عندما يحتاج انتقال المواد عبر الأغشية إلى طاقة يحدث

عندما يحتاج انتقال المواد عبر الأغشية إلى طاقة يحدث، من اكثر الاسئلة التي يبحث عنها الكثير من المواطنين في العالم، والتي تعد من الاسئلة في علم الاحياء الحديثة في العالم، والتي يجب التعرف علي المكونات التي تتم في اجسامنا المختلفة، فهذا أحد الأسئلة الشائعة في برامج البيولوجيا الحديثة في معظم دول العالم، والتي تركز على دراسة الخلية الحية، وهي أبسط مكون تم وضعه في بنائنا الأجسام، وبناءً على هذه الاعتبارات، ستمنحك الفرصة لتعلم أساسيات علم الخلية هو ما تتكون منه، والنظر عن كثب في بنية الخلية وآلية توزيع ونقل المواد والمواد الغذائية إلينا وإلينا.

تتكون الخلية من

يوجد العديد من الأنواع والأحجام والأشكال المختلفة للخلايا في جسم الكائن الحي، لأن معظم هذه الخلايا تمتلك خصائص تساعدها على مواصلة حياتها بطريقة مثالية، وبشكل عام، جميع أنواع الخلايا الحية (نباتات أو الحيوانات)، تتكون من ثلاثة أجزاء رئيسية وهي

  • غشاء الخلية هو الغطاء الذي يفصل بين المواد الداخلة في تركيب الخلية عن البيئة الخارجية، كما يحافظ على سلامة بنيته من المؤثرات الخارجية ويضمن وصول الغذاء.
  • النواة هي الغرفة المركزية للخلية، حيث يتم الاحتفاظ بجميع إمداداتها مثل الغذاء، والحمض النووي الريبي، والحمض النووي، وما إلى ذلك.
  • السيتوبلازم السيتوبلازم عبارة عن سائل هلامي يحتوي على ترتيبات معقدة من الألياف الدقيقة ومئات أو حتى الآلاف من الهياكل البيولوجية الدقيقة، ومعظمها يسمى العضيات.
  • العضيات السيتوبلازمية كل نوع من العضية له بنية ووظيفة محددة وتشمل العضيات ما يلي (السيتوبلازم – الميتوكوندريا – الكروموسومات – الشبكة الإندوبلازمية – جهاز جولجي بالإضافة إلى الليزوزوم).

عندما يحتاج انتقال المواد عبر الأغشية إلى طاقة يحدث

تحدث حركة جميع المواد والمواد الغذائية عبر غشاء الخلية بإحدى طريقتين أساسيتين، وتتميز كل طريقة عن نظيرتها بطريقة قياسية وهي الطاقة، لذلك فإن الجواب الصحيح يتعلق بالحقيقة العلمية التالية

  • عندما تتطلب حركة المواد عبر الأغشية طاقة، يحدث النقل النشط.

وعندما لا تتطلب حركة المواد عبر الأغشية طاقة، يحدث النوع الثاني من النقل وهو النقل السلبي، لأن غشاء الخلية عبارة عن غشاء منفذ يسمح بنقل المواد والأغذية الجاهزة من وإلى الخلية، ثلاثي الفوسفات (ATP).

التنقل عبر غشاء الخلية

يتميز غشاء الخلية بأنه يوفر القدرة على تنظيم تركيز المواد داخل الخلية، وتشمل هذه المواد الأيونات ذات الشحنات السالبة أو الشحنات الموجبة، بالإضافة إلى العناصر الغذائية الرئيسية، بما في ذلك السكريات و (الأحماض الأمينية الدهنية)، ناهيك عن النفايات الخلوية الناتجة عن التفاعلات البيولوجية واستهلاك الطاقة داخل الخلية وخاصة ثاني أكسيد الكربون (CO 2) الذي يجب أن يغادر الخلية حتى لا يسبب مشاكل بيولوجية في عمل الخلية.

يجسد هيكل الطبقة الدهنية ثنائية الغشاء المستوى الأول من عملية التحكم في التركيز، وذلك لأن الفسفوليبيدات يتم ضغطها بحيث يبقى الجزء الداخلي المنفذ في الغشاء، مما يجعل غلاف الخلية قابلًا للنفاذ بشكل انتقائي، مما يسمح فقط للمواد بالخلية، يحتاج أو يريد الهروب من الدخول لأنه يفي بالمعايير المطلوبة داخل الهيكل الخلوي.

أبرز ثلاثة أشكال من الالتقام الخلوي

الالتقام الخلوي هو شكل من أشكال النقل النشط الذي يتطلب استخراج الطاقة أثناء العملية، حيث تقوم الخلية بتغليف المواد خارج الخلية من خلال أغشية داخل الخلية نفسها، وفقًا لإحدى الحالات الثلاث التالية

  • الالتقام الخلوي بالبلعمة وهي طريقة غير انتقائية إلى حد ما، حيث تأخذ الخلية جسيمًا كبيرًا دفعة واحدة، لذلك تلتحم الخلية بالجسيم عن طريق قطع جزء من غشاءه واحتوائه مباشرة.
  • الالتقام الخلوي في حالة تعدد الخلايا في هذه الطريقة، تأخذ الخلية عدة جزيئات صغيرة في السائل السيتوبلازمي في وقت واحد.
  • الالتقام الخلوي بالمستقبل طريقة الالتقام الخلوي بواسطة المستقبل انتقائية تمامًا، من خلال ربط المستقبلات الخارجية برابط ثابت، ستستجيب الخلية مباشرة عن طريق الارتباط مباشرة بالرابط.

ما هي أنواع النقل السلبي للمواد في الخلايا

هناك ثلاثة أنواع شائعة من عمليات النقل السلبي، وهي (الانتشار البسيط – التناضح – والانتشار الميسر) من خلال البيئات التي توجد فيها، ستكون الوجهة الفعلية للمواد من البيئة الأكثر تركيزًا إلى البيئة الأقل تركيزًا، بهدف توزيعها بالتساوي في تلك المنطقة من الخلية.

مقالات ذات صلة