من هو مصمم تلسكوب جيمس ويب

من هو مصمم تلسكوب جيمس ويب، بعد أن نشرت ناسا أول صورة ملونة للفضاء تم التقاطها بواسطة تلسكوب جيمس ويب، أُثيرت الكثير من التساؤلات حوله من حيث التصميم والاكتشاف وسنة الانطلاق وغيرها من الأمور وبدأ رواد المواقع الاجتماعية يتبادلون الصور التي خرجت للفضاء وكانت مثيرة للإعجاب وفرصة للتفكر في خلق الله، فيما ذهب فريق آخر للتساؤل حول التقنيات التي تم استخدامها في عملية تصنيع التلسكوب ليُعطي هذه النتائج المبهرة وفيما يلي نضع بين أيديكم بعض المعلومات حوله..

تلسكوب جيمس ويب ويكيبيديا

المعلومات التي استطعنا الحصول عليها من المواقع الإخبارية العالمية ومن موقع وكالة ناسا الفضائية تحديدًا والتي كان لها الفضل في خروج تلسكوب جيمس ويب إلى النور تُشير إلى أن عملية تصنيعه في الأرض استغرقت نحو عقدين من الزمان فيما بلغت تكلفته المالية قرابة الـ10 مليار دولار اشتركت فيها ناسا مع وكالتي الفضاء الأوروبية والكندية.

يبلغ قطر التلسكوب ستة أمتار ونصف وهو قادر على سبر موجات الأشعة تحت الحمراء والتي تُعد أشعة تنجم عن أي جسم سواء كان نجم أو إنسان أو أي شيء آخر.

يملك التلسكوب قدرة عالية في رصد كواكب المجرات البعيدة كما أنه قادر على النظر في إمكانية وجود حياة فيها حيث يُمكنه رصد حركة نحلة على القمر إن وجدت.

يذكر أن التلسكوب جيمس ويب أطلق في ديسمبر الماضي 2021 وكان مداره أهم مميزاته إذ يبعد عن الأرض مسافة مليون ونصف كيلومتر وهي مسافة تزيد بأربعة أضعاف عما يبعده القمر عن الأرض.

من هو مصمم تلسكوب جيمس ويب

قام على تصميم التلسكوب المعروف باسم جيمس ويب وكالة ناسا الفضائية وشاركتها في تحمل التكلفة المالية لإنتاجه وكالتي الفضاء الأوروبية والكندية.

وكان مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا هو من تكفل بجهود التطوير، فيما يُعد نورثروب جرومان هو المتعاقد الرئيسي إلا أنه سمي بهذا الاسم جيمس ويب نسبة إلى جيمس إدوين ويب، مدير وكالة الفضاء ناسا في الفترة بين 1961 حتى 1968 والذي قام آنذاك بدورًا أساسيًا في برنامج أبولو.

تطوير تلسكوب جيمس ويب

لم يكن المخطط الذي ظهر عليه في النهاية مقراب جيمس ويب هو ذاته الذي تم وضعه من قبل ثلاث عقود على الأكثر فقد مر بعمليات تطوير كبيرة وهامة خاصة خلال منتصف التسعينيات وصولًا إلى قيام معهد مراصد علوم الفضاء بتشغيله بعد إطلاقه.

في العام 1996 كانت بداية التطوير للمخطط المبدئي للتلسكوب وفي العام 2007 كانت الخطوة التالية برصد ميزانية بقيمة 500 مليون دولار أمريكي غير أن الأمر لم يتم على عجالة وواجه العديد من التأجيلات نظرًا لتجاوزات التكاليف.

شكل العام 2005 نقطة هامة في حياة تلسكوب ويب حيث خضع لعميلة إعادة تصميم كبيرة جدًا وتوالت عمليات التصنيع وإنشاء التلسكوب حتى العام 2016.

بعد عامين من الاختبارات المكثفة للتلسكوب وما إن كان القرار بإطلاقه حتى عمدت وكالة الفضاء ناسا إلى تأجيل الإطلاق بسبب عطل فني إذ تمزق درع الشمس خلال ممارسة النشر وواجه في العام 2018 تأجيلًا آخرًا وفقًا لتوصيات من مجلس مراجعة مستقل.

في العام 2020 وبعد انتشار فايروس كورونا في العالم تم تعليق العمل على إدماج واختبار التلسكوب لفترة من الزمن إلا أن ناسا استأنفت العمل وكان من المقرر أن يُطلق التلسكوب في 31 أكتوبر 2021 غير أن مشاكل تتعلق بمركبة الإطلاق أريان 5 أدت إلى تأخير موعد الإطلاق إلى 25 ديسمبر 2021.

ما هي مميزات تلسكوب جيمس ويب

يختلف تلسكوب جيمس ويب كثيرًا عن سابقيه حتى أنه تفوق على تلسكوب هابل في العديد من النقاط فهو مجهز بأجهزة قياس الأشعة تحت الحمراء القريبة ويُمكنه رؤية الضوء المرئي البرتقالي والأحمر، فضلًا عن أنه يرصد منطقة منتصف الأشعة الحمراء بواسطة أجهزة وتقنيات عالية الدقة.

اقرا ايضا .. كم سرعة تلسكوب جيمس ويب

ويتكون تلسكوب جيمس ويب الفضائي من كتلة منتظَرة تشكل نصف كتلة تلسكوب هابل الفضائي، وتملك مرآته الأساسية، عاكس البيريليوم المطلي بالذهب  ويبلغ قطرها ستة أمتار ونصف وهو ما يعني أنها تحتوي على مساحة تجميع أكبر بسِت مرات من تلك المستخدمة في التلسكوبات الأخرى.

يتمكن التلسكوب من تحديد وتصوير الأجرام ذات الانزياح الأحمر العالي تتحول انبعاثاتها المرئية إلى الأشعة تحت الحمراء، وكذلك الأجرام الباردة مثل أقراص الحطام والكواكب تبعث بشكل أكبر في الأشعة تحت الحمراء وهو ما يصعب دراسته من الأرض بواسطة التلسكوبات الفضائية الموجودة مثل هابل.

مقالات ذات صلة