هل يجوز صلاة التراويح بعد الساعة 12

هل يجوز صلاة التراويح بعد الساعة 12، من الأسئلة الرائجة في شهر رمضان والذي يبحث عنها جميع المسلمون ويرغبون في التعرف عليها حتى يتمكنوا من الصايم هذا الشهر الفضل بطريقة صحيحة، لذلك سنوفيكم بجميع المعلومات الذي يسأل عنها المسلمين خلال رمضان، فكونوا معنا.

هل يجوز صلاة التراويح بعد الساعة 12

لا حرج على المسلم في تأجيل صلاة التراويح بعد منتصف الليل، ولعله كان من الأفضل للمسلم أن يصليها آخر الليل، في أول الليل ؛ لأن ذلك أكثر نشاطا عنده وهكذا عندما يصابون بالنعاس والخمول لن يتكاسلوا، والله ورسوله أعلم.

موعد صلاة التراويح

يمتد وقت صلاة التراويح من بعد صلاة العشاء مباشرة إلى الفجر، حيث يستطيع المسلم الصلاة في أي وقت بين هذا وذاك، وقال الإمام النووي رحمه الله الفجر ” ابن قدامة رحمه الله  قال عنه أيضا قيل للإمام أحمد هل تؤخر قيام الليل إلى آخر الليل قال لا، أنا أفضل سنة المسلمين.

متى تنتهي صلاة التراويح في رمضان

وبالمثل، فإن الغوص في شرح هل يجوز صلاة التراويح بعد الساعة 12 ظهرًا يدفع البعض إلى التساؤل عن موعد انتهاء صلاة التراويح.

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يمتد وقت صلاة العشاء وصلاة التراويح من طلوع الفجر إلى آخر وقت المغرب إلى الفجر بما أن التراويح تأتي من صلاة الليل ويستمر الليل إلى الفجر، فلا بد من صلاة العشاء قبل التراويح جاء في غية تخليص المعرض من فتاوى ابن زياد (ص 20) “وقت التراويح بين أداء العشاء وطلوع الفجر” يحتمل أنه لم يدع وعليه فلا حرج في صلاة التراويح ولو بعد فوات الأوان بشرط أن تكون بعد العشاء وقبل الفجر الله وحده يعلم.

شاهد أيضا.. دعاء القنوت في صلاة التراويح مكتوب

فضل صلاة التراويح

وردت أحاديث كثيرة عن النبي في فضل صلاة الليل في شهر رمضان المبارك نذكر ما يلي

  • وروى أبو ذر الغفاري – رضي الله عنه – في الحديث الصحيح أنه قال صُمنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في رمضان، ولم يفعل شيئًا منه إلاَّ ترك حتى سبع ليالٍ، لم يستيقظ حتى الخمس التالية، ثم قام معنا حتى نصف الليل تقريبًا وقلت يا رسول الله، إذا هربنا بقية تلك الليلة.
  • وقام المزارع. ثم قال لنا المزارع. باقي الشهر “.
  • وروى أبو هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “من صام رمضان إيمانًا ورجاءً غُفرت له ذنبه”.

مقالات ذات صلة