متى تبدأ صلاة القيام ليلة 20 عشرين رمضان 1443

متى تبدأ صلاة القيام ليلة 20 عشرين رمضان 1443، ينتظر المسلمون العشر الأواخر من رمضان؛ ولذلك من اجل قيام تلك الليالي، لما فيها من ثواب، وليلة العشرين من ليلة العشرين والحادي والعشرين من أفضل أيام السنة وهي بداية العشر الأواخر من شهر رمضان ، ورمضان من الأمور التي يركض فيها المسلمون للاستفادة من العشر الأواخر من رمضان والوصول إلى أعلى درجات الجنة ولهذا السبب فهو مهتم جدًا بالتوضيح حيث سنشرح متى يبدأ العدد والوقت من ركعاته والعديد من المعلومات الهامة الأخرى عنها.

صلاة القيام ليلة 20 من رمضان 1443

صلاة قيام صلاة من السنة التي أمرنا بها رسولنا الكريم، وهي ليست صلاة واجبة، فمن قام بها ينال الأجر والأجر عند الله تعالى، ومن تركها فلا ذنب له في أي وقت، من السنة وليس فقط خلال شهر رمضان المبارك، ولكن المسلمين يحاولون جاهدين خلال العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.

اقرأ أيضا…متى صلاة القيام في رمضان ليلة 20 عشرين 1443

متى تبدأ صلاة القيام ليلة 20 عشرين رمضان 1443

تبدأ صلاة القيام بعد انتهاء صلاة العشاء وتستمر حتى نهاية الليل إلى وقت صلاة الفجر ويمكن للمسلم أن يؤديها إما طوال الليل أو نصف الليل ويمكن للمسلم قراءة القرآن وتلاوته، الكثير من الدعاء والذكر لله تعالى، ولكل عمل أجر، والأجر عند الله تعالى.

موعد صلاة القيام ليلة 20 رمضان

صلاة القيام في رمضان هي نفسها صلاة التهجد وكذلك صلاة التراويح، تشكل كل من هاتين الصلاتين جزءًا فقط من صلاة قيام، تبدأ صلاة التراويح في يوم 29 شعبان بينما تبدأ صلاة التهجد في الساعة الثانية عشرة صباحًا في ليلة العشرين من رمضان وتختلف حسب المنطقة أو المدينة، ومن ثم الصلاة هي الأكثر شعبية من جميع الصلوات إلى الله سبحانه وتعالى، لرسولنا الكريم – صلى الله عليه وسلم – قال أفضل صلاة بعد الفريضة صلاة الليل، وقال – صلى الله عليه وسلم.

جدول صلاة القيام ليلة 20 رمضان 1443

يوضح الجدول أدناه مواقيت صلاة الليل في المملكة العربية السعودية في العديد من مدن ومحافظات المملكة

دعاءمنطقةوقت بدء صلاة الليل
صلاة الليلرياض1153 مساءً
صلاة الليلمكة المكرمة1221 مساءً
صلاة الليلالمدينة المنورة1221 مساءً
صلاة الليلالطائف1218 مساءً
صلاة الليلالجدة1223 مساءً
صلاة الليلسد1140 مساءً
صلاة الليلالظهران1139 مساءً
صلاة الليلآار1216 مساءً
صلاة الليلالرسائل1139 مساءً

عدد ركعات صلاة القيام في العشر الأواخر ليلة 20

اختلف العلماء وجمهور الفقهاء في عدد الركعات، فقال كل من الشافعية والحنبلي والحنفي إن عدد ركعات القيام هو (20) ركعة، وأجاز المالكيون عدد الركعات، الصلاة في الوقوف (30) ركعة، والجدير بالذكر أن الرسول صلى الله عليه وسلم يصلي 11 ركعة، ويقضي الليل في ذكرى القرآن الكريم وتعظيمه، بحسب ما ورد في السنة النبوية الشريفة يبدأ العشر ليالٍ الأخيرة في شد مئزره ويقضي لياليه في إيقاظ عائلته “.

طريقة صلاة قيام الليل ليلة عشرين رمضان 1443

يمكنك اتباع النصائح التالية عند أداء صلاة الليل، سواء كانت ليلة العشرين من رمضان، أو العشر الأواخر، أو أي يوم آخر

  • يجب السعي إلى الطهارة والنظافة، ونعوذ بالله من الشيطان الرجيم.
  • النية الحازمة لأداء الصلاة.
  • في الطريق إلى القبلة والبسملة وبدء صلاة الليل.
  • وتتم الصلاة على اثنتين، أي ركعتين، وقراءة ما هو سهل من القرآن الكريم، ثم الاستسلام.
  • استمر حتى تكمل 8 ركعات.
  • لأداء ركعتين الشفاعة ثم صلاة الوتر يصلي المرء واحدة أو ثلاث أو خمس، قال الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم).
  • الدعاء و الدعاء و التمجيد و الذكر لله تعالى، ويقول كثيرون اللهم إنك غفران كريم وأنت تحب المغفرة فاغفر لنا، وعندما علمنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم تحت سلطة السيدة عائشة – رضي الله عنها – قالت.

ما هو فضل ليلة العشرين والحادي والعشرين من رمضان

ولليلة العشرين والحادية والعشرين قيمة عظيمة، شأنها في ذلك شأن العشر الأواخر من شهر رمضان، حتى ينال من صلى فيها العبادة والصلاة والدعاء إلى الله فيها النصر العظيم، ورضا الله، وحدائقه، حيث يركض المسلمون لأداء الصلاة ويصلون الليل وتهنئ من اتفقت ليلة القدر بصلاة الوقوف والذكر والتسبيح لما لها من أجر عظيم وفضل عند الله تعالى يذكر السنة النبوية الشريفة، النبي، حيث جاء في صحيح مسلم عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن النبي – صلى الله عليه وسلم.

كيف أستفيد من العشر الأواخر من رمضان

يمكن للمسلم الاستفادة من العشر الأواخر من شهر رمضان من خلال الانخراط في الكثير من الصلاة، وتلاوة القرآن، والتأمل، والخشوع والذكر.

أفضل دعاء في صلاة القيام ليلة 20 عشرين رمضان 1443

يمكن للمسلمين الدعاء في الإرادة، الدعاء مثل التحدث إلى الله لطلب الإجابة، إلا أن هناك بعض الأدعية التي يصليها المسلم ليلة العشرين من شهر رمضان المبارك، منها

“اللهم، رب جبرائيل، ميخائيل وإسرافيل، صانع السماوات والأرض، عالم الغيب والمنظر، أنت تحكم بين عبيدك بما اختلفوا فيه، اللهم ارشدني إلى الحقيقة التي هم فيها تميز، لأنك تقود من شئت إلى الصراط المستقيم “.

“اللهم ما أنعمت في هذه الليلة المباركة من الخير والصحة والأمان والكثير من الطعام، أعطني نصيباً منه، وما أنزلته عليه من شر وباء وبؤس وشر وبؤس، مني ومن جميع المسلمين “.

مقالات ذات صلة