الهدف الاسمى يسعى الصيام الى تحقيقه هو

الهدف الاسمى يسعى الصيام الى تحقيقه هو، أن يكرم الله تعالى عباده بقدوم شهر رمضان المبارك، ولهذا خلق العديد من الفوائد والدروس للناس كي يجتمعوا ويشعروا ببعضهم البعض بينما يحاول الخدم التقرب القدوم إلى الله تبارك وتعالى بأداء الصلوات والطاعة لمعرفة المزيد، سوف ننظر في الغرض الأساسي من الصوم وبعض المعلومات المتعلقة به.

الهدف الاسمى يسعـى الصيام الى تحقيقه هو

كرم الله تعالى عباده المسلمين بأركان الإسلام، والصوم من تلك الأركان، فهو واجب على المسلمين جميعاً، ولكن هناك استثناءات جعلها الله تعالى رحمة لعباده، مثل المسافر أو المريضة أو المرضعة أو الحامل أو الحائض، لأنه لكل هذه الأسباب كان الصيام ممنوعا بشرط اختزال الأيام التي ينقطع فيها الإفطار، ومن سياق الحديث ؛ نستنتج أن الإجابة المناسبة على السؤال

  • تقوى.

حيث قال الله تعالى في كتابه الكريم {يَا أَيُّهَا الَّذِين آمَنُوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون}.

متى فرض الله الصيام

فرض على المسلمين صيام رمضان في شهر شعبان في السنة الهجرية الثانية، بعد حوالي شهر تحول اتجاه القبلة نحو الكعبة، ومنذ ذلك الحين أصبح الصوم واجباً على كل مسلم بالغ عاقل والبالغ، بالإضافة إلى عدم وجود سبب يمنعه من الصيام، كما يتضح من أحاديث النبي وآيات القرآن

  • عن عبد الله بن عمر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “الإسلام مبني على خمسة أصول الشهادة أن لا إله إلا الله، وإقامة الصلاة، وإخراج الزكاة، والحج، وصيام رمضان “.
  • وقد ورد في سورة البقرة الآية 183 في قوله تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِين آمَنُوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون}.

فوائد الصيام

لا شك أن فوائد الصيام عديدة ولا تنتهي، سواء أكانت دينية أم دنيوية، وهنا اخترنا إبراز فوائده الدينية ونذكرها

  • وتحت سلطان سهل بن سعد رضي الله عنه في عهد النبي صلى الله عليه وسلم قال في الجنة باب يـسمى الريان يدخل منه من يدخل في صوم يوم القيامة ولا يدخلهم معهم من ينام ثم يتدخلون، وعندما يأتي آخرهم، يغلق ولا يدخل أحد}.
  • وفي عهد أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “ما من عبد يصوم في سبيل الله، إلا في سبيل الله إلا أن الله يحفظه من النار سبعين يوما “.

مقالات ذات صلة