ما هو مقدار زكاة الفطر في سلطنة عمان 2023

ما هو مقدار زكاة الفطر في سلطنة عمان 2023، تعتبر زكاة عيد الفطر من الامور المتوجبة على المسلم اخراجها في شهر رمضان المبارك وتكون حتى صلاة العيد،  حيث تعلن دار الإفتاء في سلطنة عمان قيمة زكاة الفطر كما في كل عام مع إقتراب عيد الفطر في سلطنة عمان حتى يتمكن المواطنون و للمقيمين القيمة النقدية للزكاة ويمكنهم إنفاقها في بنوكها الشرعية ويحرصون على توضيح مقدار زكاة الفطر في سلطنة عمان بالرجوع إلى عام 2023 م.

مشروعية زكاة الفطر

تعتبر زكاة الفطر من الواجبات التي يفرضها الله عز وجل، من السنة الثانية الهجرية فصاعدا، على كل المسلمين، كبارا وصغارا، معافى، أحرارا وعبدا أكثر من قوته، و أولئك الذين يتبعونه في النفقة لتطهير الروح من الثرثرة والفحش وإعطاء الأمر للعائلات المحتاجة لإدخال البهجة والسعادة لهم ولعائلاتهم، ويكون أخيرًا خلال يوم غروب الشمس الذي يخرج من القدس شهر رمضان.

ما هو مقدار زكاة الفطر في سلطنة عمان 2023

وكالعادة حددت دار الافتاء الاردنية مقدار زكاة الفطر لعام 2023 م والتي تقدر بـ 180 قبضة، هذا هو المعادل النقدي للزكاة، والتي تقدر بنحو 1.50 دينار عماني للفرد، حيث تحدد دار الافتاء قيمة زكاة الفطر بمناسبة عيد الفطر القادم بناء على سعر الكيلو من القمح أو الأرز أو الطحين بحسب قول رسول الله صلى الله عليه وسلم

عن ابن عمر أنه قال {أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بزكاة الفطر بذرة تمر أو بذرة شعير للذكور والإناث والصغار والشباب عجوز أحرار وعبد للمسلمين، وأمر بأداؤها قبل خروج الناس للصلاة ». في الحديث المتفق عليه.

موعد اخراج زكاة الفطر في عمان

اتفق الفقهاء على ميعاد إخراجها، زكاة الفطر في سلطنة عمان وفي جميع أنحاء العالم الإسلامي، ستكون بعد غروب الشمس في آخر يوم من شهر رمضان المبارك الفطر بناءً على السنة النبوية الشريفة.

شروط دفع زكاة الفطر

اتفق الفقهاء على وجوب دفع الزكاة على كل مسلم، ذكرا كان أو أنثى، له أكثر من حاجاته الأساسية وهو ومن يعولهم وفق بعض الشروط الواردة في السطور الآتية

  • يشترط في الراغب في دفع الزكاة أن يكون معيلاً وقت دفع الزكاة، وليس معسراً، وله ما يفوق سلطته وسلطة من يتبعه في النفق.
  • تجب الزكاة على الحرّ، ولا يجوز للعبد أن يخرج الزكاة عن نفسه.
  • يشترط في من يدفع الزكاة أن يكون مسلما حرا عاقلا أو مريضا صغيرا أو كبيرا، فرضت الزكاة على جميع المسلمين.

أين تدفع زكاة الفطر للمسافر

تُدفع زكاة الفطر عن المسافر في البلد الذي يعيش فيه، وفق ما اتفق عليه الأئمة وعلماء الدين والشرع، مع وجوب دفع الزكاة عن نفسه وعن من يخدمه في نفقة الطفل مثل نفقته، الزوجة والأطفال وغيرهم.

ما هو مقدار زكاة الفطر في سلطنة عمان واين تدفع

تسمح لك مصلحة الزكاة في سلطنة عمان بدفع زكاة الفطر عبر الإنترنت باتباع الخطوات التالية

  • التوجه إلى دائرة الزكاة في سلطنة عمان.
  • اذهب إلى خانة زكاة الفطر كما هو موضح بالصورة أدناه
  • سينقلك النظام إلى صفحة زكاة الفطر، ومن الجدير بالذكر أن الصفحة متوفرة مؤقتًا في نهاية شهر رمضان من كل عام.
  • وجوب الدفع بالمقدار الشرعي لزكاة الفطر.
  • اتبع الخطوات لإتمام الدفع.

شاهد ايضا .. ما قيمة زكاة الفطر في سلطنة عمان 2022