خطوات القراءة السريعة

خطوات القراءة السريعة، يتطلب تعلم القراءة بسرعة التحضير كما هو الحال مع العديد من المهارات الأخرى التي يمارسها الشخص في حياته حيث توجد مجموعة من التدريبات والتمارين التي يمكن أن تعمل على تطوير مهارات القراءة لدى الفرد بالإضافة إلى الخطوات التي تعمل على تحسين القراءة عند اتباعها ومن خلال شرح خطوات القراءة السريعة.

خطوات القراءة السريعة

سواء كان الشخص يقرأ كتابًا أو حتى ينشر على مواقع التواصل الاجتماعي، فقد يكون هناك قدر كبير من الجمل التي تستغرق وقتًا طويلاً لتصفحها بالكامل لفهم النص بالكامل، بينما تساعد خطوات القراءة السريعة في تطوير ذلك ويمكن ذكرها على أنها يتبع

معاينة النص

تساعد مشاهدة إعلان ترويجي لفيلم في إعطاء المشاهد نظرة عامة على الموضوع الذي تمت تغطيته في هذا الفيلم وأيضًا معاينة النص قبل البدء في قراءته يهيئ القارئ لاستيعاب كل ما يقرأه بسرعة.

تحديد الهدف

ستحدث طريقة التعامل مع النص المقروء فرقًا كبيرًا في كفاءة الفهم لما يقرأه الفرد، لذلك يجب عليه أولاً التفكير في الغرض من القراءة، أي تحديد ما يريد تعلمه، ويمكن القيام بذلك عن طريق تسجيل مجموعة من الأسئلة التي يريد القارئ أن يعرف إجابتها عند الانتهاء.

اليقظة

تتطلب القراءة السريعة مع الفهم الجيد التركيز، ويمكن القيام بذلك عن طريق العمل على تقليل الارتباك والضوضاء الخارجية، حيث يجب أن يكون مدركًا عندما تتداخل الأفكار مع ما يقرأه.

عدم قراءة  كل كلمة

وهذا يعني أنه بدلًا من قراءة كل كلمة على حدة، يقرأ الشخص 3 كلمات مع التركيز على فهمها واستيعابها، وهذا يتطلب الانتباه للتركيز عليها بصريًا، لأن العين تعتاد على قراءة هذا العدد من الكلمات، مما يؤدي إلى القارئ لقراءة سريعة للنص.

عدم قراءة كل قسم

وفقًا لمركز الكفاءة الأكاديمية بجامعة دارتموث، فإن عمل الطالب في قراءة كل قسم من النص هو أحد الأساليب التقليدية، ولكنه ضروري إذا كان يقرأ شيئًا مهمًا وإلا فقد يتخطى بعض الأقسام غير الأساسية قراءة محددة ستجعلها تستوعب المزيد.

تلخيص الموضوع

لا تنتهي مهمة الشخص بمجرد الانتهاء من قراءة النص، ولكن بعد ذلك تبدأ مرحلة كتابة بعض الجمل، أو عمل ملخص لما قرأه، بالإضافة إلى إمكانية الإجابة على بعض الأسئلة التي كانت لديه قبل ظهوره، بالإضافة إلى العصف الذهني وكتابة ما تم تعلمه من خلال النص.

استخدام مؤقت

إذا كان الشخص ينوي تقليل الوقت المخصص للقراءة، فيمكنه استخدام مؤقت لتحديد عدد الصفحات التي يقرأها في الدقيقة، بالإضافة إلى اختبار مستوى الفهم الحالي لديه.

خطوات تعلم القراءة السريعة

لأي نوع من القراءة أو لأي غرض، يمكن للقارئ أن يشعر بالملل خلال هذا الوقت، وبالتالي يجب تعلم القراءة السريعة لمساعدته على اجتياز هذه المهام بطريقة أسرع، لكن القراءة السريعة تؤدي إلى فهم أقل، في حين مع القليل يمكن التحكم في ممارسة هذا التأثير، لذا فهو جاهز وإليك الخطوات لتعلم القراءة السريعة

  • توقف عن الحديث مع نفسك عندما يتوقف القارئ عند كل فقرة ثم يبدأ في الحديث مع نفسه عما فهمه منها، سيؤدي ذلك إلى مزيد من استهلاك الوقت حتى ينتهي من النص.
  • تغطية الكلمات التي قرأها بالفعل عند القراءة، غالبًا ما تعود العيون إلى الكلمات التي تمت قراءتها بالفعل، وفي معظم الأحيان يمكن لهذه الحركات الصغيرة أن تقلل من جودة الفهم، لذلك من الأفضل تغطية الكلمات التي انتهى الشخص من القراءة.
  • تدريب العينين على القيام بحركات أقل يعمل الدماغ بشكل طبيعي على تحديد المكان الذي ستتحرك فيه العين بناءً على طول أو معرفة الكلمات التالية، لذلك يمكن أن تتم القراءة في وقت أقل إذا قام القارئ بتدريب العينين على الانتقال إلى أماكن معينة في صفحة.
  • قراءة العناوين وعناوين الأقسام يفضل البدء بقراءة عناوين الفصول وأي عناوين فرعية في بداية القسم، كما يمكن قراءة عناوين قبل بدء النص.

