هل يجوز ختم القران الكريم في صلاة التراويح

هل يجوز ختم القران الكريم في صلاة التراويح، تعد صلاة التراويح من اهم العبادات التي يؤديها المسلمون في شهر رمضان المبارك، التراويح من السنن الشرعية والمحبوبة في ليالي رمضان المباركة وختم القرآن الكريم في رمضان من أشهر الأعمال وأعظمها، وكذلك بيان حكم تنفيذ الختام بعد انتهاء شهر رمضان المبارك.

هل يجوز ختم القران الكريم في صلاة التراويح

يجوز ختم القرآن في صلاة التراويح، وإذا قرأ الإمام في صلاة التراويح كل ليلة حتى يقرأ ربع الجزء في كل ركعة، فلا يعتبر ذلك بدعة في كل ركعة، وقد حدد حنفية ذلك بعشرين وثلاثين آية، ومما جاء في الموسوعة الفقهية “ما أمر به عمر رضي الله عنه أمر فضل وهو ختم القرآن أكثر من مرة وهذا أمر، في زمانهم ولكن في زماننا الأفضل أن يتلو الإمام على شرط الناس فيقرأ بقدر ما لا ينفرهم من الاجتماع، فإن كثرة الجماعة خير من إطالة التلاوة “.

حكم ختم القرآن في صلاة التراويح ابن باز

يعجز كثير من الأئمة عن ختم القرآن في شهر رمضان، فيلجأون إلى القراءة خارج الصلاة ليختموا القرآن الكريم. وعرضت هذه المشكلة على الشيخ ابن باز، فكان رده

“لا أعلم أساس ذلك، والسنة تنص على أن الإمام يجب أن يستمع إلى القرآن كله في صلاة رمضان على المصلين، إذا كان من السهل عليهم القيام بذلك دون صعوبة عليهم، و وقد تم تسجيل إجابة مسلم في صحيحه “.

حكم ختم المصحف الشريف في صلاة التراويح ابن عثيمين

وقد نص الشيخ ابن عثيمين رحمه الله على أن الإمام لا يختم القرآن إذا تعذر ذلك، ولهذا حكم الختم أنه مستحب ومباح وليس بواجب.

“لا يلزم الإمام في صلاة التراويح في رمضان أن يختم القرآن، لكن إذا أكمله حتى تسمع الجماعة التي خلفه كتاب الله تعالى من أوله إلى آخره فهو خير وإن لم يفعل، فلا حرج في ذلك، صلى الله عليه وسلم أنه لا يحل القيام بإحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة بتأني وهدوء، وقد فتح المجال للناس للصلاة في هذه السجدة، وفي التشهد يوم، على عكس ما يفعله الكثير من الناس اليوم من قبل الأئمة، تجد أنه يندفع بسرعة كبيرة ويخل بالسلام فيما يتعلق بمن هم وراءهم .

هل يكمل في التراويح من حيث توقف في التلاوة

لا حرج على المسلم في إتمامه الاعتيادية في صلاة التراويح، والرجوع من حيث توقف، ولكن إذا كان خاتمة للقراءة فقط، وانتهاءًا لصلاة التراويح وثبتها، فيكون دومًا أفضل الكنيسة ولا تنقص هو – هي أرسله وهذا هو الراجح للمذهب وقد ورد ابن تيمية في الفتاوى (وصية القراءة والتشجيع أعظم لمن يصلي مما يأكل؛ فَإِنَّ قِرَاءَةَ الْقُرْآنِ فِي الصَّلاةِ أَفْضَلُ مِنْهَا خَارِجَ الصَّلاةِ, وَمَا وَرَدَ مِن الْفَضْلِ لِقَارِئِ الْقُرْآنِ يَتَنَاوَلُ الْمُصَلِّيَ أَعْظَمَ مِمَّا يَتَنَاوَلُ غَيْرَهُ” وإن كان يغلب على ظنه أنك لو فصل القراءة لم يستطع أن يختم خلال الشهر، فالأفضل هو الوصل ما بين قراءة الختم والتراويح حتى لا يخلو انتهى شهر رمضان.

هل يجوز ختم القرآن بعد شهر رمضان

قراءة القرآن الكريم له أجر عظيم وخير كثير، وتزداد فضله في شهر رمضان، ولكن لا يوجد دليل شرعي في السنة النبوية أو أثر يشير إلى الأمر ببدء قراءة القرآن من أوله إلى بداية شهر رمضان أو عنده، نهاية القرآن والعودة إلى أوله في أول شهر رمضان أو نهايته، بل يستحب إكمال التلاوة إلى نهايتها، رواه أحمد بن حنبل قال قرأ على الناس في شهر رمضان، وهو يسير على الناس لا يشق عليهم ؛ خاصة في الليالي القصيرة، والأمر يتوقف على ما يحتمل الناس، وقال القاضي لا يستحب الخروج عن ختمه في الشهر حتى يسمع الناس القرآن كله.

أفضل وقت لإكمال القرآن

قراءة القرآن وختمه في رمضان وغيره من أعظم العبادات والطاعة، والقرآن الكريم يعبده المسلمون بتلاوته، والقراءة أفضل في الليل وفي الفجر وفي اليوم الأخير، ثالث الليل، كل ليلة، في رمضان وغيره، والأشهر أفضل، وآخرها في رمضان، وقد ذكر العلماء أن على المسلم أن يختم القرآن كل شهر، أي لا يجوز له إخراج القرآن، والله ورسوله أعلم.

فضل قراءة القرآن في التراويح

ختم القرآن الكريم في صلاة التراويح في شهر رمضان المبارك من الأمور الموصى بها للمسلم، وفي هذا المثابرة في القرآن في التراويح اجتمع الجهادان في شهر رمضان، جهاد الصيام وجهاد القرآن والله ورسوله أعلم.

طالع ايضا .. من الذي عدلت شهادته شهادة رجلين ؟