ما هو اللحن الجلي وحكم قراءة القران به

ما هو اللحن الجلي وحكم قراءة القران به، يعد العلم باحكام التلاوة والتجويد من الواجبات على المسلم لكي لا يقع في الاخطاء ومن بينها اللحن الواضح يبطل الصلاة ومعناه خطأ في تلاوة القرآن في الصلاة أو غير ذلك، وتختلف أحكامه باختلاف مكانه، بحيث يختلف حكمه في الفاتحة عن حكمه في الباقي في السورة، وحكمها إذا كانت مقصودة تختلف عن حكمها في غير العمد، وتحاول التفصيل في كل هذه الأمور، وتتحدث عما إذا كان اللحن الظاهر يبطل الصلاة.

ما هو اللحن الجلي وحكم قراءة القران به

اتفق الفقهاء على أن اللحن في الصلاة عمدا ينقضه إذا كان في سورة الفاتحة، أما إذا كان اللحن غير مقصود، أو في غير سورة الفاتحة، فالحكم مختلف فيها وتفاصيلها هم كالآتي

الشافعية والحنابلة

إذا كان اللحن لا يغير المعنى، مثل تمجيد الهاء، الحمد لله كره قيادة من لا يحب اللحن، وصحته وصلاة من يتبعهيجب أن يتعلم، وهو في سورة الفاتحة صلاته صحيحة، وصلاة كل من خلفه ؛ لأن ترك السورة لا يبطل الصلاة، فيصح اتباعها.

يلمس

تبطل الصلاة عند الحنفية إذا كان في الصلاة لحن، في عدة حالات، تفصيلها على النحو التالي

  • إذا تغيرت الأغنية في المعنى، فإن إيمانه يؤدي إلى عدم الثقة.
  • أو إذا غيّر اللحن معناه بتغيير فاحش كأن يقول هذا الغبار بدل هذا الغراب
  • أو إذا كانت الأغنية لا تغير المعنى بشكل فاحش.
  • أو إذا لم يكن في القرآن مثل هذا التغيير ولا معنى له، كأن يقول سرائيل بدلاً من السرائر.

أما إذا أخطأ المصلي في التعبير، فلا تبطل الصلاة هنا، لأن أغلب الناس لا يستطيعون التمييز بين التعبيرات المختلفة.

المالكية

عند المالكية لا تبطل الصلاة إذا كان اللحن في الفاتحة أو غيره، حتى لو غيّر اللحن المعنى، لكنه إثم لمن تبعها إذا وجد غيره يحسن قراءتها.

هل تصح الصلاة خلف من يخطئ القرآن

صلاة من أخطأ بقراءة سورة الفاتحة بالخطأ التي تغير فيها معنى الآيات صلاة باطلة سواء كان المصلي إماما أو جماعة ؛ لأن سورة الفاتحة ركن من أركانها وأما تعلم قراءتها، فإن الله لا يثقل نفساً فوق طاقتها، أما إذا كان إماماً فلا يتبعه من مثله أو أقل منه في قراءة الفاتحة من الفاتحة هذا يخفض الصلاة ولا يبطلها، والصلاة خلف من يتقن القراءة تزداد.

طالع ايضا مصرية تتهم طبيب عظام شهير بـ هتك عرضها خلال جلسة علاج

حكم تعمد اللحن في تلاوة القرآن

تحريم تعمد اللحن في تلاوة القرآن لأن القرآن الكريم كلام الله الإعجازي الذي أنزله على رسول الله صلى الله عليه وسلم أو تغيير حروفه، كإدخال حرف في مكان حرف آخر، ويعتبر اللحن عمدًا في تلاوة القرآن تحويرًا لكلام الله واستهزاء بآياته، وكفر صريح اتفق معظم الفقهاء بالإجماع على جواز تلاوة القرآن الكريم في الأغاني التي لا تغير الكلمة من مكانها ولا تطيلها حتى يتحول الحرف إلى حرفين، بل يستحب إذا تحسن صوت وتزيين القراءة.

مقالات ذات صلة