من هو حامد جوهر ويكيبيديا السيرة الذاتية

من هو حامد جوهر ويكيبيديا السيرة الذاتية، على الرغم من انقضاء قرابة الثلاثين عامًا على وفاة عالم البحار والمحيطات المصري حامد جوهر، أقدمت جوجل اليوم على احياء ذكرى ميلاده الـ 115، وأدى هذا الاحتفال إلى التساؤل حول الرجل والإنجازات التي قدمها للعالم حيث أنه من المعروف أن جوجل يحتفل بالشخصيات التي قدمت إنجازًا للبشرية في أي من بلدان العالم وعلى اختلاف جنسياتهم ودياناتهم فمن هو حامد جوهر ويكيبيديا الذي احيا جوجل ذكرى ميلاده.

من هو حامد جوهر ويكيبيديا

يُعرف عن حامد جوهر أنه أحد العلماء المميزين في تقديم دراسات مستفيضة ومعمقة عن عالم البحار والمحيطات، وهو مصري الجنسية حيث أن ميلاده كان في القاهرة خلال الخامس عشر من نوفمبر 1907.

وجوهر منذ نعومة أظافره كان شغوفًا بالعلوم والدراسات العلمية وأبدى تفوقًا كبيرًا ما حمله في  البداية إلى الالتحاق بعد الثانوية العامة في كلية الطب وتفوق في السنة التحضيرية، لكن ذلك لم يكن يُرض شغفه في العلوم فقرر العدول عن كلية الطب والتوجه إلى كلية العلم وحصل منها على درجة البكالوريوس بامتياز ما جعله يُعين معيدًا في الكلية وتحديدًا في قسم علوم الحيوان.

حامد جوهر مسيرة علمية

الشغف في العلوم دفع جوهر بعد الحصول على درجة البكالوريوس إلى تكثيف دراساته للكشف عن حقائق علم الحيوان وبدأ بالانخراط في الأبحاث والتجارب وتقدم للجامعة ببحث نوعي بعنوان ” التشريح الدقيق وهستولوجيا الغدد الصماء في الأرنب” وحصل على إثرها على درجة الماجستير ومنحته هذه الشهادة فرصة ذهبية للعمل في محطة الأحياء البحرية التي كان مقرها آنذاك في مدينة الغردقة.

استكمل جوهر دراساته العلمية من خلال استكشاف الحقائق عن كائنات البحر الأحمر وأنهى دراسة الدكتوراه وكان أول عالم مصري يحصل على هذه الشهادة ويذكر أن عمله في المحطة الأحياء البحرية استمر على مدار أربعين عامًا كان له خلالها اسهامات كثيرة ونوعية من أهمها إنشاء متحف بحري للكائنات البحرية في البحر الأحمر فضلًا عن انشاء مكتبة تضم أهم الكتب والدراسات العلمية لدراسة البحر الأحمر من مختلف الجوانب.

وخلال عقد السبعينيات عمل مستشارًا للعلوم والتكنولوجيا بجامعة الدول العربية، كما كان من أبرز المشاركين في إنشاء معجم البيولوجيا في علوم الأحياء والزراعة والذي استمر اعداده قرابة الـ 8 سنوات وكان إصداره الأول في بداية الثمانينيات من القرن الماضي.

حامد جوهر – عالم البحار

الإلمام بعلوم الأحياء والبيولوجيا وعلوم الحيوان في البحر الأحمر وحالة التفوق التي أبداها في تقديم الدراسات الخاصة بذلك جعلت جوهر يُفكر في أن يُفيد العالم بما توصل إليه وكان القرار بأن يُقدم مقترحًا للتلفزيون بتقديم برنامج علمي عن عالم البحار ويشرح فيه المعلومات التي توصل إليها بأسلوب بسيط يجذب المشاهد ويُحقق له الفائدة العلمية.

وبدأ جوهر بتقديم البرنامج المُسمى “عالم البحار” في الثمانينيات من القرن الماضي وكان يُقدمه مساء الجمعة من كل أسبوع ويبدأه بعبارته الشهيرة :” مساء الخير” ثم يسترسل في التعريف بذلك العالم المجهول وأسراره عبر عرض فيلم قصير عن مختلف الكائنات البحرية ومن ثم يشرح ويُفسر ويُعرف المشاهدين بالمعلومات الأساسية عنها واستمر في تقديم البرنامج على مدار 18 عامًا متتالية مما عمق الصلة بين المشاهدين وبينه وباتوا ينتظرون الوقت الذي يظهر فيه على الشاشة لينهلوا من علمه ويستمتعوا بما لديه من أسرار حول عالم البحار الخفي.

وفاة حامد جوهر

توفي العالم الحيوي المصري حامد جوهر في العام 1992 وتحديدًا في 17 يونيو عن عمر ناهز الـ 84 عامًا قضى جلها في دراسة العلوم البحرية واكتشاف أسرار الكائنات البحرية في البحر الأحمر وفيما يتعلق بأسباب الوفاة فإنها لا تعدو كونها وفاة طبيعية بعد أن تقدم العمر به واعتل جسده بالأمراض المزمنة المرافقة لتقدم السن.

وعلى الرغم من وفاته قبل نحو ثلاثين عامًا إلا أن دراساته وإسهاماته العلمية مازالت حاضرة في العقول ومازال المشاهد العربي يشغف بالاطلاع على حلقات برنامجه المميز عالم البحار والذي تم تضمينه على منصات اليوتيوب في السنوات الأخيرة.

مقالات ذات صلة