اي الادوات تقيس سرعة الرياح

اي الادوات تقيس سرعة الرياح، تختلف السرعات الخاصة بالرياح والتي ترتبط بعوامل ومؤثرات تبين اسباب القوة والشدة في هبوب الرياح والتي تستخدم في التنبؤ بالطقس في الأرصاد الجوية والعديد من الاستخدامات الأخرى مثل مكيفات الهواء والتوربينات الهوائية وما إلى ذلك وهذا الجهاز له عدة أنواع سنعرفها من خلال هذا المقال ونعرض لك أيضًا من خلال الأسطر التالية في لحل هذا السؤال، نرفق أنواع مؤشر سرعة الرياح.

اي الادوات تقيس سرعة الرياح

الأداة التي تقيس سرعة الرياح أو الهواء في الغلاف الجوي والتطبيقات الأخرى لتدفق الغاز هي جهاز

  • أجهزة قياس شدة الريح أو موازين الحرارة.

يعد هذا الجهاز من الأجهزة الشائعة الاستخدام في محطة الطقس لحساب سرعة الرياح في منطقة ما وقياس تدفق الهواء فيها، واسم هذا الجهاز مشتق من الكلمة اليونانية anemos والتي تعني الرياح، وكان اخترعها العالم الأيرلندي روبنسون عام 1846 م وهذا الجهاز له عدة أنواع.

مؤشرات سرعة الرياح

يشمل تصنيف أجهزة قياس شدة الرياح خمسة أنواع رئيسية وهي كالتالي

كوب مقياس شدة الريح

يتكون هذا الجهاز من أربعة أكواب نصف كروية، كل منها مركب في أحد طرفي الأذرع الأفقية بزوايا متساوية على عمود رأسي، ويمر الهواء عبر الأكواب في الاتجاه الأفقي، بحيث تدور الأكواب بحيث تتناسب مع سرعة الرياح في فترة من الزمن، يتم استخدام هذه الأداة من قبل الباحثين وعلماء الأرصاد الجوية والمؤسسات التعليمية للبحث والأنشطة التجارية.

مقياس شدة الريح بالأسلاك

يتكون هذا الجهاز من سلك رفيع يتم تسخينه إلى درجة حرارة معينة أعلى بقليل من درجة حرارة الغلاف الجوي، ويبرد السلك عندما يمر الهواء خلاله، ويتم حساب سرعة الرياح باستخدام العلاقة بين مقاومة السلك والرياح السرعة لأن معظم مقاومة المعدن تعتمد على درجة حرارة المعدن ويستخدم هذا النوع من الأجهزة في HVAC لقياس تدفق الهواء عبر قنوات المبنى.

ما هو مقياس شدة الريح

جهاز ميكانيكي يشبه طاحونة الهواء العادية ويتكون هذا الجهاز من محور دوران موازٍ لاتجاه الرياح وفي الجزء العلوي من المستوى نظرًا لأن اتجاه الرياح غير ثابت، فإنه يساعد الطائرة على تغيير اتجاهها وتتكون الطائرة من مروحة وذيل للحصول على قياسات دقيقة لسرعة الرياح واتجاهها.

جهاز مقياس الشد مع دوبلر الليزر

يستخدم هذا الجهاز شعاعًا من الضوء ويقسمه إلى شعاعين ويحدد هذا الجهاز سرعة الرياح عن طريق حساب كمية الضوء التي تنعكس عن طريق تحريك جزيئات الهواء عند دخول أحد الشعاعين إلى مقياس شدة الريح في المحركات النفاثة عالية التقنية وأيضًا في هيدرولوجيا الأنهار.

جهاز مقياس شدة الريح الصوتية

يستخدم هذا الجهاز الموجات الصوتية لقياس سرعة الرياح وتمر هذه الموجات عبر المحول وقياس شدة الرياح ويستخدم هذا الجهاز في الطائرات وتوربينات الرياح العلمية.

مقالات ذات صلة