بحث عن البطالة كامل متكامل بالمراجع جاهز للطباعة pdf

بحث عن البطالة كامل متكامل بالمراجع جاهز للطباعة pdf ، سوف نقدم لكم في هذا المقال بحث دقيق عن البطالة ومشكلاتها في كافة دول العالم، البطالة مشكلة خطيرة تهدد استقرار أي مجتمع ليتم حلها وهي مشكلة اقتصادية بالدرجة الأولى وتسبب مشاكل اجتماعية ونفسية للأفراد حيث تعتبر فئة الشباب الأكثر قدرة على حلها، الإنتاج والعمل، ولكن عندما تنتشر البطالة بينهم فإنها تؤدي إلى مشاكل كثيرة، ومن خلالها سنتحدث أكثر عن مشكلة البطالة.

مقدمة بحث عن البطالة متكاملة

يشير مصطلح البطالة إلى فئة الشباب العاطلين عن العمل الذين يفتقرون إلى أي وظيفة لإثراء مهاراتهم واحتلالها، مع ضرورة استمرار البحث للاندماج في القوى العاملة الفعلية في مجتمعاتهم، ويستثنى مصطلح البطالة للمرضى الذين لا يستطيعون، العمل سواء كانت الإعاقة جزئية أو كلية ويشمل التعريف كلا من الرجال والنساء ويقسم الاقتصاديون البطالة إلى عدة فئات منها البطالة الطوعية والبطالة غير الطوعية حيث تحدث البطالة الطوعية عندما يترك الشخص الوظيفة طوعا بحثا عن عمل آخر، ويكون لا إراديًا عندما يُطرد شخص من الوظيفة ويتعين عليه البحث عن وظيفة أخرى.

بحث عن البطالة كامل متكامل بالمراجع جاهز للطباعة pdf

مشكلة البطالة منتشرة في المجتمعات وخاصة في المجتمعات العربية، والسبب في ذلك يعود إلى الزيادة الهائلة في عدد السكان، الأمر الذي يؤدي إلى تراكم البطالة وتزايدها، وسنتحدث بإيجاز عن هذه المشكلة الشائعة

عاطلين عن العمل

تشير البطالة إلى الأشخاص الذين ليس لديهم وظيفة لممارستها ولم يتمكنوا من العمل في القوى العاملة في المجتمع، والبطالة هي مؤشر اقتصادي رئيسي لأنها تشير إلى قدرة أو عدم قدرة العمال على الحصول بسهولة على وظيفة للمساهمة في الناتج الإجمالي للاقتصاد، ويرتبط مصطلح البطالة بالقدرة على العمل، وحاجة الشخص للبحث عن وظيفة، ويمكن أن تشير معدلات البطالة المرتفعة باستمرار إلى صعوبات خطيرة في الاقتصاد ويمكن أن تؤدي إلى اجتماعية وسياسية الاضطرابات.

أنواع البطالة

هناك عدة أنواع من البطالة، منها

  • البطالة الاحتكاكية ترتبط البطالة الاحتكاكية بالتحولات التي تحدث في حياة أي شخص، ونتيجة لذلك يكرس وقته للبحث عن عمل، دعه يعمل للحصول على فرصة أفضل.
  • البطالة الهيكلية تعود البطالة الهيكلية إلى عاملين رئيسيين، وهما عدم التوافق بين المهارات المطلوبة في سوق العمل، والمهارات المتاحة للعمال والعامل الجغرافي، أي توافر المهام المطلوبة في المناطق التي يصعب على العامل الوصول إليها، وعندما تؤثر البطالة الهيكلية على المناطق من الناحية الاقتصادية، فإنها تسمى البطالة الإقليمية.
  • البطالة المؤسسية تحدث البطالة المؤسسية بسبب عدد من العوامل الدائمة التي ترتبط ارتباطًا مباشرًا باقتصاد الدولة وغالبًا ما تكون مرتبطة بالسياسات التي تفرضها الحكومة، مثل رفع الحد الأدنى للأجور وسن قوانين الترخيص المهني، التي تقيد الشركات، وقد ترتبط العوامل بظواهر سوق العمل الشائعة، مثل الأجور في مكان العمل أو ممارسات التوظيف التمييزية.
  • البطالة الدورية البطالة الدورية أو البطالة العامة، تحدث بسبب قلة الطلب على المنتجات والسلع، مما يؤدي إلى نقص الإنتاج، وبالتالي قلة عدد العاملين، وترتبط هذه البطالة بفترات التعافي والعافية، الانكماش الاقتصادي في البلاد.
  • البطالة الكلاسيكية البطالة التي يتجاوز فيها عدد الباحثين عن العمل عدد الوظائف المتاحة.
  • البطالة طويلة الأمد يرتبط مفهوم البطالة ببحث الفرد عن عمل، إذا استمر البحث عن وظيفة لأكثر من 27 أسبوعًا، يطلق عليه اسم البطالة طويلة الأجل.
  • بطالة قصيرة الأمد هي البطالة التي يستغرق البحث عن عمل فيها أقل من 27 أسبوعًا.

