ما هو اليمين الغموس وهل له كفارة

ما هو اليمين الغموس وهل له كفارة، هناك عدة أنواع لليمين قد بينها لنا الشرع، وكل نوع له حكمه، ودلائل لمعرفته، ما هو اليمين الغموس وهل له كفارة، وقد شرع الإسلام يمين الله، ونهى على غيره، ومن رحمته سبحانه أن يكفر عما حلفه العبد وحلفه، ومن حلف بها فعليه أن يحفظها ونتعرف من خلالها على أنواع يمين الغطس وكفارتها على الشافعية.

ما هو اليمين الغموس وهل له كفارة

أن يمين التغطيس من الكبائر والمعاصي، وهو الشخص الذي يقسم إلى الله اليمين الكاذبة لينوي به الكذب مع العلم أن كلامه باطل بالتمام والخطيئة، لأن تساهل الإنسان، الإثم سبب لانغماسه في النار، وقسم التغطيس هو أيضا يمين كذب فاسق يقتطع به المسلم حق أخيه أو ماله.

كفارة يمين الغموس عند الشافعية

اختلف الفقهاء في تحديد الكفارة عن غمر اليمين، فقرر معظمهم أن الكفارة لا تجب، واختلف الشفا مع هذا القول، فقالوا وجوب الكفارة فيه، وتبعه شيخ الإسلام ابن تيمية بعد ذكره، ادعاء كل فريق أن خطيئة قسم الغمر لا تسقط بمجرد التوبة، بل لا بد من التوبة الصادقة عن هذه الذنب، وقد ذهب آخرون إلى الجمع بين التوبة من غمر اليمين والكفارة، وهذا مخرج من خلاف العلماء في ذلك، وكفارة اليمين هي إطعام أو كسوة عشرة مساكين، أو تحرير رقبة، فإن لم يوجد، صوم ثلاثة أيام.

ما قدسية يمين الغموس

يمين التغطيس محرم شرعا ولا خلاف فيه وهو جرأة على الله عز وجل وقد ثبت عن رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم وإعطائه السلام – مواقف كثيرة في استنكار يمين التغطيس والخروج عن طريق الترهيب والترويع من حلف اليمين وأن هذه من الكبائر وهو دليل تحريمها منها ما ورد في عن ابن مسعود – رضي الله عنه – قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – (من حلف بالصبر على قطع مال المسلم يلتقي بالله في وقته غاضب منه، فأرسل الله تصديقه عليه {الذين اشتروا عهد الله وأقسمهم بثمن زهيد فليس لهم نصيب في الآخرة.

اثار يمين الغموس

للقسم الكاذب آثار فظيعة على صاحبه، لأنه من الكبائر التي ارتبط بها نبي الله محمد – صلى الله عليه وسلم – من الكبائر الأخرى مثل الشرك بالله والانتحار، كما في الحديث (الكبائر هي إقران الآخرين بالله، وعصيان الوالدين، وقتل النفس وجميل)، كما أنه سبب من أسباب قلة النعمة وضياع المال والفقر، فهو سبب لظلمة القلب حتى يلتقي صاحبه بالله يوم القيامة.

ما أنواع اليمين

هناك ثلاثة أنواع من اليمين، مع الأخذ في الاعتبار أثرها، وهي كالتالي

  • القسم العاطل هذا اليمين لا يحمل أجرًا ولا إثمًا، ولا كفارة، ويقسمه صاحبه بغير قصد أن يقسم يمينًا أو يمينًا، أو يقسم ما يعتقد أنه صحيح، ثم يثبت أنه صحيح خلاف ذلك، ولا يتحمل صاحبها المسؤولية.
  • اليمين الكاذبة وهي اليمين الكاذبة عمدا، سواء أقيمت في الماضي أو الحاضر، وهي عندما يقسم الإنسان على شيء وهو يعلم أنه كاذب، وبهذا يتم هضم الحقوق والخداع والخيانة، يقصد بها، ويجب التوبة على الحقوق وإعادتها إلى أصحابها.
  • اليمين المتعاقد عليها وهي التي نوى صاحبها ويحددها، فتسمى اليمين المتعاقد عليها، وهناك إصرار على فعل شيء في المستقبل، أو تركه في المستقبل، ويجب على هذه اليمين، يتحقق بإجماع العلماء على معصيتهم، إلا من استثنى فيهم، أي قال إن شاء الله لا يحسب الحنث باليمين إذا لم يفعله، ولم يحلف بيمينه.

ما حكم الحنث باليمين

يختلف حكم الحنث باليمين، أو ما يسمى الحنث باليمين، باختلاف الفعل الذي تؤدى عليه اليمين، وفيما يلي بيانه

  • القسم بترك الفعل الواجب أو المحظور إذا أقسم المسلم على ترك واجبه أو نذر بعمل محظور عليه الحنث بالكفارة.
  • الحلف على ترك المحبوب، أو القيام بعمل مكروه إذا أقسم المسلم على ترك المحبوب، أو حلف على فعل مكروه، وجب عليه الحلف والتكفير عن ذلك.
  • (أ) القسم على فعل الواجب، أو ترك أمر محرم إذا أقسم المسلم على نفسه بالواجب، أو نذر بترك المحرمات، وجب عليه القيام به، ويحرم عليه نقضه، وإن كان يكسرها، فعليه أن يكفر عن اليمين.
  • الحلف على فعل مستحب، أو الامتناع عن فعل غير مقبول إذا أقسم المسلم على فعل مستحب، أو على ترك فعل غير مقبول، فإن الحنث باليمين مذنب له، والأولى له عدم التعدي.
  • القسم على فعل مباح أو ترك فعل مباح إذا أقسم المسلم على فعل مباح أو ترك فعل مباح، فلديه الاختيار بين القيام به أو تركه، ولكن إذا حنث بيمينه ولم يوفيه، يجب أن يؤدي اليمين.

مقالات ذات صلة