من هي ام قشعم

من هي ام قشعم، تضج الحياة الاجتماعية بالخليج العربي عمومًا بجلسات السهر والوناسة وكثيرًا يتداول الخليجيون بين بعضهم الحزازير المختلفة بلهجتهم التي يصعب على غير العارف باللهجة الخليجية فهم تفاصيلها قليلًا إلا إذا تمعن بالقراءة وإعادتها أكثر من مرة ليوازيها بلهجته.

ويتجه الشباب الخليجي إلى هذا النوع من المسابقات والفوازير ليحدثوا جوًا من المرح والاستمتاع على الجلسة فلا يزورهم الممل ولا تسيطر الكآبة والخمول على مشاعرهم بل الحيوية والابتسام، وقد تصدر لغز من هي أم قشعم مؤشرات البحث على جوجل في الخليج العربي في الآونة  الأخيرة، فمن هي أم قشعم؟.

ما هو اللغز وما هي أقسامه

يرى المختصون أن اللغز يحتاج من أجل حله بعض المبادئ الرياضية البسيطة  (الأرقام والأعداد والعمليات الحسابية الأربع والجذور) وقد قسموا الألغاز إلى عدة أقسام هي:

  • الألغاز الرياضية وهي التي تستند إلى مبادئ رياضية بسيطة ويتم أخذها في الاعتبار من قسم الألعاب الرياضية ، بما في ذلك الألغاز الميكانيكية والألغاز المنطقية والألغاز اليابانية والألغاز الهندسية وألغاز الكلمات والألعاب الذهنية وألغاز المراقبة والأوهام البصرية والألعاب السحرية.
  • ألغاز المعلومات العامة، وهذه تندرج في إطار الكشف عن معلومات عامة حقيقية في أي مجال من مجالات الحياة اليومية ، مثل التعرف على مخترع الهاتف فهو Graham Bell
  • الألغاز الفكرية وينطوي حلها على معلومات عامة خارج مفردات الحياة اليومية، مثل الألغاز البوليسية التي تقوم على شواهد في الأماكن والمعلومات ويتم جمعها وربطها ببعضها البعض للخروج بنتيجة تحل لغز قضية معينة أو حادثة قتل أو سرقة أو غيره.
  • الألغاز العلمية وهي التي تتحدث عن ظواهر علمية لا يتوفر لها تفسير علمي مثل مثلث برمودا
  • ألغاز الحزازير وهي تتطلب معلومات عامة بسيطة ، ليس أكثر من مفردات من الحياة اليومية ومنها الألغاز الشعرية – الألغاز الممتعة

هل يوجد فرق بين اللغز والأحجية

نعم هناك فرق بين الغز والأحجية وقد بينا أن اللغز يحتاج لحله بعض المبادئ الرياضية البسيطة  (الأرقام والأعداد والعمليات الحسابية الأربع والجذور)، أما الأحجية أو الحزورة فهي تحتاج إلى معلومة فقط حتى وإن كانت بسيطة وتكون هذه المعلومة هي الحل الذي قد يستغرق الحصول عليه ساعات وأيام طويلة.

من هي ام قشعم ويكيبيديا

ام قشعم هي انثى النسر وهي تختلف عن الذكر في الحجم وقد قالها فيها أحد الشعراء القدامى “ترَكْتُ أَباكَ قد أَطْلَى، ومالَتْ عليه القَشْعَمانِ من النُّسور”، وقديمًا كان يُطلق ام قشعم على الحرب والداهية والضبع والعنكبوت وقرية النمل.

شكل أنثى النسر

كما تحدثنا سابقًا فأم قشعم هي أنثى النسر وهي تختلف في الشكل عن الذكر فحجمها أنحل وأصغر من حجم الذكر وهو على عكس ما هو متعارف عليه في أنثى الطيور الجارحة حيث تكون هي الأكبر والأضخم من الذكر ولكن في حال أنثى النسر فهي الأقل حجمًا والأصغر بنيًة.

ومن مميزاتها أن لها منقار حاد وبه انعكاف بسيط، وتكون المساحة بين جناحيها واسعة قليلًا مما يساعدها على الطيران والتحليق لمسافات طويلة، أما من حيث شكل الرأس والعنق فإنهما يكونان أصلعين بلا ريش، وتقضي معظم وقتها في التحليق في السماء بحثًا عن الطعام وفي الليل تتجمع على أغصان الأشجار في مجموعات وقد تتألف المجموعة الواحدة من أنثى النسور من أنثى نسر، كما أنها تتزوج طيلة حياتها من ذكر واحد فقط ويتم التواصل في مجتمع النسور بالهسهسة والنخير كونها لا تملك حنجرة يُمكنها من خلالها اصدار أي صوت خلاف الهسهسة والنخير.