كم عدد ركعات صلاة التراويح في الحرم المكي

كم عدد ركعات صلاة التراويح في الحرم المكي،  يبحث الكثير من المسلمين في المملكة العربية السعودية على عدد ركعات صلاة التراويح، حتى يتمكنوا من معرفة جميع مواعيد الصلاة وصلاتها في موعدها، لقد جعلها تعالى أجرًا عظيمًا ونعمة كثيرة، وقد ورد ذكر صلاة التراويح في كثير من الأحاديث النبوية المباركة، وهو مهتم بتعريفنا بما يصلي مسلم في المسجد الحرام، والمسجد النبوي في الشهر الكريم رمضان.

ما هي صلاة التراويح

صلاة التراويح من أعظم السنن التي فرضها الرسول صلى الله عليه وسلم على المسلمين لأنها مثل صلاة الليل في شهر رمضان المبارك، وليلة شهر رمضان المبارك ونحو ذلك سميت بالتراويح ؛ لأن صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمون الذين معه أربع ركعات ثم وقفة قبل أن يفرغوا، وصلاة المرأة في بيتها أفضل، ويجوز لها الذهاب إلى المسجد مع الرجال، وصلاة الرجل في المسجد أفضل والله أعلم.

كم عدد ركعات صلاة التراويح في المسجد المكي

يصلي المسلمون عشرين وحدة من التراويح بدون وحدتي الشفاعة والوتر في الحرم المكي في شهر رمضان المبارك، وقد اعتاد المسلمون على ذلك منذ زمن طويل ولأن العلماء اختلفوا في عدد الوحدات، من صلاة التراويح، فلما سئل رسول الله – صلى الله عليه وسلم – عن عدد وحدات صلاة الليل قال إن صلاة الليل ضعفان، ولم يحدد عددهم، ولكن مؤرخة بتاريخ الأنبياء، روى صلى الله عليه وسلم أنه كان يصلي إما إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة، وزادها الصحابة بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، وصلى بعضهم عشرين ركعة، كما هو الحال اليوم في المسجد الحرام، لكن في المسجد الأقصى لا يُعرف عدد الركعات التي يؤدونها، والأرجح أنهم يصلون بعدد ركعات المسجد الكبير ـ من مكة أو حسب الأحوال والله أعلم.

الحرم المكي

الحرم المكي هو المسجد الكبير في مكة المكرمة وهو قبلة المسلمين وأكبر مسجد في كل العصور، والمسجد النبوي هو المسجد الذي رزقه الرسول صلى الله عليه وسلم، بني عليه السلام في المدينة المنورة بعد هجرته هناك وبعد أن علم أن عدد صلاة التراويح في المسجد الحرام بمكة المكرمة هو 20 في حالتها الطبيعية وبغض النظر عن الشفاعة والوتر فإن للمسجد النبوي وحدتان كل منهما عشرين صلاة التراويح وظروفها قد تتدخل في تقليل عدد الركعات كما حصل مع انتشار وباء الاكليل والله أعلم.

حكم صلاة التراويح في الإسلام

صلاة التراويح هي صلاة مستحبة وسنة مؤكدة للنبي صلى الله عليه وسلم وهي صلاة الليل في وقت مختلف عن رمضان وصلاة التراويح في رمضان عندما يستيقظ المسلم طوال الليل، يكون ذلك جيدًا له وإذا قام في أولها ثم يقوم في آخرها لا مانع منه ولا مانع منه وصلاة التراويح سنة فرضها الرسول صلى الله عليه وسلم ثم ترك الجماعة فيها، خوفا من أن تفرض على المسلمين، وبقي المسلمون مشتتين وصلاها حتى عهد عمر بن الخطاب الذي جمعهم تحت إمام واحد، واتفق المسلمون على استحبابه، والله ورسوله، أعلم.

شاهد أيضا.. فاتح رمضان 2022 بالمغرب

مواقيت صلاة التراويح في رمضان

بيان عدد ركعات صلاة التراويح في الحرم المكي، يمتد وقتها من بعد صلاة العشاء حتى الفجر، لذلك يصح أدائها في أي وقت خلال هذا الوقت ب، أن يصليها الإمام بعد العشاء مباشرة ولا يؤخرها، حتى لا يشعر المسلمون بالحرج والصعوبة، وبعضهم ينام ويفوت الصلاة.

كم عدد ركعات صلاة التراويح

اتفق العلماء على أن عدد ركعات صلاة التراويح واسع وغير محدد شرعاً، ولكن للمسلم اختيار، وقد أفتى كثير من العلماء في هذا الشأن، قديمة ومعاصرة، وفيما يلي بعض الفتاوى، من اقوالهم

  • بيان اللجنة الدائمة “لم يحدد صلاة الله عليه وسلم ركعات محدودة، ولأن عمر رضي الله عنه والصحابة رضي الله عنهم صلوا من أجلهم” عشرين ليلة من الوتر وهم أعلم أهل السنة “.
  • قول الشيخ ابن عثيمين “القول الراجح في عدد صلاة التراويح أن الأمر فيها واسع وأن الإنسان إذا صلى إحدى عشر ركعة أو ثلاث عشرة ركعة أو سبع عشرة ركعة أو ثلاثاً وعشرين ركعة أو تسعاً وثلاثين ركعة أو دون ذلك أو أكثر فالأمر في هذا كله أمر واسع الحمد لله”.
  • قال الشيخ ابن جبرين اختلف السلف الصالح في عدد الركعات في صلاة التراويح والوتر المصاحب، قيل إحدى وأربعون ركعة فقالت تسعة وثلاثون قال ثلاثة عشر قال أحد عشر قالت خلاف ذلك.
  • قول ابن تيمية يصليها عشرين ركعة كما هو معروف في مذهب أحمد والشافعي، ويصليها ستًا وثلاثين ركعة، فهو مذهب مالك، ويصلي إحدى عشرة ركعة وثالثة عشر، وجميعهم حسن، فيزداد الركعة ونقصها على طولها وقصرها “.

فضل صلاة التراويح

صلاة التراويح من أكثر العبادات المحبوبة في شهر رمضان، وهي تقدم سببا لمغفرة الذنوب السابقة، فإذا صلى المسلم رمضان إيمانا ورجاء الثواب، يغفر الله له ما سبقه الذنوب لمن صلى التراويح مع الإمام حتى يغادر، فإنه مكتوب له أن يصلي الليل كله، وإذا كان من فعلها وهو يحتضر فهو من الصالحين والشهداء، فإنه يرفع المراتب ويطفئ الشر ويزيد الحسنات والله أعلم.

مقالات ذات صلة