شجرة عائلة السبيعي كاملة

شجرة عائلة السبيعي كاملة، تعتبر عائلة السبيعي من اشهر العائلات التي هاجرت من شبه الجزيرة العربية وسكنت في السودية، وشجرة عائلة السبيعي كاملة، من أقدم قبائل الجزيرة العربية التي عاشت الجهل وبداية الإسلام، وانتشارها هو الأوسع بين قبائل التاريخ، على غرار بعض القبائل القديمة، إعلامنا بمناطق انتشارها سواء في المملكة العربية السعودية أو في الخارج.

شجرة عائلة السبيعي كاملة

تنحدر عائلة السبيعي من قبيلة السبيع، إحدى قبائل عدنان الأصلية التي تعود جذورها إلى شبه الجزيرة العربية، استقروا في نجد منذ العصور القديمة، لكن انتشارهم انتشر فيما بعد في وسط وشرق الجزيرة، الأسرة مقسمة إلى الفروع التالية

  • بني عامر سبع خود على النحو التالي (القوامة – الدعفة – الجدعة – بني حميد – العيادين – السيافة – الرخم – عجمان).
  • بني عمر سكنوا الأودية قبل أن ينتقلوا إلى العريض إلا في الليل، وهم على نوعين (الصاعبة، منها الجميلان، والعلي، والمدرية، والعزة، والخضران، ومنهم السملة والبطاح والجبور وماليج والعرينات).
  • آل عمير أربعة أفخاذ على النحو التالي (المشابح – المخالح – المفالجة – الصندلة).
  • الزكور يوجد 12 فخذًا، على النحو التالي (الملوح – الجوم – المجمعة – الشماسات – القريشات – المراغة – الربا – الفراعنة – المحمد – السودة – بني ثور – الوزيران).

أصل أنساب قبيلة السبيعي

تعود نسب أبناء قبيلة سبيع النجدية إلى عامر بن سسععة من قبائل القيسي من بني مضر من بني عدنان.

  • القول الأول لحمد بن إبراهيم الحقيل وهي من سبيع بن عامر بن سسععة.
  • القول الثاني لأبي علي الهجري (من سبيع بن الحارث بن أحبان الحرمي بن عبد الله بن قنفذة بن مالك بن عوف بن أمرؤ القيس بن بحث بن سالم بن منصور بن قيصفة بن عليان بن أيلان بن سعيد باختصار النسب ويقال أن النسب تباع في صورة مختصرة (سليم).

ما هو رقم قبيلة السبيعي

لم يتم تحديد عدد دقيق لأفراد قبيلة السبيع المنتشرة في الأجزاء الوسطى والشرقية والغربية من المملكة العربية السعودية وبعض الدول المجاورة، حيث توجد آراء متضاربة حول حقيقة عددهم بين 250 ألفًا الناس – 700 ألف شخص، مقسمون إلى أكثر من 40 قبيلة من البطون والفروع حسب تسلسل النسب.

ما الفرق بين السبيعي الغلابة والصبيعي

أكد الشيخ ناصر بن سعيد السبيعي الزعيم المتغطرس أن قبيلة السبيعي هي مثل سبيع الغلبة، في سياق حديثه عن تاريخ سبيع الغلبة الذي يعتبر واحداً، من أهم قبائل الجزيرة العربية، بامتداد متجذر في عمق التاريخ، لأن أبنائه يشغلون مساحات شاسعة في المملكة وهم من قبائل تحافظ على العادات والتقاليد ومصادر الثقافة وغيرها، رغم اختلاطهم بالعديد من غيرهم، القبائل التي شهدت نشوء وانتشار وصعوبة نفوذها وهيمنتها.

مقالات ذات صلة