جميع الخلايا النباتية تشبه الصناديق

جميع الخلايا النباتية تشبه الصناديق، الخلايا هي اللبنات الأساسية لجميع الكائنات الحية، حيث تشكل الأنسجة عدة خلايا من نوع واحد مرتبطة ببعضها البعض وتؤدي وظيفة مشتركة أو النباتات وغيرها، وفي مقالتنا اليوم سنجيب على هذا السؤال ونتعرف أكثر على الخلايا النباتية ووظائفها.

ما هي الخلايا النباتية؟

إن الخلايا النباتية هي خلايا حقيقية النواة من حيث أنها تحتوي على نواة حقيقية إلى جانب هياكل متخصصة تسمى العضيات تؤدي وظائف معينة وعلى الرغم من أن جميع الخلايا النباتية والحيوانية تحتوي على نواة ذات عضيات متشابهة، إلا أن الخلايا النباتية تختلف في عدة عوامل أساسية عن الكائنات الحية من الجوانب المحددة للخلية النباتية هو وجود جدار خلوي خارج غشاء الخلية يحتوي على مواد خاصة بالنبات مثل البلاستيدات الخضراء.

جميع الخلايا النباتية تشبه الصناديق

على الرغم من أن الخلايا النباتية والحيوانية حقيقية النواة وتشترك في بعض عضيات الخلية، فإن الخلايا النباتية متميزة تمامًا مقارنة بالخلايا الحيوانية لأنها تؤدي وظائف مختلفة ولكن من حيث الشكل فهي مختلفة ويمكن فهم بعض هذه الاختلافات بوضوح عند فحص الخلايا تحت المجهر الإلكتروني النباتات مستطيلة وتشبه الصندوق وأكبر نسبيًا من الخلايا الحيوانية، فهل القول بأن جميع الخلايا النباتية تبدو مثل الصناديق صحيحة أم خاطئة هي

  • العبارة الصحيحة.

ما هي أنواع الخلايا النباتية

تصبح خلايا النبات الناضج والعالي متخصصة لأداء وظائف حيوية معينة ضرورية لبقائها تشارك بعض الخلايا النباتية في نقل المغذيات والمياه، بينما تشارك خلايا أخرى في تخزين الطعام بعض الأنواع المختلفة من الخلايا النباتية هي كما يلي

  • خلايا Collenchyma التي توفر الدعم للنباتات عندما يكون هناك تقييد في نمو النبات بسبب نقص عامل التصلب في الجدران الأولية.
  • وخلايا Sclerenchyma توجد هذه الخلايا عادة في جذور النباتات وتشارك في توفير الدعم للنباتات.
  • ثم خلايا الحمة التي تشارك في إنتاج الأوراق وتشارك أيضًا في تبادل الغازات وإنتاج الغذاء وتخزين المنتجات العضوية والتمثيل الغذائي الخلوي.
  • خلايا Xylem خلايا Xylem تشارك في نقل الغذاء في النباتات الوعائية لأنها تساعد في نقل المياه والمعادن من الجذور إلى الأوراق وأجزاء أخرى من النبات.
  • وخلايا اللحاء هي خلايا أخرى لنقل الطعام في النباتات الوعائية وتحمل الطعام الذي تحضره الأوراق إلى أجزاء مختلفة من النبات.

وظائف الخلايا النباتية

الخلايا النباتية هي اللبنات الأساسية للنباتات، والتمثيل الضوئي هو الوظيفة الرئيسية التي تؤديها الخلايا النباتية يحدث التمثيل الضوئي في البلاستيدات الخضراء للخلية النباتية وهي العملية التي تصنع بها النباتات الطعام باستخدام ضوء الشمس وثاني أكسيد الكربون والماء، حيث يتم إنتاج الطاقة في شكل ATP في هذه العملية من ناحية أخرى، تساعد بعض الخلايا النباتية في نقل المياه والمواد الغذائية من الجذور والأوراق إلى أجزاء مختلفة من النباتات.

مقالات ذات صلة