هل يجوز دفع زكاة الفطر للجنين في بطن أمه

هل يجوز دفع زكاة الفطر للجنين في بطن أمه، من الأسئلة الشائعة في رمضان، وهو حكم دفع الزكاة عن الجنين في بطن أمه، فهناك بعض الناس لا يعرفون هذه الأشياء، وهي من الأحكام الفقهية في رمضان، تزامنا مع شهر رمضان المبارك، حيث يجتهد المسلمون في إيجاد أفضل الأوقات لأداء الشعائر الدينية الواجبة، كما هو مبين في سنة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم الذي أدى زكاة الفطر وأمر أصحابه بأدائها وشروطها ومعاييرها، وجواب هل زكاة الفطر – يدفع الفطر للجنين في الرحم ضمن الأسطر والفقرات التالية من مقالنا عن أحكام زكاة الفطر.

أهمية زكاة الفطر في رمضان

تنبع أهمية زكاة الفطر من كونها من السنن التي أداها رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه وزاد في الأجور والمكافآت والتكافل الاجتماعي بينهم على أبناء الجالية الإسلامية، فُرضت على جميع المسلمين الذين أقاموا شهر رمضان المبارك.

اقرأ أيضا…هل يجوز إخراج زكاة الفطر للأخ أو الأخت

هل يجوز دفع زكاة الفطر للجنين في بطن أمه

لا تجب زكاة الفطر على الجنين في الرحم بإجماع المذاهب الأربعة في الشريعة الإسلامية، وقد اتضح ذلك عند الحنفية والحنابلة والشافعية والمالكية، إذا كان الولد قادرًا على دفع النفقة وإخراج تلك الزكاة، فإنه يؤجر عليها، إلا أن الأصل في الشرع أنه لا يجب عليها، ولا يأثم الأب لأنه تركها، وقد استدل على ذلك من حقيقة أن مصطلح “طفل” لا يطبق على الجنين في اللغة العربية والشريعة الإسلامية، وأن الجنين في مراحله من العمر في الرحم لا يثبت بأحكام الدنيا في الميراث والوصية إلا بشرط، أنه يخرج حيا وأن الحمل لا يتحقق في الرحم ولا يمكن التأكد من أنه خرج حيا، والله ورسوله أعلم.

ما الحكمة الشرعية من زكاة الفطر

جميع الشعائر والعبادة التي أتى بها الإسلام هي أمور تهدف إلى القيم السامية وتفيد المسلمين بشكل خاص والمجتمع الإسلامي بشكل عام، بناءً على النقاط التالية

  • الطهارة وزكاة الروح والصيام بزكاة الفطر تطهر الروح، ويحفظ الصوم، وربما يكون قد تعرض للخدش أو الثرثرة في أيام شهر رمضان المبارك، وهذه الطاعة تضمن له أجرًا مباركًا؛ لذلك يريد الله.
  • زكاة الأجساد وهي من العبادات التي تطهر فيها الجسد بإذن الله، فترتقي النفوس إلى درجات إيمان عظيمة شاكرة الله تعالى على نعمه الجليلة.
  • أحد أشكال التكافل الاجتماعي الإسلامي استعارة لدوره الإيجابي في مساعدة الفقراء وإطعام المحتاجين حيث أنه أحد أشكال التكافل الاجتماعي في المجتمع الإسلامي.
  • زيادة القرابة إذا بحث المسلم عن أقرباء، وهو أقرب من يحتاج إلى مساعدة في أهله، فإنه ينال أجر زكاة الفطر، وأجر القرابة على تلك الطاعة المباركة، بفضل من الله سبحانه وتعالى.
  • صور تمجيد من شعائر الله لأنها تتزامن مع فرحة عيد الفطر، وهي المناسبة التي يعبدها المسلم، لأن عبادة مناسك الله تعتبر من الصفات الأساسية للقلوب التي تخشى الله.

حكم زكاة الفطرعن الجنين ابن باز

يجوز للمسلم أن يخرج زكاة الفطر عن الجنين في بطنه من باب الشهوة، لكنها طاعة غير واجبة شرعاً بإجماع العلماء وأئمة الأربعة، مدارس الفقه في الاسلام، ولم يكتب له شيء من خيرات الدنيا الشرعية قبل أن يحيا، وما دام في الرحم فزكاة الفطر ليست واجبة شرعاً.

مقالات ذات صلة