هل يجوز تأخير زكاة الفطر عن صلاة عيد الفطر

هل يجوز تأخير زكاة الفطر عن صلاة عيد الفطر، هل يجوز تأخير زكاة الفطر عن صلاة العيد، ومتى يحين وقت إخراج زكاة الفطر، وتغيير وقتها لجهلهم، وهذا هو بيانها.

حكم إخراج زكاة الفطر

زكاة الفطر واجبة وواجبة على كل مسلم، شاب أو كبير، ذكرا كان أو أنثى، حر أو عبد، عن النبي صلى الله عليه وسلم وصحبه الكرام أحاديث كثيرة و تداعيات.

هل يجوز تأخير زكاة الفطر بعد صلاة عيد الفطر

اختلف الفقهاء في هل يجوز تأجيل زكاة الفطر من صلاة العيد على اعتبارهم آخر وقتها، فهي للمحتاجين من الفقراء والمساكين في البلاد فلا يؤخرها هو أبعد من زمانه، فيجب عليه الإسراع في الوفاء به، فهو دين على عنقه لا يسقط منه حتى يسدده، وهو حق للفقير والمحتاج في ماله ولا يسقط منه يبقى من حقه، ولا حق للمسلم في إرجاءه أو منعه، وأفضل وقت لإزالته قبل صلاة العيد، وأما الجواز فبعد يوم العيد في التعجيل، الأصح يجوز إخراجها قبل الحلف بيوم أو يومين، والله ورسوله أعلم.

قرار تأخير زكاة الفطر عن صلاة العيد

واتفق العلماء على أن أفضل وقت لإخراج زكاة الفطر هو قبل صلاة العيد صباح عيد الفطر.

حكم تأخير زكاة الفطر عن صلاة العيد عند المالكية

حكم أصحاب المدرسة المالكية بأن زكاة الفطر عارمة يوم العيد، ويجوز للمسلم عدم إلزامها قبل الصلاة، ويمكنه إخراجها بعد الصلاة، بشرط أن يحذر من إخراجها، والله ورسوله أعلم.

ما حكم تأخير صلاة العيد عند الحنفية

ورأى الحنفية أنه يجوز تأجيل زكاة الفطر عن صلاة العيد عامة، وأنه يجوز للمسلم أن يؤديها معهم في أي وقت من اليوم يوم عيد الفطر، ولكن يجب أن ينجزها قبل غروب الشمس، حتى لا يسقط عليه الموت.

قرار تأخير زكاة الفطر عن صلاة العيد عند الشافعية

ذهب علماء المذهب الشافعي لاختيار رأي الحنفية والمالكيين في مسألة تأخير زكاة الفطر لصلاة العيد.

حكم تأخير صلاة العيد عند الحنابلة

ورأى الحنابلة أن آخر وقت لزكاة الفطر هو صلاة العيد، ولا يجوز للمسلمين تأجيلها إلا بعد الصلاة.

تأجيل الزكاة إلى يوم العيد

والمبرر أنه لا يجوز تأجيل زكاة الفطر إلى غروب الشمس يوم العيد، فيعجل بإيصالها لمن يستحقها، وأنه لا يجوز تأجيله من يوم العيد، وأنه إذا أجله فهو معصٍ ويلزمه القضاء، وبعد يوم العيد يسمونه القضاء، وأنت لم تقل الزكاة إذا تأخر في صرفها، لكنهم قالوا يخطئ وعليه إخراجها، والظاهر إنها منفعة، الفرق أن الفطرة عابرة، فالعمل خارج الزمان تحقيق كالصلاة، وهذا هو معنى الفقه في الاصطلاح، وهو عبادة بعد وقتها المحدود، على عكس الزكاة، فهي ليست عابرة بوقت محدود.

وقت دفع زكاة الفطر

ووقت إخراج زكاة الفطر يوم العيد هو قبل صلاة العيد، كما قال تعالى في كتابه العزيز {من أطهر نزل ويذكر اسم ربه ويصلي}، وذكر أهل العلم أن الآية تعني من أعطى الصدقة وذهب إلى المصلى وذكر الله في صلاة العيد، كما تم الحصول على نصوص شرعية كثيرة عن الرسول صلى الله عليه وسلم تحثه على ذلك، على المسلمين زكاة الفطر قبل صلاة العيد لحظة غروب آخر يوم من رمضان ويقال من فجر يوم العيد.

 

مقالات ذات صلة