هل يجوز تكملة ختم القرآن في التراويح

هل يجوز تكملة ختم القرآن في التراويح، لصلاة الترويح الوقت المخصص من العام في شهر رمضان وتكون مصحوبة بالعديد من الاستفسارات والاسئلة الفقهية، من الأسئلة التي تخطر ببال كثير من العلماء بالتزامن مع دخول شهر رمضان المبارك ولأن القرآن الكريم كلام الله ووحيه كان أنزل على نبيه صلى الله عليه وسلم ويتلوها المصلي وعلي المسلمين دراستها وتلاوتها في كل مكان، فهو في الزمان وفي كل مكان المصدر الأول للتشريع الإسلامي، ومن خلاله يوضح حكم إتمام ختم القرآن في شهر رمضان في صلاة التراويح.

هل يجوز تكملة ختم القرآن في التراويح

يجوز مخاطبته وهو يختم القرآن في التراويح كما ذكر العلماء، فلا مانع من قيام المسلم بذلك، ووجوب تعلم المسلمين في شهر رمضان، لدراسة القرآن وتلاوته، والتأمل والاقتراب من الله تعالى، والأفضل التواجد معه، وتعلم قواعده، وفهم معناه، ويجوز للمسلم أن يضع ختمه خارج التراويح، ويجمع في التراويح، صلى الله عليه وسلم أعظم مما يأكله الآخرون، وإذا كان من الصعب على المسلم أن يختم القرآن خارج الصلاة أو في الصلاة وحدها، فيجوز له الجمع بين الأمرين.

انظر للمزيد .. دعاء الإفطار في رمضان اللهم لك صمت وعلى رزقك افطرت مكتوب

هل يجوز اكمال القرآن في التراويح لختمه

هل يجوز اكمال القرآن في التراويح لختمه
هل يجوز اكمال القرآن في التراويح لختمه

وبإجابة السؤال هل يجوز ختم القرآن في التراويح، فقد أظهر العارفون أنه لا حرج في ذلك، فيتم المسلم الختم من حيث ختمه، ويكتب له ختمًا، وإذا يختم لقراءة وختم التراويح، فهو أفضل وأفضل، وقد ذكر أهل العلم استحبابه، لا يجب على الإمام أن يتعدى الخاتمة إلا إذا كان الأمر يتعلق بالمصلي ولا يشتت انتباهه، وعندما يرجح المسلم أنه لن ينهي الخاتمة إذا فضل بين القراءة خارج التراويح وبها يقرأ يصلي ويكمل، عليه ولا مانع منه والله أعلم.

حكم ختم المصحف في التراويح

تكميل القرآن الكريم في التراويح في شهر رمضان المبارك سنة أوصى بها أتباع المذاهب الأربعة ولا حرج على المسلم في تحديد المقدار الذي يقرأه عندما يريد أن ينظم قراءته ليضمن ذلك، وخاتم القرآن، وقد تعددت أقوال العلماء، منها ما يلي

  • قول المرداوي في “الإنصاف” “يستحب أن لا يزيد الإمام أكثر من خطبة كاملة إلا إذا فضل المصلي خلفه ولا ينقصه، وقد ثبت وهذا هو الصحيح من المذهب.
  • قال الكاساني ما أمر به عمر رضي الله عنه أمر فضل، وهو ختم القرآن أكثر من مرة، وهذا في زمانهم، ولكن في زماننا إذا كان الأمر كذلك، الأفضل أن يقرأ الإمام على شرط الناس “.
  • قال ابن باز “هذا عمل حسن، الإمام يقرأ كل ليلة بجزء أو أقل، ولكن في العشر الأواخر يزيد حتى يخرج القرآن ويختمه متى استطاع بغير صعوبة”.

هل يجوز ختم القرآن بعد شهر رمضان

ذكر أهل العلم أن تلاوة القرآن الكريم كثير من الأمور الصالحة، لا سيما إذا كانت في شهر رمضان المبارك، ولكن لا يوجد شيء في الكتاب أو في السنة النبوية الشريفة يشير إلى الوصية، اقرأه في شهر رمضان المبارك من بداية القرآن الكريم عند دخول شهر رمضان المبارك، أو توقف بعد انتهاءه والعودة إلى بداية القرآن في بداية شهر رمضان المذكور أن يستحب أن تبدأ القراءة لتستمر حتى ينتهي المسلم من الختم، أما إذا لم يستطع فالله أعلم.

فضل قراءة القرآن في التراويح

إتمام القرآن الكريم في شهر رمضان المبارك من الأمور التي يحبها المسلم لأن المسلم بذلك ينال الشفعين، وشفاعته بقراءة القرآن الكريم، وشفاعة الصيام منعته، من يوم الأكل والشهوة، فتشفع لي، فيقول القرآن “يا ربي منعته من النوم ليلاً، فيشفع لي فتشفع”، والمثابرة على تلاوة القرآن، وهو في التراويح بلقائه بالصيام، هما كالجهاد جهاد في النهار، وجهاد الليل، وأجرهم عند الله عظيم والله أعلم.

شاهد ايضا .. كم ركعة صلاة التراويح في رمضان

مقالات ذات صلة