أسباب البطالة

تختلف أسباب البطالة وتختلف من مجتمع إلى آخر، فيما يلي بعض النقاط، بعض الأسباب الشائعة

  • ترك العمال وظائفهم باستمرار بحثًا عن وظائف أكثر أمانًا أو أفضل.
  • تميل بعض الشركات والمؤسسات إلى الاستعانة بأشخاص ذوي خبرة من الخارج بدلاً من الأشخاص من داخل الدولة.
  • رغبة العمال في التنقل والعمل في مدن معينة وأيضًا تحت عناوين معينة.
  • زيادة عدد خريجي المدارس الثانوية والجامعات ذوي المؤهلات العالية مما يؤدي إلى زيادة عدد الراغبين في الحصول على عمل مقابل وظائف محدودة.
  • عدم التوافق بين المهارات اللازمة لسوق العمل والمهارات المتاحة للعمال.
  • الفجوة في حجم العرض والطلب في سوق العمل.
  • الأزمة المالية وارتفاع أسعار الفائدة.

حل مشاكل البطالة

هناك طرق مختلفة يمكن من خلالها حل مشكلة البطالة، وفيما يلي بعض منها

  • انطلق في أنشطة مستقلة، واعمل عبر الإنترنت، وطور المهارات اللازمة واحصل على دورات تدريبية تم تطويرها في مجال تكنولوجي معين.
  • تخفيض معدل الضريبة حيث يشجع المزيد من الاستثمار والناس على العمل في مشاريع مختلفة مما يؤدي إلى زيادة معدل الربح.
  • الحد من استخدام العمالة الوافدة في الأعمال التجارية، حيث يؤدي ذلك إلى زيادة فرص العمل للقوى العاملة في نفس البلد.
  • فرض وضبط حد أدنى للأجور حيث يرفض بعض العمال العمل بسبب تدني الأجور مقارنة بالجهد المبذول.
  • دراسة الوضع الاقتصادي للسوق بالطرق الحديثة، وذلك لمعرفة الاختصاصات المطلوب توفرها لتعميمها على الشباب والقادمين إلى العمل وتوجيههم في مجالات دراستهم.
  • تؤدي زيادة العطاءات الحكومية على المشاريع الاستثمارية إلى خلق المزيد من فرص العمل.
  • بناء مشاريع صغيرة وكبيرة لتوفير فرص عمل للشباب وتقليل استخدام السيارات في العمل حيث تتسبب في فصل العديد من العمال.

آثار البطالة

لا يقتصر تأثير البطالة على الفرد نفسه، بل يقتصر على أسرته ومن ثم على المجتمع، فيما يلي بعض آثار البطالة

  • تؤدي العواقب الصحية السلبية على الفرد إلى الاكتئاب والعزلة وعدم الاندماج في المجتمع المحيط.
  • ارتفاع الأعباء المالية والديون، حيث يضطر العاطلون عن العمل إلى اقتراض الأموال أو إنفاق مدخرات خاصة لتغطية تكاليف المعيشة البسيطة، بما في ذلك الغذاء والمعيشة.
  • مع زيادة فترة البطالة، يفقد العامل مهاراته، ويخشى أرباب العمل بشكل متزايد توظيف العاطلين عن العمل لفترة طويلة من الزمن.
  • خلق تكاليف إضافية ضخمة للحكومة بسبب دفع الضرائب التي يتحملها العاطلون عن العمل.
  • ارتفاع معدل الجريمة في المجتمع، كالسرقة والعنف، بسبب العاطلين عن العمل الذين يسعون للحصول على الحد الأدنى من متطلبات حياتهم.
  • تفكك الأسرة وارتفاع معدلات الطلاق، حيث يؤدي انخفاض مستوى الدخل وعدم قدرة المعيل على تأمين الحد الأدنى من المتطلبات المعيشية لأسرته إلى زيادة الخلافات والتوترات الأسرية بين أفراد الأسرة.

اقرا ايضا…من هو زوج مي نور الشريف

استكمال بحث شامل عن البطالة واسبابها

البطالة تعني أنه ليس لدينا أي وظائف لممارستها، مع استمرار البحث والبحث والتوظيف، وتتنوع أسباب البطالة وتتنوع، وأهمها تراكم السكان ونموهم، التي لا تتناسب مع متطلبات الوظيفة الحالية، بالإضافة إلى قلة خبرة أحدث الخريجين، وتفضيل أصحاب العمل، بسبب عدم القدرة على تلبية الحد الأدنى من متطلبات المعيشة، ويمكن تقليل أثر البطالة من خلال التوظيف أو العمل عبر الإنترنت أو تمويل المشاريع الصغيرة وتدريب الموظفين والتدابير الأخرى التي يمكن أن تتخذها حكومات البلد في المقام الأول.

بحث عن البطالة متكامل بصيغة pdf

البطالة مشكلة كبيرة لها عواقب وخيمة، لأنها تؤثر أولاً على الفرد، ثم المجتمع، ويجب ألا نيأس ونفقد وظائفنا والعمل في مجموعة العمل في المجتمع، لأن هذا سيؤدي إلى ركود المهارات والخبرات، وقلة تطورها، وفي بحثنا عن البطالة، قمنا بإدراج الأسباب والحلول التي يمكن أن تقضي على نسبة عالية من البطالة في المجتمع ويمكنك تنزيل البحث بصيغة pdf.

اقرا ايضا…تجربتي مع الدكتور عبدالله النوري للتجميل مضمونة

بحث كامل عن البطالة جاهز doc

قد يرغب بعض الأشخاص في قراءة أبحاثهم بتنسيق Word، في بحثنا عن البطالة قمنا بتضمين كل ما يتعلق بالبطالة من تعريفها وأنواعها وأسبابها والحلول الممكنة للحد منها وتأثيراتها على الفرد والمجتمع والأسرة، يمكنك تنزيل بحث عن البطالة بتنسيق doc.

مقالات ذات صلة