المدينة التي تحمل لقب عروس البحر الاحمر وأين توجد

المدينة التي تحمل لقب عروس البحر الاحمر وأين توجد، البحر الأحمر يطل على العديد من البدان العربية والتي لها أهمية كبيرة في الموانئ الموجودة على اطوافها والذي تعتمد على البحر الأحمر في اخراج السماك وأيضا السفر والتجارة من خلاله، ويتم تقديمه في هذا المقال الذي يعرّف بالمدينة التي تحمل عنوان “عروس البحر الأحمر” وسبب تسميتها بهذا الاسم المرموق وهي نفسها تعرّف عليها. موقعه بالضبط.

المدينة التي تحمل لقب عروس البحر الاحمر

المدينة التي تحمل لقب عروس البحر الاحمر

تسمى مدينة جدة السعودية عروس البحر الأحمر وهي من أهم الموانئ السعودية على الساحل الغربي لشبه الجزيرة العربية، وتحتل المدينة موقعًا استراتيجيًا متميزًا في وسط ساحل البحر الأحمر. ثاني أصغر مدينة في المملكة العربية السعودية بعد مدينة الرياض أهم مدينة تجارية واقتصادية في المملكة العربية السعودية عبر التاريخ، وكانت من أهم الموانئ التجارية السعودية في الماضي وما زالت تتمتع بأهمية اقتصادية وأهمية تجارية كبيرة.

اين تقع مدينة جدة

اين تقع مدينة جدة

تقع مدينة جدة على الساحل الغربي للمملكة العربية السعودية وتتبع منطقة مكة المكرمة، وتبعد مدينة جدة حوالي 79 كيلومترًا عن مدينة مكة، بينما تفصلها عن العاصمة الرياض بنحو تقديري. مسافة 949 كيلو مترًا حسب الجانب الفلكي، تقع جدة على خط عرض وطول 21.54 39.20 وتبلغ مساحة مدينة جدة ما يقارب ألف وسبعمائة وخمسة وستين كيلومترًا مربعًا ويبلغ عدد سكانها ما يقرب من ثلاثة ملايين ونصف المليون شخص.

لماذا مدينة جدة تسمى بعروس البحر

سميت مدينة جدة على اسم عروس البحر الأحمر لأنها كانت الميناء التجاري الرئيسي المطل على البحر الأحمر منذ قرون وقبل اكتشاف جدة. طرق النقل للحجاج من وإلى المملكة العربية السعودية بحيث تكون كعروس تحظى بالاهتمام والمعنى لموقعها الفريد.

الاماكن السياحية في جدة عروس البحر الاحمر

تضم مدينة جدة عددًا من المعالم السياحية الرائعة التي، بالإضافة إلى أهميتها التاريخية كواحدة من أقدم المدن التجارية في المملكة، تجعلها تستقطب عددًا كبيرًا من السائحين سنويًا، ويمكن لبعض المعالم السياحية الرئيسية في هذه المدينة يتم تحديدها على النحو التالي:

  • كورنيش جدة يمتد بطول 48 كيلومترًا على طول ساحل البحر الأحمر، ويتمتع بجمال ساحر نظرًا لأجواء المدينة المعتدلة.
  • ناطحات السحاب تضم مدينة جدة ما يقرب من 135 ناطحة سحاب، تمتلئ ناطحات السحاب هذه بالمحلات التجارية والمطاعم وأماكن الترفيه.
  • جزيرة الشراع مجمع ترفيهي يضم ساحة فنية للأطفال توفر كافة المستلزمات الفنية ومجموعة كبيرة من الأنشطة الفنية والترفيهية، بالإضافة إلى الجزيرة التي تحتوي على حديقة مائية كبيرة لانتظار العائلات، وهذه الجزيرة أيضًا يضم حمام سباحة كبير مخصص للسباحة.
  • نافورة الملك فهد يصل ارتفاعها إلى 312 مترًا عن سطح البحر، مما يجعلها أطول نافورة في العالم.
  • واحة جدة وهي مخصصة لإقامة الفعاليات والأنشطة العلمية والفنية والثقافية وخاصة للأطفال. كما تستضيف الفعاليات السنوية التي يحضرها عدد كبير من الأطفال الأذكياء في المملكة العربية السعودية، وهذه الأحداث تحت عنوان “علماء المستقبل”.
  • المسجد العائم يتميز بتصميمه الفني الفريد الذي يعلو تماما عن سطح الماء وبتوفر أحدث التقنيات التكنولوجية اللازمة في هذا المسجد.

قصة مدينة جدة عروس البحر الأحمر كاملة

قصة مدينة جدة عروس البحر الأحمر كاملة

أعلن علماء الآثار عن اكتشاف حفريات أثرية عمرها 5000 عام تحت أراضي مدينة جدة، لتأكيد مكانتها التاريخية العريقة والعريقة، وقد ازدادت أهميتها التجارية والسياحية في العصر الحديث منذ عام 646 م عندما صنعها الخليفة عثمان. وفرت ميناءً للحجاج المسلمين، وخضعت مدينة جدة للسيطرة البريطانية عام 1916 م وظلت كذلك حتى اعترفت بريطانيا بالسيادة السعودية على مناطق الحجاز، وكان ذلك في اتفاقية عام 1927 م.

أحياء مدينة جدة

أحياء مدينة جدة

تضم مدينة جدة مجموعة من الأحياء الهامة والتاريخية التي يرغب الكثير من السياح العرب والأجانب في زيارتها، ويمكن ذكر هذه الأحياء المهمة على النحو التالي:

  • الحي التاريخي بجدة.
  • حي العزيزية.
  • حي النسيم.
  • حي المشرفة.
  • حي بن مالك.
  • حي الحرازات.
  • حي القويزة.
  • حي الصفاة.