دعاء من تعار من الليل مكتوب ابن باز

دعاء من تعار من الليل مكتوب ابن باز، وإذا قيل استجاب طلبات الليل، ولا سيما عند الفجر، الثلث الأخير من الليل، والعبادة في هذا الوقت مستحبة، كما هي الصلاة أثناءهم والبحث عن الاستغفار ونحو ذلك، وفيه يمر المبحوث ابن باز.

دعاء من تعار من الليل مكتوب ابن باز

وقد سئل الشيخ ابن باز رحمه الله عن طلب من يقترض من الليل، كما قيل، وفيه، وما هو فضله، وله فتوى في هذا الطلب قال فيها

وله رجاء يقول النبي صلى الله عليه وسلم ما من عبد يستيقظ في الليل – أي يستيقظ – فيقول لا إله إلا الله وحده لا شريك له مملكته، له وله الحمد وهو قدير على كل شيء، فسبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله فيقول رب اغفر لي أو صلِّ ؛ يستجاب، وإذا وقف وصلى تقبل صلاته، وهذا من أسباب الجواب، إذا جاء مع هذا الرجل ثم قال يا رب اغفر لي، أو صلِّ، يا رب، أعطني العدل، يا رب، أيسر لي الزوجة الصالحة، يا رب، أعطني، ذرية جيدة، وما إلى ذلك، وهذا أحد أسباب الإجابة، هذا هو الصحيحان من حديث عبادة، حديث عظيم، صحيح. ”

متى يكون دعاء من خلع من ثيابه في الليل

ويقال صلاة من يستيقظ ليلا لمسلم يستيقظ ليلا وقد وعد الله تعالى بلغة نبيه صلى الله عليه وسلم المستيقظ في الليل، يشعل لسانه في ذكر الله ووحدته، وطاعته مع الملك، وليعرف المسلم نعمة الله ونعمته وحمده على ما هو مبارك وغير الكرامة والطاعة والعجز أمام الله، إذا أدرك المسلم أنه إذا استيقظ ليلاً، إذا صلى الله استجاب صلاته، وإذا صلى استقبل الله صلاته.

ما فضل الدعاء على من يقترض من الليل

صلاة الخروج من الليل طلب تستجيب له نعمة الله وبركاته على عباده، تحت سلطة أبي هريرة رضي الله عنه، يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم متى بقي له من يسأل عنها وأنا أعطيها له من استغفر له أن يغفر له ” والله تعالى ينزل في الليل، في الثلث الأخير منه تحديدا، يستجيب صلاة المصلين ويسأل سؤالا من يسأل، والله ورسوله أعلم.

اقرا ايضا…من هو مؤلف دعاء ابي حمزة الثمالي

ما هي شروط التقديم من المقترض الليلي

وقد ذكر العلماء أن من شروط صلاة النائم ابن باز أن يقضي المسلم الليل في طهارة، وكذلك إذا استيقظ المسلم من نومه ألقى الطلب بغير كلام، والله ورسوله أعلم.

اقرا ايضا…دعاء تحصين النفس من العين ، أدعية التحصن اليومي من العين

عندما تستيقظ في الليل

ولا يشترط في صلاة الليل أن يتضرع بطلب واحد، بل يستدعي زوال شيء من الطلبات الصالحة والمشروعة التي ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم. هو على النحو التالي

  • وتحت سلطان عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لك المجد لك، كن رحيما؛ أنت وهاب.
  • تحت سلطة شداد بن أوس رضي الله عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ضدي واعترف لك بذنبي فاغفر لي ؛ لا أحد يغفر الذنوب سواك، قال ومن قال هذا في النهار يقينا، ومات من ذلك اليوم قبل الليل، فهو من أهل الجنة، ومن قالها في الليل تأكد منه، فهو على يقين.