ما علامة الترقيم التي يقف القارئ عندها وقفة قصيرة

ما علامة الترقيم التي يقف القارئ عندها وقفة قصيرة، تعد علامات الترقيم من اساسيات الكتابة في اللغة العربية، فهي تعطي ترتيبت وتنظيم للنص في اللغة العربية، علامات الترقيم هي نظام لغوي يعتمد على حركات الكتابة المنظمة، الغرض الرئيسي من استخدام علامات الترقيم في الجملة هو فصل الكلمات وكل جملة عن جملة أخرى، هناك العديد من علامات الترقيم في اللغة العربية، كل منها يحقق فائدة للجملة، ونبدأ هذا المقال الذي سنتحدث فيه عن كل ما يتعلق بعلامات الترقيم.

ما علامة الترقيم التي يقف القارئ عندها وقفة قصيرة

علامة الترقيم هي رمز يتم وضعه داخل نص أدبي ليسهل على القارئ قراءته، فهو ينظم النص ويشير إلى ما إذا كانت الجملة قد انتهت أم أن هناك استمرارًا وأن الكلمات لم تنته، علامات الترقيم ليست أحرفًا لأنه لا يتم نطقها لغويًا، ولكن هناك فائدة من وجودها في الجملة علامات الترقيم، والفاصلة، والنقطة الكاملة، والنقطتين، والفاصلة المنقوطة، إلخ كل من هذه لها غرض وتستفيد من الجملة، على سبيل المثال، تُستخدم الفاصلة للإشارة إلى القارئ متى يتوقف عند الكلمات، ويعني أيضًا أن الكلمات الموجودة قبل الفاصلة مرتبطة بالكلمات التي تلي الفاصلة وبالتالي، فإن الجواب الصحيح على هذا السؤال هو إنها

  • علامة الترقيم التي يتوقف عندها القارئ هي الفاصلة.

يختلف استخدام هذه بناءً على شيئين مهمين اللغة التي تُستخدم بها علامات الترقيم وتطوير علامات الترقيم عبر التاريخ.

أهم استخدام علامات الترقيم

تُستخدم علامات الترقيم بشكل شائع في اللغة العربية لفصل أجزاء من الجملة والإشارة إلى المواقف الدائمة وعلامات التنصيص والاستجواب وعلامة التعجب والعلاقة التي تربط النص ببعضهما البعض، كل علامة ترقيم لها ميزة ومكان للاستخدام.

  • النقطة (.) مكتوبة في نهاية الجملة، وهي مفيدة عند النقطة في الجملة، على سبيل المثال ذهبت إلى الحديقة.
  • النقطتان () توضع بعد القول والشرح أو الإيضاح وتدل على الوقف الوسيط، مثال قال سامر أبي مهندس في شركة (ق.م).
  • القطع الناقص (…) تمت كتابة ثلاث نقاط أو أكثر وتشير إلى وجود كلمات محذوفة، على سبيل المثال يوجد عدد كبير من النباتات على الأرض، مثل الخيار والطماطم والجرجير والبقدونس، إلخ.
  • الفاصلة (،) تُستخدم عندما يكون هناك توقف قصير، لذا فهي تقع بين أداة العطف والارتباط، خاصةً عند حذف الاقتران، على سبيل المثال أجزاء النبات هي الجذر، والساق، والأوراق يستخدم أيضا بين الجمل القصيرة ذات المعنى الكامل كمثال على ذلك الصدق محادثة والكذب كوميديا ​​، كما تستخدم بين جملة العاطفة وإجابتها بشرط أن تكون الجملة طويلة، على سبيل المثال إذا درست دروسك في الوقت المحدد، فسوف تتفوق في التعليم.
  • الفاصلة المنقوطة (؛) يتم وضعها بين السبب والنتيجة والجمل التي لها معنى مشترك بينها وتشير إلى موضع وسطي، مثال تفوق الطالب في الدروس لأنه درس بجد ونشاط.
  • علامة الاستفهام () توضع بعد جملة الاستفهام، بغض النظر عما إذا كانت الجملة تبدأ بكلمة أو بحرف استفهام، على سبيل المثال متى عدت من رحلتك.
  • علامة التعجب (!) وتوضع في نهاية الجملة التي تستدعي التعجب، كمثال على ذلك يا له من ربيع جميل !!، مثال للإغراء الصدق، الصدق سر!
  • قوس الاقتباس بين قوسين مزدوجين (“”) يتم استخدامها في الكلام المقتبس عندما نريد استخدام الكلمات بأكملها دون حذف أو تغيير الصياغة، على سبيل المثال قال جبران خليل جبران “أطفالك ليسوا لك، هم أطفال الحياة “.
  • القوسان الهلاليان () يستخدم القوسان في شرح الكلام وتوضيحه، ويتم وضع بينهما أرقام أو كلمات مقيدة، على سبيل المثال اشترت سلمى (500) قلم لرسمها، وتكريم والديها (بكسر ba)، طاعة لهم ولطفهم.
  • حالة النصب (-) توضع عندما تتقاطع جملة مع جملة أخرى، على سبيل المثال الأم – يا أولاد – هي معلمة، يتم وضعها أيضًا بين الرقم والرقم اللفظي أو العددي، على سبيل المثال، الآية من المنافق ثلاثة

1- فإن وقع فهو كاذب.

2- إذا حنث الوعد.

3- إذا أوكل خان إلى اسم المتكلم بدلاً من كتابة محمد قال سامي اليوم هو في العمل، سامر نعم هذا صحيح. وقت العمل، نعم، لقد تحدثت إلى المدير وأكد ذلك.

مقالات ذات صلة