تمارين القراءة السريعة

قبل البدء في تمارين القراءة السريعة، يفضل التأكد من احتساب سرعة القراءة الحالية، ويمكن التعرف على هذه التمارين من خلال ما يلي

  • القراءة في المواد التي اعتاد القارئ عليها، على سبيل المثال، يمكن استخدامها لقراءة الكتب الخيالية أو المجلات أو الكتيبات أو الكتب المدرسية.
  • يفضل تحديد مدة 10 دقائق للقراءة، مع اتباع نفس الوتيرة التي يقرأ بها عادة، بالإضافة إلى الفهم الجيد للنص.
  • ركز على المكان الذي كنت فيه بعد 10 دقائق.
  • ثم عد إلى الموضع الأصلي ثم حاول قراءة نفس المادة مرة أخرى، في وقت أقل، أي بوتيرة 6 دقائق، والهدف هو النظر إلى الكلمات بوتيرة أسرع.
  • الخطوة الأخيرة هي العودة إلى نفس البداية، لكن هذه المرة، ستقرأ في غضون 5 دقائق فقط.

نصائح تساعد على القراءة السريعة

القراءة من أهم الأنشطة التي تساعد على اكتساب معرفة جديدة، ولكن يجب تنظيمها حتى تتم هذه العملية بشكل فعال، وبالتالي سيضطر القارئ إلى اتباع طريقة القراءة السريعة، ومن الجيد معرفة أن أي شخص يمكنه ذلك تعلم القراءة بسرعة، فقط ركز على بعض النصائح مثل ما يلي

قراءة العبارات وليست الجمل

من المهارات المهمة في القراءة السريعة تعلم فهم العبارات، وليس الكلمات المفردة فقط، بينما يبلغ طول العيون في الواقع 1.5 بوصة، مما يشير إلى القدرة على قراءة ما يصل إلى 9 كلمات في لمحة.

توقف عن إعادة القراءة

تعد إعادة قراءة الجمل لفهم أو تأكيد الفهم أحد الأشياء التي تعيق القراءة السريعة بشكل كبير.

قراءة المزيد

القراءة أيضًا مهارة تستغرق وقتًا لتطويرها، لذا من الأفضل تحديد هدف لقراءة جزء من النص على الأقل كل يوم، لأنه كلما زاد عدد الكتب التي يقرأها الشخص، كلما كان ذلك أسرع.

تطبيقات القراءة السريعة

يمكن أن تساعدك تطبيقات القراءة السريعة على القراءة بشكل أسرع دون الحاجة إلى تقليل جودة فهم النص، ومن مزايا هذه التطبيقات القدرة على تنزيل المحتوى عليها، وفيما يلي بعض هذه التطبيقات

  • Spreeder هذا قارئ إلكتروني مدرب على القراءة السريعة ولديه أيضًا قدر كبير من موارد التدريب المتخصصة حول هذه المسألة.
  • ReadMe هو تطبيق قراءة سريع للقراء الإلكتروني يسمح للمستخدم بتخزين جميع كتبه الإلكترونية المفضلة على أجهزته.
  • QuickReader يحتوي هذا التطبيق على العديد من الموارد، حيث يحتوي على مكتبة ضخمة من الكتب يمكن تحميلها مجانًا، بالإضافة إلى وجود ألعاب تساهم في التدريب على القراءة بشكل أسرع، وأيضًا قارئ يمكن من خلاله ضبط 10 6000 كلمة في الدقيقة.

كيفية تعلم القراءة السريعة للأطفال

الأطفال فضوليون للغاية وهو بطبيعتهم وهذا يساعد على جعل تعلم القراءة السريعة مغامرة رائعة لأن هناك العديد من الطرق البسيطة لتعليم الأطفال هذا الأمر وفيما يلي مجموعة منهم

  • إذا كانت الكتب مملة، فسيكون من الصعب عليهم قراءتها بطريقة سريعة، لذلك عليك اختيار كتب ممتعة لمساعدتك في ذلك.
  • إذا استمع الأطفال إلى قراءة سريعة للبالغين، كما لو كانوا يفعلونها كل يوم، فسوف تقطع شوطًا طويلاً في تعليمهم القراءة السريعة.

مقالات ذات صلة