حكم الاحتفال بعيد الام لابن باز وابن عثيمين

حكم الاحتفال بعيد الام لابن باز وابن عثيمين، للشيخ ابن عثيمين وابن باز آراء حول الاحتفال بعيد الأم، وهو ما لاقى صدى إعلامي كبير بين الناس، هذا هو الحكم الشرعي الذي يهتم بمعرفة الرأي الشرعي لكثير من المسلمين حيث أن هذا العيد من أكثر الأعياد انتشارًا في المجتمع الإسلامي رغم أنه ليس عطلة شرعية، وفي سنحدد في هذه المقالة عيد الأم، وسنتحدث عن قرار هذا العيد على لسان الشيخ ابن باز والشيخ ابن عثيمين، كما سنتطرق إلى أقوال العلماء في موضوع يوم الأم في الشريعة الإسلامية.

معلومات عن عيد الام

عيد الأم هو الآن أحد الأعياد التي تحتفل بها المجتمعات الإسلامية على نطاق واسع، على الرغم من أنه ليس عطلة شرعية ولم يرد ذكره في أي من نصوص الشريعة الإسلامية، وهو مدرج في قائمة الأحداث الدولية للأمم المتحدة، بدأ عيد الأم رسميًا في أوائل القرن العشرين في الولايات المتحدة الأمريكية ويحتفل به هذا العيد اليوم في الوطن العربي في 21 مارس من كل عام ميلادي ويختلف تاريخ هذه العطلة بين دول العالم وبين الناس يحتفل به البعض، انها عطلة في شهر نيسان ومنهم من يحتفل به في شهر ايار.

آراء الشيخ ابن باز بعيد الأم

وقال الشيخ ابن باز إن عيد الأم من البدع المضافة والمتطورة في الشريعة الإسلامية، وأنه لا أصل له ولا أصل له في الإسلام، ولا نص لهذا العيد في السنة الشريفة لرسول الله، صلى الله عليه وسلم، ولم يرد ذكرها في أي آية من آيات القرآن الكريم، ورأى الشيخ ابن باز – رحمه الله – أن الاحتفال بعيد الأم لا يجوز في الإسلام ؛ لأن إتباع البدع مما نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم رضي الله عنه (من أدخل في أمرنا ما لا يخصه فهو مرفوض)، البدعة في الإسلام خداع وخداع في الإسلام كذبة في نار جهنم لا قدر الله والله أعلم.

اقرأ ايضا…عيد الام هل حرام ام حلال في الإسلام

رأي الشيخ ابن عثيمين في عيد الأم

كان رأي الشيخ ابن عثيمين في عيد الأم مطابقًا لرأي الشيخ ابن باز رحمهم الله، حيث رأى الشيخ ابن عثيمين أن عيد الأم بدعة لا أساس لها في الشريعة الإسلامية، وبالتالي لا يجوز للمسلمين استخدم اليوم للاحتفال لأنه في هذا الاحتفال يتبع الله تعالى مثال واتباع المشركين، وقد جعل للمسلمين عيدان في السنة هما عيد الفطر وعيد الأضحى، وقد جعل الله للمسلمين عيدًا كل أسبوع، وذلك هو يوم الجمعة، وهذه هي الأعياد التي يحتفل بها الإسلام، وكل شيء آخر هو بدعة لا أصل لها في الشرع، وقد اشتق ابن عثيمين رحمه الله من الحديث الذي جاء فيه (رسول الله صلى الله عليه وسلم)، صلى الله عليه وسلم، جاءوا إلى المدينة المنورة وكان لديهم يومان للعبها في فترة الجاهلية. .

فتوى العلماء عن الاحتفال بعيد الأم

وردت العديد من الأقوال من علماء وفقهاء الشريعة الإسلامية بخصوص موضوع الاحتفال بعيد الأم أو عيد الأم، ومنها ما يلي

  • قال الشيخ القرضاوي، وهو ممن أباحوا الاحتفال بعيد الأم

أنا لا أقول إن إدخال عيد الأم ممنوع، فإن التحريم مقدم من عالم بنص فقط، ومبدأ الأشياء والعادات مباحة، وإن كنت لا أجد حاجة لها في مجتمعاتنا.

  • قالت اللجنة الدائمة للإفتاء في السعودية

لا يجوز الاحتفال بما يسمى (عيد الأم) أو ما يماثلها من الأعياد المنشأة حديثاً ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم لا تأتي منها ولا من عمل سلف الأمة، بل هي بدعة وتشبه بالكافرين.

مقالات ذات صلة