضل الصلوات في رمضان، بحيث يشارك فيها عدد كبير من المصلين، من أفضل الصلوات وأشهرها إلى الله تعالى، وهي من وسائل الاتصال الأساسية بين العبد وربه، وإبقائه على اتصال به في قلبه، وهي سنة مؤكدة للرسول، دعاء الله صلى الله عليه وسلم، صلاة الليل لا تقتصر على الصلاة فقط، بل تشمل قراءة القرآن الكريم وإحياء ذكرى التهليل والتمجيد والتكبير والتكبير وغيرها، ومن خلال هذا نتعرف على عدد رأس الخيمة؛ لقيام الليل وتناول مزايا أداء قيام الليل في رمضان.

كم ركعة قيام الليل في رمضان إسلام ويب

وقيام الليل يعني إحياء الليل بكل أنواع العبادة كالصلاة والتكريم والذكرى وقراءة القرآن وغيرها والنهوض من السنن التي أحبها رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.

  • القول الأول اتفق جمهور الفقهاء الشافعي والحنبلي والحنفي على قيام الليل أو صلاة التراويح في رمضان عشرين ركعة، في ذكر ما قيل فيه زمن عمر بن الخطاب- رضي الله عنه.
  • والقول الثاني قال المالكيون إن صلاة الليل في رمضان عشرون ركعة، ويجوز جمع ست وثلاثين ركعة، بأداء عشرين ركعة في زمن عمر بن الخطاب- رضي الله عنه – ثم ركعته الست والثلاثون في عهد عمر بن عبد العزيز – رضي الله عنه.
  • القول الثالث أن الإمام ابن تيمية – رحمه الله – لم يذكر رقماً محدداً لصلاة القيام أو صلاة التراويح في شهر رمضان، فيجوز أداء إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة أو عشرين، أو ست وثلاثون ركعة لأن الرقم متصل بامتداد.

اقرأ أيضا…كم عدد ركعات قيام الليل في العشر الأواخر إسلام ويب

صلاة قيام الليل في رمضان

في شهر رمضان تفتح ابواب الجنة وتغلق ابواب الجحيم وتقييد الشياطين وفيه يتذكر المسلمون ويمجدون ويسرحون ويدعون ويصلون الى ربهم الاعظم في اليوم الاخير من شعبان، وحتى آخر ليلة من رمضان، ودخلت صلاة القيام في السنوات الأخيرة من هجرة الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم – واتفقت الأمة الإسلامية بالإجماع على شرعية صلاة التراويح، وهي سنة مؤكدة.

طريقة أداء صلاة قيام الليل في رمضان

كان رسول الله محمد (صلى الله عليه وسلم) صاحبه في قيام الصلاة، وقد ثبت عليه (صلى الله عليه وسلم) (من أقام ليلة القدر في الإيمان والانتظار يغفر له ما وقد فعل وغالبية الناس يوبخون خطاب وعثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهم جميعًا، في حين يرى الإمام مالك أن عدد ركعات الصلاة في رمضان بدون الوتر ستة وثلاثون كان النبي – صلى الله عليه وسلم – يصلي إحدى عشرة ركعة كما ثبت عن عائشة – رضي الله عنها قالت (فعل) لا تزيد عن إحدى عشرة ركعة في رمضان أو في أي وقت آخر).

متى بدء بدء صلاة قيام الليل في رمضان

يبدأ وقت صلاة القيام أو صلاة التراويح في رمضان بعد صلاة العشاء وسنتها وقبل الوتر ويستمر حتى الفجر كل ليلة، إنه غير صالح لأن وقته قد انتهى، ولن يتم تعويضه إذا انقضى وقته، أما إذا صليت التراويح قبل صلاة العشاء، أي بعد صلاة المغرب، فإن جمهور الفقهاء يرون عدم كفايتها، إنها بداية الليل، وأما الشافعية والحنفية فيحسبون تأجيلها إلى ثلث الليل أو نصفه.

فضل صلاة قيام الليل في رمضان

صلاة الليل من أفضل عبادات الله – العلي – والعبادة الليلية خير من عبادة النهار.

  • الشهادة على أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، ويؤدي الصلوات الخمس، ويخرج الزكاة، ويصوم شهر رمضان، يجعل صاحبها من الصالحين والشهداء، – قال.
  • في شهر رمضان مغفرة لما مضى وما بعده، فإنه قال – صلى الله عليه وسلم –
  • وفي صلاة التراويح أجر إتمام صلاة الليل إذا صلاها المصلي مع الإمام حتى ينتهي لقوله – صلى الله عليه وسلم.

مقالات ذات صلة